الإثنين , يوليوز 16 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / إطلالة على الأسبوعيات الفرانكوفونية بالمغرب : اتهام البنوك بتغذية المضاربة بالدرهم ومونية بوستة رقم 2 في الديبلوماسية المغربية

إطلالة على الأسبوعيات الفرانكوفونية بالمغرب : اتهام البنوك بتغذية المضاربة بالدرهم ومونية بوستة رقم 2 في الديبلوماسية المغربية

* لافي إيكو:

– بدأ الإطار الجديد لاسترداد الضريبة على القيمة المضافة، الذي ألغى فترة أربع سنوات وأدخل مدة سنة واحدة من أجل استرجاع الضريبة، يهز مسبقا أوساط المال والأعمال. وعمدت المقاولات إلى الاستعلام أكثر فأكثر لدى مستشاريها لكي تؤهل نفسها ولا تخسر حقها في استرداد الضريبة. وحسب المديرية العامة للضرائب، فإن هذا الإجراء سيضع حدا للممارسات التدليسية وسيدفع الفاعلين إلى تحسين تدبيرهم المحاسباتي. ويترقب الخبراء أيضا إجراء تخفيض ملحوظ في آجال الأداء، في حين تواصل الباطرونا، من جهتها، الاحتجاج على هذا التغيير.

– تؤكد البنوك، المتهمة بتغذية المضاربة بالدرهم عشية إصلاح نظام الصرف، الأمر الذي أدى إلى تآكل الاحتياطات من العملة، أنها قامت فقط بتشجيع تسويق منتجات تغطية مخاطر الصرف في إطار جهود توعية الزبناء التي أوصى بها بنك المغرب. وسيأخذ التحقيق الذي يجريه بنك المغرب، بشكل مشترك مع مكتب الصرف، وقتا قبل استكماله. وإذا تبين أن هذه التغطيات لا تستند إلى عمليات تجارية حقيقية، فإن المخالفين قد يواجهون عقوبات ثقيلة.

* ماروك إيبدو:

– التوجه الاستراتيجي الجديد لصندوق الإيداع والتدبير ليس من قبيل الصدفة. إذ يرغب المدير العام للصندوق، عبد اللطيف زغنون، في تجنب الانزلاقات التي عجلت بإسقاط سلفه الذي تأثر تدبيره للمؤسسة، رغم نموذجيته، بفضيحة تتصل العقارات السكنية. وإذا كان زغنون قام بانعراج استراتيجي ب 180 درجة، فلأنه رأى في الأفق منحدرا وفضل بشكل مبكر اتباع مسلك أكثر أمانا.

– توجد من بين التلاميذ الذين اجتازوا امتحانات الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2016-2017، فئة جديدة من المترشحين، تتكون من 143 تلميذا مسجلا في شعبة الباكالوريا المهنية. وهي أول تجربة لهذا النوع من التكوين الذي يروم ضمان إدماج أفضل لأصحاب الشواهد في سوق الشغل. وهؤلاء المترشحون مسجلون في الفروع الأربعة المحدثة في هذه الشعبة والمتمثلة في الصناعة المكيانيكية، وتدبير الضيعات الفلاحية، وصناعة الطيران، والصيانة الصناعية.

* تيل كيل:

– قرر المجلس الوزاري، الذي انعقد يوم 25 يونيو بالدار البيضاء، تعيين 13 سفيرا جديدا، في انتظار اعتمادهم في البلدان التي سيلتحقون بها. وإذا كان البعض منهم تغير فقط مكان تعيينه، فإن الدبلوماسية المغربية شهدت قدوم وجوه جديدة إلى مناصب استراتيجية. ويتعلق الأمر بالخصوص بمصطفى المنصوري، الرئيس السابق للتجمع الوطني للأحرار الذي عين سفيرا بالرياض، وحميد شبار، المنسق السابق مع المينورسو، بنواكشوط، ومحمد العروسي الذي سيشغل المنصب الذي أحدث مؤخرا، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الافريقي.

– بعد شهرين على تعيينها، يبدو أن مونية بوستة مرتاحة في دورها كرقم 2 في الدبلوماسية المغربية. وبالفعل، تضطلع كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية بالمواضيع ذات الأولوية بكل يسر. داخليا، تعتزم اليد اليمنى لناصر بوريطة إعطاء دفعة حقيقية للدبلوماسية الاقتصادية. وتعتزم تزويد كل السفارات بخارطة طريق واضحة في مجال الأهداف الاقتصادية.