الإثنين , ماي 21 2018
الرئيسية / اخبار دولية / أطر تربوية مغربية تستفيد من برامج تكوينية في العديد من الولايات الأمريكية

أطر تربوية مغربية تستفيد من برامج تكوينية في العديد من الولايات الأمريكية

استفادت مجموعة من الأطر التربوية المغربية، زارت الولايات المتحدة في الفترة من 29 أبريل إلى 9 ماي الجاري، من العديد من البرامج التكوينية حول نظم التعلم وتطوير مهارات القراءة المبكرة، وذلك في العديد من الولايات الأمريكية.

وخلال هذه الزيارة، التي جاءت في إطار مشروع “البرنامج الوطني للقراءة”، وكثمرة لشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، استفاد حوالي 15 من المفتشين والمكونين من تكوينات من طرف أساتذة جامعيين وباحثين من جامعة أوريغان في مجال التعلم المبكر للغة، وتصميم الكتب المدرسية، والإشراف البداغوجي وتطوير برامج التعلم.

وفي إطار هذه الزيارة المهنية، قام الوفد المغربي بزيارة العديد من المؤسسات التربوية في ولايتي واشنطن وفيرجينيا، بهدف الاطلاع على الممارسات الفضلى ذات الصلة بتعليم وتعلم القراءة المبكرة، خاصة، واللغات، بصفة عامة، وتطوير المناهج الدراسية.

وتندرج الزيارة في إطار إصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030، وتفعيلا لتطوير النموذج البيداغوجي القائم ضمن برنامج عمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لاسيما فيما يخص تحسين الكفايات الأساس بالتعليم الابتدائي، وخصوصا مناهج تعليم القراءة المبكرة باللغة العربية.

ويهدف البرنامج الوطني للقراءة، الذي انطلق سنة 2015 واستهدف حوالي 90 مدرسة في جهات فاس مكناس، والرباط – القنيطرة، وسوس ماسة والجهة الشرقية، قبل أن يتم تعميمه سنة 2018 في جميع أنحاء المملكة، إلى تحسين التعليم داخل الفصول الدراسية، وتجويد النظم الوطنية للتعلم والتقييم الخاصة بالقراءة.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا