صباح اليوم : ثورة بإيران و أمريكا تفرض حصار على تركيا و “مكدونالد” تعتذر – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / اخبار دولية / صباح اليوم : ثورة بإيران و أمريكا تفرض حصار على تركيا و “مكدونالد” تعتذر

صباح اليوم : ثورة بإيران و أمريكا تفرض حصار على تركيا و “مكدونالد” تعتذر

إيران.. مظاهرات عارمة واشتباكات عنيفة مع الأمن

اندلعت مظاهرات عارمة مناهضة للنظام الإيراني في أنحاء مختلفة من البلاد، منذ الساعات الأولى من صباح الخميس، وسط هتافات تندد بارتفاع الأسعار وتدهور الاقتصاد وانهيار العملة المحلية، والأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين.

وتجددت المظاهرات في أصفهان لليوم الثالث على التوالي، حيث أظهرت مقاطع خروج المئات في شارع أمير كبير وهم يهتفون “لا تخافون.. نحن متحدون”، بينما أظهرت مقاطع عبر مواقع التواصل حدوث اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وشبان يهتفون “الموت للديكتاتور”.

انطلقت مسيرات حاشدة في شيراز، مركز محافظة فارس، هتف خلالها المتظاهرون بشعارات “الموت للديكتاتور” و”لا تخفينا الدبابات والمدافع .. الملالي يجب أن يرحلوا”.
 مدينة كرج، جنوب طهران التي شهدت مظاهرات البارحة أدت إلى اشتباكات مع الشرطة والأمن، خرجت مسيرات صباح الخميس في منطقة اشتهارد.

مشهد، مركز محافظة خراسان رضوي، شمال شرقي إيران، خرجت مظاهرات حاشدة هتف خلالها المحتجون بـ “يسقط الغلاء” و”لا نريد مسؤولين غير أكفاء” و”يا سكان القصور اخجلوا واتركوا البلاد”.

واشنطن تفرض عقوبات على وزيرين تركيين وأنقرة ترد

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، فرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل التركيين، سليمان سويلو وعبد الحميد غول، المتهمين بأداء دور رئيسي في توقيف واعتقال القس الأميركي، أندرو برانسون، الذي تتهمه أنقرة بممارسة أنشطة “إرهابية” والتجسس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز “نعتقد أنه كان ضحية معاملة ظالمة وغير مبررة من جانب الحكومة التركية”.

وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، في بيان لاحق يتضمن الإعلان الرسمي عن العقوبات المالية “الاحتجاز الظالم للقس برانسون، واستمرار محاكمته على يد المسؤولين الأتراك غير مقبول بالمرة”.

وأضاف “الرئيس ترمب أوضح مرارا أن الولايات المتحدة تتوقع أن تطلق تركيا سراحه على الفور”.

وتضمنت العقوبات تجميد الأصول المالية والممتلكات للوزيرين، وإدراجهما تحت الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس ترمب بشأن منتهكي حقوق الإنسان.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء أن تركيا سترد على قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على اثنين من كبار الوزراء.

وقالت الخارجية التركية في بيان: “ندعو الإدارة الأميركية إلى التراجع عن هذا القرار الخاطئ” واصفة قرار واشنطن بأنه “موقف عدائي”، نقلا عن “رويترز”.

ورفضت محكمة تركية، يوم الثلاثاء، رفع الإقامة الجبرية عن القس المحتجز قيد المحاكمة في تهم تتعلق بالإرهاب، وذلك بعد اعتقاله لمدة 21 شهرا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد صعد من حدة تصريحاته ضد واشنطن، قائلا إن تركيا لن تقدم تنازلات فيما يتعلق باستقلال القضاء، وأن ملاحظات “العقلية الصهيونية الإنجيلية” في الولايات المتحدة غير مقبولة.

وتابع أن وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، سيجري محادثات مع نظيره الأميركي مايك بومبيو على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة.

وكان برانسون يعمل في تركيا منذ ما يزيد على 20 عاما، متهما بمساعدة جماعة تقول أنقرة إنها وراء تدبير محاولة انقلاب عسكري في عام 2016.

ويواجه القس، الذي ينفي تلك الاتهامات، السجن لمدة تصل إلى 35 عاما في حالة إدانته.

فرع لماكدونالدز في كندا يقدم سائل تنظيف لامرأة حامل بدلا من القهوة التي طلبتها

اعتذرت سلسلة مطاعم ماكدونالدز عن تقديم أحد فروعها في كندا سائل تنظيف لامرأة حامل بدلا من القهوة التي طلبتها.

وكانت سارة دوغلاس، وهي حامل في شهرها الثامن، قد طلبت كوبا من القهوة في فرع لماكدونالدز بمقاطعة ألبرتا الكندية صباح الأحد الماضي.

لكنها اكتشفت مع أول رشفة أن السائل بني اللون الموجود في الكوب لم يكن قهوة مخلوطة بالحليب.

وبصقت دوغلاس على الفور ما رشفته، وعادت أدراجها إلى الفرع حيث أخبرت موظفا بأنها تريد التحدث إلى المشرف، حسبما روت لموقع “ليثبريدج نيوز ناو” الإخباري.

وقالت دوغلاس للموقع “أريته الكوب وسألني ما إذا كنت أريد كوبا آخر، لكنني قلت له: بالتأكيد لا، هذا غير مقبول”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا