الأسبوعيات الفرانكوفونية بالمغرب : من سيخلف الوزراء المقالين في أكتوبر الماضي وانطلاق المحطة الريحية خلادي – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , يناير 18 2020
الرئيسية / اخبار مغربية / الأسبوعيات الفرانكوفونية بالمغرب : من سيخلف الوزراء المقالين في أكتوبر الماضي وانطلاق المحطة الريحية خلادي

الأسبوعيات الفرانكوفونية بالمغرب : من سيخلف الوزراء المقالين في أكتوبر الماضي وانطلاق المحطة الريحية خلادي

*لافي إيكو:

– أظهر تحليل أجرته “إنفوريسك” لفائدة (لافي إيكو) أن الحاجيات المرتبطة برأسمال المقاولات أخذت منحى تصاعديا خلال السنوات الثلاث الماضية (2014 إلى 2016) بجميع قطاعات الأعمال، حيث انتقلت من 17 في المئة من رقم المعاملات إلى 25 بالمئة.

Advertisements

*لانوفيل تريبون:

– بلغ حجم دين الخزينة العامة مع نهاية نونبر الماضي ما مجموعه 685.2 مليار درهم، موزعة بين الدين الداخلي والخارجي على التوالي بقيمة 532.7 مليار درهم و152.5 مليار درهم. وكشفت هذه الأرقام أن مديونية الخزينة على الصعيد الدولي تصل إلى 22.2 في المئة فقط، وهو مؤشر على تحكمها الجيد في تمويلها الخارجي.

*لوكانار ليبيري:

– أبلغ المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتصديق مختلف مدراء مراكز الفحص التقني بحظر الواقي من الصدمات، الذي يوجد ببعض السيارات. ودعا رئيس المركز الوطني، كريم أديب، مدراء هذه المراكز إلى تطبيق أحكام هذا القانون وفقا للتنظيمات المعمول بها، وذلك اعتبارا من 1 يناير 2018، بهدف تعزيز السلامة الطرقية، وحماية مستعملي الطريق.

*فينونس نيوز إيبدو:

– أكد ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن دعم البعد الأمني والصحي في العمل رهين بإرادة سياسية للحكومة، وبإحداث آليات لتشجيع هذا الأمر، الذي يرتبط بمسؤولية وزارة التشغيل، التي تفتقر إلى الإرادة والوسائل المادية، وكذا المقاولات، التي لا تؤمن بضرورة إحداث لجنة للصحة والسلامة.

*تيل كيل:

– من سيخلف الوزراء المقالين في أكتوبر الماضي؟ لا أحد لديه جواب. حتى رئيس الحكومة يلتزم الصمت. والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية قدما لائحة المستوزرين منذ بضعة أسابيع. ونبيل بن عبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية يقول “لقد طلبت منا أسماء، وقدمناها، وبعد هذا، لم تعد الكرة في ملعبنا”. وأكد أحد مستشاري سعد الدين العثماني .. “لقد قدموا اللائحة لرئيس الحكومة، وعليه أن يقوم بعمله”. فهل الأمر يتعلق ب”بلوكاج” جديد يلوح في الأفق؟

*لوتون:

– في غضون خمس سنوات، الخط الأول لطرامواي الدار البيضاء ينقل أكثر من 157 مليون مسافر. وقطع أكثر من 12 مليون كلم، كما أن معدل سرعة الرحلات تحسن، ووقت الانتظار انتقل من 6 دقائق في أوقات الذروة سنة 2013 إلى 4.5 دقائق سنة 2017.

*شلانج:

– قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن القرار السياسي بشأن ملف إصلاح نظام الصرف يعود إلى الحكومة. وتابع .. “لقد قمنا بكل شيء لتفادي أي سوء تفاهم وأي لغة مزدوجة”، مشيرا إلى أن الحكومة هي التي بإمكانها تحديد تاريخ تفعيل هذا الإصلاح، كما أنه يتعين أن نعمل بتشاور من أجل الانطلاق على أساس جيد.

*لوبسيرفاتور المغرب إفريقيا:

– انطلاق المحطة الريحية خلادي. شرعت هذه المحطة، التي تتواجد ب”جبل صندوق”، (30 كلم عن طنجة) في ضخ أولى الكيلواط ساعة في شبكة التوتر العالي. وأوضح بلاغ لمجموعة “أكوا باور”، التي أنجزت المشروع، أن هذه المحطة تتوفر على سعة تصل إلى 120 ميغا واط، باستثمار قدره 7,1 مليار درهم.

*لوروبورتير:

– قال الحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن بيئة المقاولة في المغرب غير تنافسية. وأوضح، في حديث مع الأسبوعية، أن “المشكلة الأولى تتمثل في الثقافة التي نلج بها إلى المقاولة. ويتعين على رئيس الشركة تغيير العقليات. ثم (…) يجب على البيئة أن تلي ذلك لأن لدينا سياق ملائم. والتحدي يكمن في التحول السريع للمجتمع”.

*ماروك إيبدو:

– شرطة المياه تشرع في عملها بالمغرب مع دخول العام الجديد 2018. ومن أجل حماية الموارد المائية من السلوكات السيئة للمستهلك، سيتعقب نحو 200 من رجال الشرطة مجهزين بسيارات صالحة لجميع التضاريس مستعملي المياه بشكل غير مشروع وغير معقلن.

عن موقع : فاس نيوز ميديا