الرئيسية / اخبار دولية / ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية بـ0,3 في المائة خلال الأسبوع الجاري

ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية بـ0,3 في المائة خلال الأسبوع الجاري

أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمملكة عرفت برسم الأسبوع الجاري ارتفاعا بنسبة 0,3 بالمائة لتستقر في 241,5 مليار درهم .

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية للفترة من 4 إلى 10 يناير 2018، أن صافي الاحتياطيات الدولية سجل تراجعا سنويا بقيمة 3 بالمائة، مشيرا إلى ارتفاع قيمة الدرهم بنسبة 0,12 في المائة مقارنة مع الأورو، وانخفاضها بنسبة 0,19 في المائة مقارنة مع الدولار.

وبخصوص السوق المالي، أبرز البنك المركزي أنه ضخ ، خلال الأسبوع ذاته، ما مجموعه 42,4 مليار درهم، من بينها 39 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3,2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

وحسب المصدر ذاته فقد استقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة في نسبة 2,27 في المائة، في حين انتقل حجم المبادلات من 5,8 إلى 4,6 مليار درهم.

وكان بنك المغرب قد ضخ خلال طلب العروض ليوم 10 يناير الجاري (تاريخ الاستحقاق يوم 12 يناير) مبلغ 36 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وبخصوص نشاط بورصة الدار البيضاء خلال هذه الفترة، أوضح المصدر ذاته أن مؤشر مازي عرف تحسنا طفيفا بنسبة 0,2 في المائة، وبزيادة منذ بداية السنة بلغت نسبتها 1,2 في المائة، مضيفا أن هذا التطور يعزى أساسا إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية بالنسبة لقطاع الاتصالات ب1,4 في المائة، وقطاعي الأبناك والزراعة الغذائية ب0,8 في المائة لكل منهما.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالمقابل، شهد مؤشر قطاع العقار تراجعا بنسبة 3,9 في المائة.

وفي ما يتعلق بحجم المبادلات الإجمالي، أشار بنك المغرب إلى أنه استقر في 1,6 مليار درهم مقابل 2 مليار درهم أسبوعا قبل ذلك، مضيفا أن قيمة الصفقات التي أنجزت بالسوق المركزي استقرت في حدود 114 مليون درهم في مقابل 311,4 مليون درهم الأسبوع الماضي، فيما تم تسجيل عمليات بقيمة 992,6 مليون درهم في سوق الكتل مقابل 775,1 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك.