فريق من جامعة الأخوين بإفران يشارك في “صولار ديكتلان افريقيا” – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , دجنبر 11 2018
الرئيسية / إفران / فريق من جامعة الأخوين بإفران يشارك في “صولار ديكتلان افريقيا”

فريق من جامعة الأخوين بإفران يشارك في “صولار ديكتلان افريقيا”

يمثل فريق “دارناصول” جامعة الأخوين بافران في “صولار ديكتلان افريقيا ” الذي ستحتضنه المدينة الخضراء محمد السادس ببنكرير في شتنبر 2019 والمتمثل في بناء مساكن مستدامة باستعمال مؤهلات طاقية عالية تتلاءم مع القارة الافريقية باستعمال الطاقة الشمسية كمصدر وحيد للطاقة.

وحسب جامعة الأخوين فإن الفريق متعدد التخصصات والمواهب سيقوم بإنشاء سكن ذكي ومستقل باستخدام آخر المستجدات والتكنولوجيا الحديثة في المجال البيئي.

وسيتم من خلال مشروع “دارناصول” إدماج القطاعات الأساسية خصوصا الصحة والتربية والبناء في إنجاز منزل إيكولوجي يتأقلم مع جميع الظروف المناخية ويلبي تطلعات المناطق القروية وأيضا المناطق القاحلة.

ويهدف مشروع ” دارناصول” الى الولوج الى الأسواق المستهدفة وخلق فرص الشغل في مختلف القطاعات المعنية.

يذكر أن “صولار ديكتلان أفريقيا” تم اطلاقه على هامش مؤتمر (كوب 22) بمراكش من خلال مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة والمعهد المغربي للبحث في مجال الطاقات الشمسية والطاقات المتجددة ووزارة الطاقة الأمريكية.

ونظمت الدورة الأولى ل “صولار ديكتلان افريقيا ” في ماي الماضي بمدينة بنكرير بمشاركة 20 فريقا يمثل 40 جامعة متعددة التخصصات من مختلف القارات هدفها بناء في ظرف سنة ونصف مساكن مستدامة باستعمال مؤهلات طاقية عالية وتتلاءم مع القارة الافريقية باستعمال الطاقة الشمسية كمصدر وحيد للطاقة.

وتم خلق صولار ديكتلان منذ 10 سنوات بالولايات المتحدة الأمريكي من قبل وزارة الطاقة الامريكية الشريك في هذه المبادرة.

و.م.ع

عن موقع : فاس نيوز ميديا