سجن الشاعر المصري جلال البحيري بعد إدانته بإهانة المؤسسة العسكرية – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / اخبار دولية / سجن الشاعر المصري جلال البحيري بعد إدانته بإهانة المؤسسة العسكرية

سجن الشاعر المصري جلال البحيري بعد إدانته بإهانة المؤسسة العسكرية

قضت محكمة عسكرية في مصر بسجن الشاعر المصري، جلال البحيري، ثلاث سنوات وتغريمه عشرة آلاف جنيه مصري (حوالي 550 خمسمائة و خمسين دولار أمريكي)، بعد إدانته بإهانة المؤسسة العسكرية في ديوان شعري ساخر انتقد أيضا رئيس الدولة وأداء الحكومة المصرية.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بالقبض على البحيري في مارس/آذار الماضي، وأحالته إلى النيابة العسكرية بجريرة ديوان شعري بعنوان “خير نسوان الأرض” تضمن قدحا بالمؤسسة العسكرية. ووجهت له اتهامات من بينها “نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي، والانضمام إلى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون والدستور، وإهانة المؤسسة العسكرية، وازدراء الأديان”.

وجاء القبض على البحيري بعد صدور أغنية ساخرة كتبها للمطرب المصري الشاب، رامي عصام، بعنوان “بلحة”. وحملت كلمات الأغنية – و هى إحدى القصائد المنشورة في ديوانه الشعري- نقدا لاذعا للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ولاقت رواجاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بلغ عدد مشاهداتها أكثر من أربعة ملايين مشاهدة على موقع يوتيوب منذ شهر فبراير/شباط الماضي.

وقال منير إن الديوان الشعري لم ينشر أو يطرح في الأسواق، وبالتالي لم تتوفر فيه صفة العلنية التي تقام عليها اتهامات النشر.

وأوضح منير أن موكله حُوكم عسكريا بسبب عنوان الديوان فقط والذي اعتبرته المحكمة تحريفا “لحديث نبوي يشيد بجنود مصر ويصفهم بأنهم ’خير أجناد الأرض’”.

وأثناء التحقيق معه، قال البحيري إن هدفه من اختيار هذا العنوان لديوانه الشعري كان تعظيم شأن المرأة والإشادة بدورها في المجتمع باعتبارها أحد أعمدته، وأنها من أنجبت خير جنود الأرض، بحسب منير.

ويرى منير أن السلطات المصرية بإمكانها مصادرة الكتب ومنع نشرها إذا أرادت، وأن الديوان الشعري لم يكن قد حصل على الموافقات المطلوبة ليتم نشره وإصداره للعلن.

 

عن موقع: فاس نيوز ميديا