الأربعاء , يوليوز 18 2018
الرئيسية / اخبار دولية / البيرو: إحداث محمية طبيعية بحرية تحت اسم “مار باسيفكو تروبيكال” على الساحل الشمالي المتاخم للإكوادور

البيرو: إحداث محمية طبيعية بحرية تحت اسم “مار باسيفكو تروبيكال” على الساحل الشمالي المتاخم للإكوادور

 قالت وزير البيئة، فابيولا مونيوز، إن بلادها تعتزم إحداث محمية طبيعية بحرية تحت اسم “مار باسيفكو تروبيكال” على الساحل الشمالي المتاخم للإكوادور، و ذلك بهدف حماية النظام الإيكولوجي ووقف الصيد العشوائي في منطقة تتوفر على إمكانات نفطية.

و أضافت الوزيرة أن الحكومة تسعى وراء إحداث هذه المحمية خلال الأشهر الأولى من السنة المقبلة، بمجرد الانتهاء من إطلاع  السلطات المحلية و جمعيات الصيد وشركات النفط بأهمية هذا الفضاء الأخضر في شهر دجنبر المقبل.

و ستمتد المحمية الطبيعية البحرية “مار باسيفكو تروبيكال” على مساحة تقدر ب 116 ألف هكتار.

و بحسب جمعية “الطبيعة و الثقافة الدولية”، التي تدعم مبادرة إحداث المحمية، فإنه يتم اصطياد 70 بالمئة من الأنواع التي تستهلك في البلاد من هذا المجال البحري.

***********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

-وقعت شركة “سيامسي”، المتخصصة في تدبير النفايات، والجامعة الوطنية لمار ديل بلاتا، مؤخرا اتفاقية تعاون في مجال تدبير النفايات.

و تنص الاتفاقية، التي وقعها رئيس “سيامسي” غوستافو كوريا و رئيس الجامعة ألفريدو ريمو لازيريتي، على قيام الطرفين بإجراءات مشتركة في مجالات التكوين والتعاون والمساعدة التقنية في مختلف أنشطة الشركة في مجال تدبير النفايات.

و بهذه المناسبة، عبر رئيس الجامعة عن استعداد مؤسسته للتعاون مع الشركة وفرقها التقنية لحل المشاكل المتعلقة بتدبير النفايات في المدينة.

***********************
-البرازيل:

– عثر أول أمس الأحد على حوت يبلغ طوله 5ر7 مترا ميتا على بعد أمتار من مياه شاطئ تيخوكاس بمنطقة فلوريانوبوليس، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن خبراء جامعة فالي دو ايتاخاي لم يتوصلوا بعد إلى تحديد أسباب وفاة هذا الكائن المائي.

وقال الباحث بالجامعة، جيفيرسون ديك، إن الحوت المذكور قد فارق الحياة بعد ساعات من العثور عليه، مشيرا إلى أنه كان يعاني من مرض بالأمعاء.

***********************
-الشيلي:

– نظمت وزارة التنمية الاجتماعية الأسبوع الماضي ورشة حول القانون الإطار المتعلق بالحكامة المناخية والتغيرات المناخية على الخصوص بمشاركة وزارة البيئة.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتدارس الحكامة الحالية المتعلقة بالتغيرات المناخية على الصعيد الجهوي مع التركيز على الحاجيات والهفوات ومقترحات المشاركين حول الكفاءات والمسؤوليات والآليات التي يمكن أن تساعد على تدبير جهوي أمثل في مجال التغيرات المناخية.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا