الأحد , يوليوز 22 2018
الرئيسية / اخبار دولية / افتتاح معمل لفرز النفايات غير العضوية بتمويل من الصندوق اللبناني للمساعدات الإنسانية

افتتاح معمل لفرز النفايات غير العضوية بتمويل من الصندوق اللبناني للمساعدات الإنسانية

افتتح اتحاد بلديات ساحل الزهراني، أمس الجمعة، معملا لفرز النفايات غير العضوية، بتمويل من الصندوق اللبناني للمساعدات الإنسانية، على أرض مساحتها 55 مترا.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني، علي مطر، قوله إن افتتاح المعمل يأتي في إطار مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في جنوب لبنان، بإشراف “منظمة العمل ضد الجوع” وبتمويل من قبل الصندوق اللبناني للمساعدات الإنسانية واتحاد بلديات ساحل الزهراني.

وأشار المسؤول البلدي إلى أن أزمة النفايات تتفاقم في لبنان يوما بعد يوم بشكل عام، خاصة بقرى ومناطق محافظتي الجنوب والنبطية وفي البلدات التي تقع ضمن النطاق الجغرافي لاتحاد بلديات ساحل الزهراني، مؤكدا أن عملية فرز النفايات ضرورية وهامة على الصعد كافة وخاصة على الصعيد الاقتصادي، حيث تظهر الفائدة التي يمكن جنيها من إعادة التدوير، بعدم استنزاف المصادر والموارد الطبيعية.

وثمن دور الهيئات الدولية والأهلية التي تعنى بشؤون البيئة في تنفيذ هذه السياسة المستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، داعيا وسائل الإعلام إلى شراكة توعوية مسؤولة مع البلديات للمساعدة في شرح أهمية هذه المشاريع.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””
في ما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

القاهرة – تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تقييد أو حظر زراعة المحاصيل المستهلكة للمياه ومنع الزراعة في المناطق التي يشتبه وجود آفة أو وباء أو تلوث بها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مسودة قانون الزراعة الجديد الذي أعدته الوزارة يقضي بإلزام مالكي الثروة الحيوانية بتسجيل وترقيم وتحصين جميع الأنواع أو بعضها بالطريقة التي تحددها الوزارة، وتأهيل شركات ومكاتب للقيام بمهام الرقابة وضبط المخالفات.

ويهدف القانون إلى تنمية الثروة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي والتوازن البيئي وحماية القطاع من الأمراض وتحديد الاشتراطات اللازمة في التقنيات الحديثة بمدخلات الإنتاج.

وبموجب القانون الذي يطبق على جميع المهن والمنشآت الزراعية والبيطرية، لا يجوز ممارسة أي عمل من أعمال القطاع دون الحصول على سجل زراعي من الوزارة، كما يتعين التنسيق لزوما مع الهيئة العامة للغذاء والدواء لتحديد المبيدات الزراعية والبيطرية المحظورة وإعداد ضوابط الاستخدام.

وشددت مسودة القانون الجديد على أهمية إعداد خطط لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في الأنشطة والمشاريع والخدمات الزراعية بما يضمن حماية مصادر المياه وتوفير فرص وظيفية جديدة ورفع مستوى جودة الخدمات.

وبموجب القانون، تتولى الوزارة تحديد مناطق الصيد والمناطق السياحية البحرية الصالحة لإقامة مشاريع تربية الأسماك وتحديد الأحياء المائية المحظور صيدها نهائيا، مع تشجيع الصيادين على تكوين جمعيات تعاونية وتنظيم إجراءات الحجر للحد من انتشار الآفات.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””
أبوظبي/ قررت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مؤخرا، حظر استيراد الطيور الحية من روسيا، استناداً إلى تقرير وارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، خاص بتسجيل بؤرة بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة في مقاطعة كوسكايا اوبلاست الروسية.

ونقلت تقارير اخبارية محلية عن الوزارة قولها إن حظر الاستيراد يشمل أنواع الطيور الحية كافة، الداجنة والبرية وطيور الزينة والكتاكيت وبيض التفقيس ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من تلك المقاطعة، بالإضافة إلى المقاطعات المصابة سابقاً في جمهورية روسيا الى حين استقرار الوضع الصحي بها.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في “رفع معدلات الأمن الحيوي واستبعاد المسببات المرضية قبل دخولها للامارات للحيلولة دون دخول فيروس إنفلونزا الطيور ومنع مخاطره وتأثيراته على صحة وسلامة الدواجن والمحافظة عليها وكذلك على الصحة العامة باعتباره من الأمراض المشتركة”.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ كشف تقرير نشرته مجلة وزارة البلدية والبيئة القطرية في عددها الأخير عن جهود منسقة بين الوزارة، ممثلة بإدارة التقييم البيئي، وشركة “رأس غاز” (الرائدة في استخراج ومعالجة وتخزين وتصدير الغاز الطبيعي المسال) للعناية بالشعاب المرجانية وإدراج كثير من مواقعها ضمن المناطق الطبيعية المحمية من قبل الوزارة، وذلك لضمان حماية وافرة لها من التلوث الناجم عن النمو المتواصل لحركة التعمير وتأثير نشاط الصناعات النفطية.

وأوضح التقرير أن التنسيق بين الجانبين تم على مستوى تنفيذ برنامجين لنقل الشعاب المرجانية، حيث قامت الشركة في البداية بنقل مجموعة مكونة من 1693 من الشعاب المرجانية الطبيعية، قبل ان تعمل على نقل مجموعة أخرى عددها 1100، وذلك في إطار خطط تقليل الآثار البيئية لعمليات إنزال الأنابيب البحرية.

وأشار المصدر ذاته الى أن مشروع شركة “رأس غاز” لنقل الشعاب المرجانية تضمن برنامجا نصف سنوي للمتابعة والرصد على مدى الخمس سنوات الأولى من بدء تنفيذ المشروع، لافتا الى أن التقرير التقييمي للوضع الصحي لهذه الشعاب ومدى تكيفها مع موطنها الجديد بعد نقلها أبان عن نجاح البرنامج بشكل عام من حيث نمو شعاب مرجانية جديدة وحضور كائنات بحرية متنوعة.

يشار الى أن الحفاظ على الشعاب المرجانية يوفر حماية للتنوع البيولوجي ويحمي الثروة السمكية النوعية للسواحل القطرية من الانقراض كما يحمي الشواطئ من تأثير الأمواج.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””
عمان/ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، إن قطاع الطاقة حمل خزينة الدولة دينا تجاوز خمسة مليارات دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، أسهمت برفع مديونية الأردن التي تشكل نحو 95 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت زواتي، خلال اللقاء الذي نظمته أول أمس الأربعاء غرفة صناعة عمان مع الوفد الاقتصادي الألماني الذي رافق المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، على أهمية التركيز على تخفيض الكلف التشغيلية للقطاع وتنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي والتوسع في ترشيد الاستهلاك.

وشددت، في هذا الصدد، على أهمية توقيع اتفاقية شراكة مع الجانب الألماني في مجال الطاقة والاستفادة من التجربة الألمانية في قطاع الطاقة المتجددة والتخطيط الاستراتيجي وتطوير الكفاءات وإدخال التكنولوجيا الحديثة والذكية إلى شبكات الكهرباء.
وبخصوص التجربة الأردنية في مجال الطاقة المتجددة، قالت إن الأردن يمر بتحديات واجهت ألمانيا قبل أعوام جراء إدخال محطات الطاقة المتجددة إلى الشبكة وأن بإمكان الأردن تخطي هذه التحديات بسرعة أكبر بالاستفادة من التجربة الألمانية.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””
الكويت/ أعلنت الجمعية الكويتية لحماية البيئة، أول أمس الخميس، أنها تقدمت بمشروع مذكرة تفاهم حول البيئة إلى وزارة الداخلية، هي الأولى من نوعها بين وزارة سيادية وجمعية نفع عام، وذلك في إطار سياسة تعزيز شراكتها البيئية مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع.

وأوضحت رئيسة الجمعية وجدان العقاب، في تصريح صحافي، أن مشروع المذكرة ينص على تعاون الطرفين في حماية البيئة علميا وعمليا وتوعية المواطنين وزيادة ثقافتهم البيئية وتبادل الخبرات وتعزيز المسؤولية المجتمعية، وذلك سعيا الى المحافظة على مختلف أنواع الموائل الطبيعية والحياة الفطرية في الكويت.

وأضافت أن الجمعية تسعى من خلال هذا التعاون الى تبادل الخبرات الفنية التخصصية والمساهمة في نقلها إلى جميع القطاعات المجتمعية من أجل تنمية قدرات ومهارات العمل التطوعي البيئي وغرس مفاهيم المواطنة البيئية.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا