الخميس , أكتوبر 19 2017
مستجدات
الرئيسية / اخبار مغربية / أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..” 600 مليار سنتيم ضاعت على خزينة الدولة”

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..” 600 مليار سنتيم ضاعت على خزينة الدولة”

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم:

– 600 مليار سنتيم ضاعت على خزينة الدولة.. حوالي 600 مليار سنتيم تلك هي قيمة الغرامات التي تحكم بها المحاكم علاوة على وجوب أداء المصاريف القضائية، والتي لم تسدد لصالح الدولة، دفعت بوزير العدل محمد أوجار، إلى حث المسؤولين القضائيين على إتباع اجراءات جديدة لاستخلاصها. وقال أوجار في مراسلة إلى مسؤولي المحاكم هذا الأسبوع، إن “النهوض بخدمات المحاكم يتم من خلال المبالغ المهمة التي يتم تحصيلها”. وبلغ مجموع مبالغ الغرامات والعقوبات المالية، التي صدرت عن المحاكم من 1993 حتى يوليوز 2017، تسعة ملايير و96 مليون درهم، لكن قيمة ما خضع للتنفيذ لم يتجاوز ثلاثة ملايير و226 مليون درهم، أي بما نسبته الثلث.

– 18 مقعدا للبيجيدي تنجو من الطعن.. أصدرت المحكمة الدستورية أخيرا قرارها بشأن الطعن الذي تقدمت به زكية المريني، عن حزب الأصالة والمعاصرة، ضد اللائحة الوطنية لنساء حزب العدالة والتنمية، برسم انتخابات 7 أكتوبر الماضي. المريني كانت قد اعتبرت دخول إحدى المترشحات بلائحة المصباح إلى أحد المساجد مرتدية صدرية تحمل رمز الحزب، ممارسة الحملة الانتخابية داخل المسجد، بالإضافة إلى نشر صور لعملية التصويت لصالح لائحة العدالة والتنمية من داخل معازل التصويت. ادعاءات قالت المحكمة إنها لا تمثل حجة كافية. الطعن كان يهدد 18 مقعدا حصل عليه حزب المصباح في إطار اللائحة المخصصة للنساء.

* الصباح:

– حصاد يفضح المؤسسات الخصوصية التي “تخلوض” في نقاط المراقبة المستمرة في انتظار عمليات “تنظيف” واسعة بالقطاع.. أوفى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالوعد الذي قطعه على نفسه قبل أيام، وقرر مساء أول أمس الثلاثاء نشر لائحة تضم أسماء 32 مؤسسة خصوصية تورطت في منح تلاميذ نقاطا غير مستحقة في المراقبة المستمرة، في انتظار إجراءات أكثر صرامة وعمليات “تنظيف” واسعة لقطاع “متوحش”.

– عاب محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، في خضم “احتفال” مجلس عمالة الرباط، بحصيلة أشغاله على مدى السنتين الماضيتين، كثرة الاهتمام بمشاريع المعمار والبناء، مقابل إغفال المشاكل الحقيقية التي تجثم على سكان العاصمة. وطالب مهيدية، رئيس عمالة الرباط، بوقف مشاريع البناء، والانكباب أكثر على مشاريع مدرة للدخل، لمحاربة أسباب الفقر، الذي قال إنه بلغ معدلات مرتفعة، في كل الأحياء الهامشية للمدينة، سيما أحياء التقدم واليوسفية ويعقوب المنصور.

* المساء:

– إلغاء العشرات من الرحلات الجوية المغربية بسب إضراب بفرنسا.. علمت الصحيفة أن حركة النقل الجوي بالمغرب تعيش، منذ أول أمس الثلاثاء، حالة من الارتباك الشديد، بعد الإضراب المعلن عنه من قبل المراقبين الجويين بفرنسا، حيث أن الإضراب، الذي شل حركة الملاحة الجوية بفرنسا، سيكون له، حتما، تداعيات سلبية على الخطوط الملكية المغربية، بعدما تسبب، إلى حد الآن، في تعطيل وإلغاء العشرات من الرحلات الجوية المغربية، التي كانت مبرمجة من وإلى الوجهات الفرنسية والأوروبية، وهو ما سيتسبب، بالتالي، في تأخير المسافرين المغاربة عن رحلاتهم نحو هذا البلد.

– فرق برلمانية تتشبث بتقاعد النواب وتدعو المالكي إلى إيجاد مخرج لإفلاس الصندوق.. شهد اجتماع لمكتب مجلس النواب تباينا في مواقف الفرق البرلمانية، إذ دافع عدد منها عن ضرورة استمرار الصندوق المغربي للتقاعد والتأمين في أداء خدماته. ودعت فرق برلمانية الحبيب المالكي إلى ضرورة إيجاد مخرج للأزمة التي يمر بها الصندوق، فيما دعا فريق العدالة والتنمية إلى إلغاء نظام التقاعد بعدما رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، توفير أي اعتمادات مالية لإنقاذ الصندوق من حالة الإفلاس.

* الأحداث المغربية:

– الرباط لا تجذب المغاربة للاستقرار بها.. تعاني العاصمة من ضعف الجاذبية حيث تفقد ساكنتها بشكل سنوي، إذ تسجل فقدان 5000 ساكن سنويا، فيما لا تسجل توافدا كبيرا عليها بالمقابل. هذا الواقع أظهرته أرقاما تضمنها تشخيص أعده مجلس عمالة الرباط ضمن برنامجه لتنمية العمالة. ولفت التقرير التشخيصي إلى أن المدينة تعاني عجزا اجتماعيا مستعصيا تتمثل أبرز مظاهره في الفقر والهشاشة والبطالة، مبرزا وجود مؤشرات على وضعية غير مواتية للعاصمة.

– تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تعيش بعض مناطق المملكة على إيقاع اضطراب جوي، ابتداء من يوم الأحد القادم، مع إمكانية امتداد هذا الاضطراب الجوي إلى باقي المناطق ابتداء من الاثنين المقبل. وأكد لحسن بوعايد، المسؤول عن التواصل بمديرية الأرصاد، في اتصال هاتفي بالجريدة، أن مختلف المناطق الواقعة على الشمال، بالإضافة إلى المرتفعات، ستعرف أمطارا وعواصف رعدية مع رياح قوية عاصفية، مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة في جميع الأقاليم المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في تدخل قوي أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة ، السفير عمر هلال يضع النقاط فوق الحروف: خيار الاستفتاء في الصحراء تم إقباره بشكل نهائي وتسوية قضية الصحراء ستكون مع الجزائر أو لن تكون أبدا.. جدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الثلاثاء في نيويورك، التأكيد على دعوة المملكة إلى احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأساسا المادة 12 (فقرة 1)، من قبل الجمعية العامة، المطالبة برفع يدها عن قضية الصحراء المغربية، ما دامت تنظر حاليا من قبل مجلس الأمن. وقال السفير إن هذه المادة لا تكرس فقط “سمو المجلس على الجمعية العامة”، بل تفرض عليها الالتزام بعدم بحث، أو تقديم أية توصية تتعلق بالقضايا التي ينظر فيها المجلس.

– الوزير الأول الروسي يحل بالرباط في زيارة عمل وصداقة للمغرب.. حل الوزير الأول الروسي دميتري ميدفيديف، مساء أول أمس الثلاثاء، بمطار الرباط – سلا في زيارة عمل وصداقة للمغرب تستغرق يومين، حيث أجرى لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة. ويرافق دميتري ميدفيديف خلال هذه الزيارة وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة الروسية ورجال الأعمال ومن المسؤولين الكبار.

* العلم:

– مختصون وخبراء يجمعون على انتصار حزب الاستقلال في مؤتمره السابع عشر وتأهيل الحزب ليقوم بالأدوار المنوطة به.. قدم حزب الاستقلال درسا بليغا في الديمقراطية الداخلية خلال عملية انتخاب الأمين العام الجديد نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية الثمانية والعشرين عبر صناديق الاقتراع بكل شفافية. هذه العملية كان لها الصدى الكبير وطنيا ودوليا، وفي المقدمة الرسالة الملكية التي عبر فيها جلالة الملك عن تهانئه الحارة لنزار بركة على توليه الأمانة العامة للحزب، وتنويه جلالته بالدينامية والكفاءة العالية للأمين العام الجديد في مختلف المسؤوليات الحكومية والوطنية التي تقلدها.

– رصاص لتوقيف شخص من ذوي السوابق.. اضطر موظف شرطة يعمل بفرقة الشرطة القضائية بمدينة ابن جرير لاستخدام سلاحه الوظيفي، مساء الثلاثاء، خلال عملية توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك بعدما أبدى مقاومة عنيفة وعرض حياة عناصر الشرطة للخطر بواسطة سيف من الحجم الكبير. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة حاصرت المشتبه فيه، الذي يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، من أجل الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، غير أنه أشهر سيفا من الحجم الكبير وهدد به موظفي الأمن، مما اضطر أحدهم لإطلاق رصاصة تحذيرية قبل أن يصوب رصاصة ثانية أصابت المشتبه فيه على مستوى القدم اليسرى.

* بيان اليوم:

– المغرب يرفض المسلسل أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا.. ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي،أمس الأربعاء، أن “المملكة المغربية الوفية كعادتها لاحترام مبادئ القانون الدولي، تعبر عن رفضها للمسلسل أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، وتشبثها بسيادة مملكة إسبانيا ووحدتها الوطنية والترابية”. وأكد البلاغ أن “المسلسل أحادي الجانب، غير المسؤول والذي لا يتوفر على مقومات الاستمرار، المعلن عنه أمس، يحمل في طياته عدم الاستقرار والفرقة، ليس فقط داخل إسبانيا، ولكن في كل جوارها الأوروبي”.

– بنعبد الله: مشاركة المغرب بمعرض دكار للإسكان تتسم ب”التنوع والتعدد”..أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء في دكار، أن مشاركة المغرب التي تتسم ب”التنوع والتعدد” في النسخة الثانية للمعرض الدولي للإسكان بدكار (10-12 أكتوبر الجاري) تعكس جهود المملكة في مجال الإسكان والتعمير. وأبرز خلال افتتاح المعرض الذي يشارك فيه المغرب كضيف شرف، أن المملكة اليوم تمتلك تجربة رائدة لاسيما في مجال السكن الاجتماعي، والقضاء على أحياء الصفيح، ومحاربة السكن غير اللائق.

* الأخبار:

– نساء التجمع الوطني للأحرار يناقشن موضوع المرأة والمناصفة في يومها الوطني.. قالت أمينة بنخضرا، رئيسة المنظمة الوطنية للنساء التجمعيات، إنه على الرغم من كون وضعية المرأة المغربية عرفت تحسنا ملموسا خلال العشرين سنة الأخيرة من خلال إصدار مدونة الأسرة، ومنحها الحق في إعطاء الجنسية المغربية لأطفالها ورفع التحفظات على اتفاقية سيداو، لا تزال العديد من النواقص تشوب وضعية المرأة وتؤثر على انخراطها وعطائها داخل المجتمع من بينها العنف والتمييز الذي يطولها في المجتمع.

– تم أول أمس الثلاثاء بباماكو، انتخاب المغرب نائبا لرئيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا، الذي انتخب مالي رئيسا له. وجاء هذا الإعلان بعد نهاية أشغال الجمعية العامة لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا، التي خصصت لانتخاب مكتب جديد مسير بمشاركة وفد مغربي ترأسه الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إدريس الكراوي.

* رسالة الأمة:

– أخنوش: العلاقات المغربية الروسية أقوى من أي وقت مضى.. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المغربي الروسي الرابع المنعقد بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف للمغرب، أن هذا المنتدى يجسد رغبة البلدين في تحقيق الازدهار المشترك وبناء شراكة مربحة للطرفين. وبهذه المناسبة، هنأ أخنوش الفاعلين بالقطاع الخاص من المغرب وروسيا، بكل القطاعات، على تعبئتهم والمستوى الرفيع لمشاركتهم في هذا المنتدى.

– إدارة سجن عين السبع تنفي نقل نزيلين مضربين عن الطعام إلى المستشفى.. أوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان حقيقة، ردا على التدوينة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية من طرف شقيق المعتقل (م.ج)، حول الحالة الصحية للنزيلين المضربين عن الطعام، (م.ج) و(ر.أ)، أن الوضعية الصحية للمعنيين بالأمر تبقى عادية، نظرا للرعاية الطبية اللازمة التي يحظيان بها من طرف الطاقم الطبي للمؤسسة، لافتا إلى أن هذه الرعاية الصحية متوفرة 24/24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، وموثقة بالملفات الطبية الفردية لكل سجين على حدة.

* آخر ساعة:

– بنعتيق والسفير الفرنسي يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهجرة.. وصرح السفير الفرنسي بالمغرب، جون فرانسوا جيرو،للصحافة، أن لقاءه مع الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، شكل مناسبة لمناقشة الاستعدادات للقاء المقبل رفيع المستوى الفرنسي المغربي، في كل ما يتعلق بمسألة الهجرة وتدفقاتها من المغرب نحو فرنسا ومن فرنسا نحو المغرب. وأضاف جيرو أن الأمر يتعلق بقضية تهم المغرب وفرنسا، وكذلك افريقيا بأسرها، موضحا أن الهدف هو التفكير في كيفية تنظيم الهجرة والعمل على ألا تشوش الهجرة السرية على مسارات الهجرة القانونية.

– العجز في الميزان التجاري للمغرب يزداد تفاقما.. أفاد مكتب الصرف أن المبادلات الخارجية للمغرب عرفت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 2,5 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2017، ليصل إلى حوالي 70,3 مليار درهم، مقابل 68,5 مليار درهم قبل سنة.وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات شهر غشت 2017، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات (زائد 18,9 في المائة)، بشكل يفوق الصادرات (زائد 17,2 في المائة)، مسجلا أن معدل تغطية الواردات من قبل الصادرات استقر في 77,4 في المائة، مقابل 76,5 في المائة.

* لوماتان:

– أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالرباط، مأدبة غذاء، على شرف الوزير الأول لجمهورية روسيا الفيدرالية دميتري ميدفيديف، ترأسها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. وحل ميدفيديف مساء يوم الثلاثاء بالرباط في زيارة عمل وصداقة للمغرب تستغرق يومين على رأس وفد هام.

* لوبنيون:

– صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، دون اللجوء إلى التصويت، على مشروع توصية تجدد بموجبها دعمها للمسلسل السياسي الرامي الى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية، داعية دول المنطقة إلى التعاون، بشكل كامل، مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي وكذا مع بعضها البعض، من أجل التوصل الى تسوية سياسية لهذا النزاع الاقليمي. وأكدت التوصية دعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بمقتضى القرار رقم 1754 (2007) لمجلس الأمن بهدف التوصل إلى “حل سياسي عادل، دائم ومقبول” من قبل الأطراف، لقضية الصحراء المغربية.

* ليكونوميست:

– البحث عن مردودية أفضل وتحقيق نتائج جيدة نصف سنوية للمقاولات المدرجة في البورصة مكن “مازي” من الحفاظ على مسار إيجابي. لكن البورصة لا تزال بعيدة عن التعافي من عللها. وتعتزم السلطات المشرفة على السوق الدفاع عن عدة ملفات بالنسبة لقانون المالية 2018، ومن بينها إنعاش استثمارات الأفراد في البورصة. وشهدت معاملات هذه الفئة من المستثمرين قفزة ملحوظة خلال الفصل الرابع من 2016 وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

* ليبراسيون:

– أكد محمد بن الشايب رئيس جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي بشأن إنتاج الحبوب والقطاني وطنيا، يمكن تحقيقيه من خلال توسيع وخلق مشاريع حديثة للتجميع، وتطوير أصناف جديدة من البذور . وأوضح بمناسبة احتضان مدينة برشيد النسخة الأولى للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني، من 12 إلى 15 أكتوبر المقبل، أنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج الحبوب والقطاني عبر تضافر الجهود من طرف جميع الفاعلين، وتحفيز الفلاحين على التكتل في تنظيمات مهنية وتشجيعهم على الانخراط في البرامج التي تخططها وزارة الفلاحة ، وبالخصوص برامج المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية التي تهدف إلى الرفع من المستوى المعرفي والتقني للمنتجين ، وبالتالي الرفع من الإنتاجية ، وكذا منح هذه التنظيمات ولوجا تفضيليا للتمويل.

* أوجوردوي لوماروك:

– المغرب يخرج عن صمته فيما يخص استقلال كتالونيا. وفي هذا السياق، أبرزت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن “المملكة المغربية الوفية كعادتها لاحترام مبادئ القانون الدولي، تعبر عن رفضها للمسلسل أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، وتشبثها بسيادة مملكة إسبانيا ووحدتها الوطنية والترابية”.

* البيان:

– أكد مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، عبد السميح محمود، الإثنين بالرباط، أن المناظرة الوطنية حول محاربة الأمية التي تحتضنها الصخيرات يومي 13 و 14 أكتوبر الجاري، تراهن بالأساس على التعبئة الشاملة لكل الفاعلين من أجل المساهمة في تقليص نسبة الأمية إلى أقل من 20 في المائة سنة 2021، وصولا إلى أقل من 10 في المائة سنة 2026. وأوضح في ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه المناظرة، أن هذا الحدث يروم أيضا توفير فضاء للحوار والتقاسم حول وضعية الأمية بالمغرب والرؤية الاستراتيجية لمحاربة هذه الظاهرة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا