بولونيا تعبر عن رفضها للضغط السياسي الممارس عليها من قبل الاتحاد الأوروبي بخصوص ميزانية المنتظم (مسؤول) – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / اخبار دولية / بولونيا تعبر عن رفضها للضغط السياسي الممارس عليها من قبل الاتحاد الأوروبي بخصوص ميزانية المنتظم (مسؤول)

بولونيا تعبر عن رفضها للضغط السياسي الممارس عليها من قبل الاتحاد الأوروبي بخصوص ميزانية المنتظم (مسؤول)

أعربت بولونيا ،اليوم الجمعة ،عن رفضها للضغط السياسي الممارس عليها من قبل الاتحاد الأوروبي بخصوص ميزانية المنتظم.

وقال وزير الخارجية البولونية ياسيك شابوتوفيتس ،في تصريح صحافي اليوم ، أن وارسو “لن تقبل الضغط السياسي الممارس عليها من طرف الاتحاد الأوروبي حول ميزانية المنتظم المقبلة متعددة السنوات” ،مشددا على أن القرار الخاص بالميزانية “يجب أن يتخذ بالإجماع “.

وفي هذا السياق أبرز رئيس الدبلوماسية البولونية أن المفوضية الأوروبية “وإذا لم تتنازل عن موقفها ستكون بولونيا مضطرة لتمارس كل حقوقها ،وستسلك كل الطرق القانونية لتحقيق أهدافها” .

وأشار المسؤول البولوني ،على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف الناتو في بروكسل ، إن بعض مقترحات المفوضية الأوروبية “تنطوي على تخفيضات كبيرة ،أو إعادة توجيه أموال الاتحاد الأوروبي ،و سيكون من الصعب قبول هذا الأمر ،لأنه يضر بمصالح وارسو المالية والاقتصادية والاجتماعية “.

واعتبر أن “الحل المرتبط بميزانية الاتحاد الأوروبي متعددة السنوات يجب أن يكون مقبولا من قبل جميع الدول ،ومن واجب المفوضية الأوروبية الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء”.

ومن المتوقع أن تقدم المفوضية الأوروبية ،خلال الأسبوع المقبل ، مشروع الإطار المالي المتعدد السنوات للفترة التي تفصل بين 2021 و2027 ،و في الوقت الراهن ، لم يتم بعد الكشف عن أرقام ، لكن التقارير الإعلامية غير الرسمية تشير إلى أن بولونيا يمكن أن تحصل على أقل من عشرة مليارات يورو أي أقل بعشرة مليارات من الميزانية الحالية المخصصة لها .

وحسب تعليقات الخبراء ،فإن الدعم المالي للاتحاد الأوروبي سيعتمد على مؤشرات البطالة والوضع الاقتصادي للبلدان المعنية ، ونتيجة لذلك ، فإن الحصة الأكبر من الميزانية لن تذهب في اتجاه دول وسط وشرق أوروبا وإنما الى بلدان جنوب الاتحاد الأوروبي.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا