تركيا..ارتفاع أسعار الكهرباء للاستخدام الصناعي والمنزلي ابتداء من فاتح غشت – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الخميس , غشت 16 2018
الرئيسية / اخبار دولية / تركيا..ارتفاع أسعار الكهرباء للاستخدام الصناعي والمنزلي ابتداء من فاتح غشت

تركيا..ارتفاع أسعار الكهرباء للاستخدام الصناعي والمنزلي ابتداء من فاتح غشت

 أعلنت الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة في تركيا عن زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 14 في المائة للاستخدام الصناعي و9 في المائة للاستخدام المنزلي، وذلك ابتداء من اليوم الأربعاء.

وذكرت مصادر صحفية أن الزيادة في أسعار الكهرباء تقررت بعد إعلان شركة بوتاش المشغلة لخطوط الأنابيب رفع سعر الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء بنسبة 50 في المائة اعتبارا من اليوم الأربعاء، وهو ما أثار توقعات بزيادة في أسعار الاستهلاك.

وتأتي الزيادة الجديدة في وقت تشهد فيه العملة التركية ضغوطا، إذ تراجع سعر صرفها اليوم، إلى نحو 4,9 ليرة للدولار ونحو 5,7 لليورو، وهو أدنى سعر تصله العملة التركية منذ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد في 23 يونيو الماضي.

وعزا اقتصاديون أتراك سبب ارتفاع أسعار الكهرباء إلى المخاوف من فرض عقوبات اقتصادية من الولايات المتحدة على تركيا، بعد تصاعد الخلاف بشأن قضية القس الأمريكي، وتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام.

وحسب هؤلاء لا توجد أي مستجدات اقتصادية أو سياسية بالنسبة لتركيا تبرر هذه الزيادات، ملاحظين أن توقعات هذا العام تشير إلى تحطيم أرقام سنة 2014، سواء في قطاعي التصدير أو السياحة.

يذكر أن عائدات قطاع السياحة في تركيا ارتفعت خلال الربع الثاني من 2018، بنسبة 30,1 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا