الثلاثاء , ماي 22 2018
الرئيسية / اخبار دولية / هذا هو موعد أول أيام رمضان حسب مركز الفلك الدولي حسب المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

هذا هو موعد أول أيام رمضان حسب مركز الفلك الدولي حسب المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، إن رؤية هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء 15 ماي، مستحيلة في كل الدول العربية.

وأكد بيان المركز، أن رؤية الهلال لبداية شهر رمضان من المفترض أن يكون يوم الأربعاء 16 ماي المكمل لشهر شعبان، ويكون يوم الخميس 17 ماي أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأضاف البيان: رؤية الهلال يوم الثلاثاء 15 ماي مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل قارة أوروبا وأستراليا وآسيا ومن الدول العربية يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الثلاثاء غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

وأكد المشروع الإسلامي لرصد الأهلي، أن القمر يوم الثلاثاء سيغيب قبل غروب الشمس بخمس دقائق في بغداد، وقبل الشمس بأربع دقائق في كل من الكويت ومسقط وبيروت ودمشق، وقبل الشمس بثلاث دقائق في كل من الدوحة والمنامة وأبوظبي وعمّان والقدس، وقبل الشمس بدقيقتين في الرياض، وقبل الشمس بدقيقة واحدة في القاهرة، وسيغرب القمر مع الشمس في تونس، وسيغرب القمر بعد الشمس بدقيقة واحدة في كل من مكة المكرمة وطرابلس والجزائر، وسيغرب القمر بعد الشمس بدقيقتين في صنعاء، وسيغرب بعد الشمس بأربع دقائق في الخرطوم والرباط. ورؤية الهلال في جميع هذه المناطق السابقة هي ما بين مستحيلة وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب الفلكي، علما أن أقلّ مكث للهلال في التاريخ أمكن معه رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة.

وأنشئ المشروع الإسلامي لرصد الأهلية ومقر أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

عن موقع : فاس نيوز ميديا