الأحد , يوليوز 22 2018
الرئيسية / اخبار دولية / الجزائري “رضوان فايد” أو اللص الذكي كما يلقب بفرنسا وتفاصيل الهروب الهوليوودي بطائرة الهيليكوبتر

الجزائري “رضوان فايد” أو اللص الذكي كما يلقب بفرنسا وتفاصيل الهروب الهوليوودي بطائرة الهيليكوبتر

اشهر مسجوون بفرنسا …يعتبر واحدا من أخطر العقول المدبرة لعمليات السطو والسرقة المعقدة و الخطيرة.

الجزائري رضوان فايد 46 سنة
هرب هذا الاسبوع بواسطة هليكوبتر من وسط باحة السجن، بمساعدة عصابته المنتشرة بباريس ومنهم مغاربة.
اشتهر بسطوه علي البنوك ومداهمة رجال الاعمال بمنازلهم.

وحسب الإعلام الفرنسي، فإن رضوان الذي يوصف بـ”اللص الذكي” يعشق الكتابة والسينما، ويحترف السطو وغالبا ما يفر من السجون بطريقة هوليوودية.

بطريقة أشبه بسيناريوهات أفلام هوليوود التي لا تخلو من الآكشن والإثارة، استطاع السجين رضوان فايد البالغ من العمر 46 عاما الفرار من سجنه في ضاحية سين إي مارن الباريسية، بالتواطؤ مع جماعة مسلحة وباستخدام طائرة مروحية.

وكان رضوان فايد يقضي عقوبة بالسجن 25 عاما في سجن جنوبي باريس بعد إدانته بالسطو المسلح وقتل شرطية في العام 2010 في عملية سرقة فاشلة، وفايد أحد أشهر رجال العصابات في فرنسا وله تاريخ طويل في عالم الإجرام يقول إنه استلهمه من أفلام شهيرة بهوليوود مثل (سكار فيس) و(هيت).

وأعلنت السلطات الفرنسية أن السجين تمكن من الفرار من سجن ريو في ضاحية سين إي مارن الباريسية، مستخدما طائرة مروحية وبمساعدة 3 أشخاص مدججين بالسلاح.

وقالت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه إن طائرة هليكوبتر حطت في فناء بالسجن لم يكن مغطى بشبكة واقية، مضيفة: “إنها عملية هروب مثيرة لقد كانت وحدة كوماندوس معدة بشكل جيد جيدا، وربما استخدمت طائرات بلا طيار لمراقبة المنطقة قبل هذه العملية”.

وفيما يلي ترصد “الفجر” أبرز المعلومات حول السجن الهارب رضوان فايد:

– رضوان فايد من مواليد 10 مايو 1972 في فرنسا من اصول جزائرية.

-كتب فايد في عام 2009 كتابا يتحدث فيه عن تجربة نشأته في ضواحي تتفشى فيها الجريمة في باريس وكيف احترف الجريمة.

– يلقب الشرطيون فايد بـ “الكاتب” منذ صدور كتابه.

– الكل يصفه بـ”اللص الذكي” الذي أحب الكتابة وعشق السينما واحترف السطو، وأكد رضوان فايد في مناسبات عديدة شغفه بالأدب والسينما وأنه استلهم طريقة السطو من الأفلام البوليسية، ويبدو أنه استلهم منها أيضا طريقة فراره.

– يعتبر فايد من أشهر المجرمين في فرنسا وتمكن من الهروب عدة مرات من السجن آخرها في 1 يوليو 2018، عندما تمكن من الهروب بواسطة طائرة هليكوبتر هبطت على أرض السجن.

– ليست هذه هي المرة الأولى التي يهرب فيها من السجن فقد سبق له الهرب قبل خمس سنوات، ففي الهروب الأول احتجز رضوان فايد 4 حراس وهدد بتفجير السجن بمتفجرات كانت في حوزته حتى تم له الهروب.

– يمضي رضوان فايد عقوبة السجن 25 عاما لإدانته بتنفيذ عملية سطو مسلّح أسفرت عن مقتل شرطية، في عام 2010.

– شركاء رضوان فايد الذين ساعدوه في الهرب سرقوا مروحية وأجبروا قائدها على تنفيذ العملية، وعثر على المروحية فيما بعد على مسافة 40 كم من السجن، وتم القبض على شقيق رضوان فايد لإجبار أخيه الهارب على تسليم نفسه.

– ويعد رضوان فايد الرجل الأول المطلوب في أوروبا بعد أن أصدر قاض أوروبي مذكرة توقيف أوروبية بحقه في الوقت الذي تواصل فيه الشرطة الفرنسية البحث عنه بكل الوسائل.

عن موقع : فاس نيوز ميديا