“الفلاحة المستدامة بإفريقيا” موضوع منتدى الأرض والإنسانية-المغرب يوم 30 مارس الجاري بدوار سكورة بإقليم الرحامنة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , دجنبر 15 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / “الفلاحة المستدامة بإفريقيا” موضوع منتدى الأرض والإنسانية-المغرب يوم 30 مارس الجاري بدوار سكورة بإقليم الرحامنة

“الفلاحة المستدامة بإفريقيا” موضوع منتدى الأرض والإنسانية-المغرب يوم 30 مارس الجاري بدوار سكورة بإقليم الرحامنة

تحتضن الضيعة البيداغوجية للنهوض بالتقنيات الخاصة بالفلاحة الإيكولوجية والمستدامة بدوار سكورة بإقليم الرحامنة يوم 30 مارس الجاري، منتدى حول موضوع “الفلاحة المستدامة بإفريقيا”.

ويهدف هذا اللقاء، المنظم من قبل جمعية “الأرض والإنسانية-المغرب” وجامعة القاضي عياض بمراكش وجمعية “منصة النساء”( وومنز تريبين) وعمالة إقليم الرحامنة، إلى النهوض بالفلاحة الايكولوجية من أجل الاستجابة لإشكاليات الأمن الغذائي بإفريقيا في مواجهة التحولات المناخية واقتسام الأفكار والآراء حول هذه القضية الإنسانية المحورية.

وسيجمع هذا المنتدى ممثلين عن المجتمع المدني ومؤسساتيين وباحثين وخبراء، ونساء قرويات وفاعلين في التنمية المستدامة بالقطاعين العام والخاص، سيقدمون شهادات ويناقشون مواضيع تهم مجال التنمية المستدامة والفلاحة الايكولوجية بالقارة الإفريقية.

كما سيناقش المشاركون محاور تهم بالخصوص، “الفلاحة الايكولوجية بإفريقيا، أخلاقيات الحياة، فلسفة العمل”، و”التجارب والتحديات وآفاق سياسة الفلاحة المستدامة بالمغرب”، و”الفلاحة المقاومة، الريادة النسائية، المبادرات في العمل”، و”البحث الإجرائي في خدمة الشراكة الواعدة بين الجامعة والمجتمع المدني”.

كما يتضمن برنامج هذا المنتدى توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين جامعة القاضي عياض بمراكش وعمالة إقليم الرحامنة وجمعية”الأرض والإنسانية- المغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن الضيعة البيداغوجية للنهوض بالتقنيات الخاصة بالفلاحة الإيكولوجية والمستدامة، التي افتتحت سنة 2015 بدوار سكورة بجماعة سيدي بوبكر بإقليم الرحامنة، تم تشييدها بمواد محلية تعمتد على التربة والأحجار، وتتوفر على صهاريج لجمع مياه الأمطار لسقي الحديقة التي تعتبر واحة صغيرة داخل منطقة قاحلة.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا