فرقة المسرح الوطني تدشن من دكار جولة فنية في إفريقيا جنوب الصحراء – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / اخبار دولية / فرقة المسرح الوطني تدشن من دكار جولة فنية في إفريقيا جنوب الصحراء

فرقة المسرح الوطني تدشن من دكار جولة فنية في إفريقيا جنوب الصحراء

قدمت فرقة المسرح الوطني يومي الخميس والجمعة، بمسرح دانييل سورانو بدكار، عرضها الكوميدي المسرحي “جا وجاب”، مدشنة جولة فنية تشمل ثلاث دول من إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال نجم فرقة المسرح الوطني، الفنان محمد الجم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن هذه الجولة تشكل تكريسا لانفتاح المملكة على القارة الإفريقية، وتفعيلا للمبادرة “الكبيرة” للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة التي تقوم على تقديم حوالي 180 عرض مسرحي مغربي في مختلف دول العالم.

وأوضح محمد الجم أن جولة فرقة المسرح الوطني في إفريقيا جنوب الصحراء تروم تكريس قيمة التواصل وصلة الرحم مع أبناء الجالية المغربية في الخارج، ولاسيما في هذه المنطقة من القارة “التي نزورها أول مرة”.

وأضاف أن فرقته تسعى إلى “تقديم عرض فرجوي على طابق فني ممتع” لهم. وبعدما ذكر بأن الفرقة قدمت خلال شهر أبريل الجاري أربعة عروض بدولة تونس، أشار الجم إلى أنه، بعد محطة دكار، ستتواصل هذه الجولة بتقديم عرضين للمسرحية ذاتها في كل من كوت ديفوار والغابون.

يشار إلى أن الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أطلقت برنامجا يروم تقديم جديد العروض المسرحية الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج برسم سنة 2018. وتشارك في هذا البرنامج أربعون فرقة مسرحية وطنية ستقوم بجولات على مدار السنة بجميع البلدان التي يقيم فيها مغاربة، حيث ستقدم نحو 180 عرضا، باللغتين الأمازيغية والعربية، بعدد من دول أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا. ويندرج برنامج الوزارة المنتدبة في إطار محاور الاستراتيجية الوطنية الجديدة اتجاه مغاربة العالم، والتي تهدف إلى تمتين روابط هذه الفئة من المجتمع بوطنهم الأم، وإثراء العرض الثقافي الموجه للمغاربة في بلاد المهجر.

يذكر أن مسرحية “جا وجاب” عمل كوميدي من تأليف الفنان محمد الجم، وإخراج عبد اللطيف الدشراوي، وتشخيص نزهة الركراكي ومليكة العماري والهاشمي بن عمر وسعاد خيي وعبد القادر بوزيد ومحمد بن البار وكريمة خطوري. وتتناول المسرحية مجموعة من القضايا الاجتماعية والأسرية في قالب فكاهي من بينها الهجرة والبطالة وتأثير سلطة المال والعلاقات الإنسانية.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا