منتدى إفران حول التجارة والاستثمار في إفريقيا يؤكد على ضرورة تطوير السياحة البينية – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الإثنين , دجنبر 17 2018
الرئيسية / إفران / منتدى إفران حول التجارة والاستثمار في إفريقيا يؤكد على ضرورة تطوير السياحة البينية

منتدى إفران حول التجارة والاستثمار في إفريقيا يؤكد على ضرورة تطوير السياحة البينية

أكد المشاركون في اجتماع حول آفاق السياحة في إفريقيا، المنعقد أول أمس الخميس، في إطار منتدى إفران الثالث حول التجارة والاستثمار في إفريقيا (29-30 نونبر)، على ضرورة تطوير السياحة البينية الإفريقية والسياحة الداخلية والمحلية والتي تشكل مستقبل القطاع في القارة.

وأبرز المتحدثون في جلسة عامة حول “السياحة في إفريقيا: الاستعداد لاستيعاب 150 مليون سائح في عام 2030، وكيفية تطوير وجهات جذابة للقارة”، الإمكانات الطبيعية والاقتصادية الكبيرة المتوفرة وغير المستغلة من قبل صناع القرار والمهنيين في قطاع السياحة في إفريقيا.

وأشاروا إلى أن السياحة البينية الأفريقية لا تزال تواجه العديد من التحديات بما في ذلك مسألة منح التأشيرات بين الدول، وضعف الربط الجوي الإفريقي، وعدم وجود البنية التحتية السياحية الكافية، واحتكار الدول لخطوط النقل الجوي وعدم تحرير القطاع ثم غياب الإرادة السياسية.

ودعوا إلى مزيد من الاستثمارات في القطاع لتأهيله مثل ما قامت به بعض الدول الإفريقية مثل رواندا التي حققت في فترة قصيرة من الزمن تقدما هائلا في قطاع السياحة، مشيرين إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمواصلة تطوير القطاع السياحي ودعم النمو القوي الذي سجلته بعض بلدان القارة.

يذكر أن إفريقيا التي تعتبر وجهة سياحية للمستقبل، استقطبت العام 2016 ما لا يقل عن 8ر57 مليون سائح بزيادة 4ر4 مليون سائح عن العام 2015.

وسجل المنتدى إنه مع ذلك فإن القارة لا تزال تعاني من بعض الأفكار المسبقة التي تثني السياح الأجانب عن القدوم إليها، وبالتالي يتعين بث رسائل إيجابية في وسائل الإعلام الدولية لتجاوز هذا الوضع.

ووفقا لتقرير المنظمة العالمية للسياحة، فمن المتوقع إنشاء حوالي 7ر11 مليون وظيفة في إفريقيا خلال العقد القادم بسبب النمو المستمر في السياحة.

يذكر أن أشغال القمة الإفريقية الثالثة للتجارة والاستثمار، المندرجة في إطار ”منتدى إفران“ انطلقت ، في وقت ستبق اليوم بمشاركة عدد من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من 25 بلدا إفريقيا.

ويحمل هذا المنتدى المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شعار ”التنمية المستادمة لخدمة إفريقيا الناهضة“، ويحضره نحو 200 من المتدخلين من إفريقيا وباقي العالم، يناقشون ، على مدى يومين ، عددا من القضايا ذات العلاقة بالتعاون والتبادلات الإفريقية وحفز النمو وتحقيق التنمية المستدامة في القارة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا