الإثنين , يونيو 25 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / النقابات تصعد ضد حكومة العثماني و السبب مجانية التعليم

النقابات تصعد ضد حكومة العثماني و السبب مجانية التعليم

أكدت هيئات حقوقية ونقابية،رفضها لما وصفته بـ “السياسات التراجعية على مكتسبات الشعب المغربي وحقه في التعليم المجاني الجيد المعمم والإلزامي”، وذلك على ارتباط بما بعزم الحكومة المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بالتنزيل الإلزامي لمقتضيات الرؤية الإستراتيجية 2015/2030، لإصلاح التربية والتكوين.

هذا وأدانت النقابات التعليمية الخمس : “النقابة الوطنية للتعليم العالي”، و”النقابة الوطنية للتعليم”، و”الجامعة الوطنية للتعليم”، و”الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، و”أطاك المغرب”، ما اعتبرته “سياسيات نيوليبرالية تهدف القضاء على المرافق العمومية التي ضحى من أجلها الشعب المغربي بالغالي والنفيس “.

وعبرت الهيئات المذكورة عن شجبها لـ “غياب المحاسبة وجعل حد للإفلات من العقاب ومتابعة كل المتورطين في إهدار المال العام المخصص للمخطط الاستعجالي 2009-2013 كحلقة من الهجوم على قطاع التعليم “.

وأثار مشروع القانون الإطار، المتعلق بالتعليم، الذي قدمه سعد الدين العثماني، موجة من ردود الأفعال الرافضة له بسبب سعيه إلى فرض “رسوم تسجيل على الأسر الميسورة “.

وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عدم صحة إلغاء مجانية التعليم، مشيرا إلى أنه “ليست هناك أية نية لإلغاء مجانية التعليم “، مضيفا أن الأمر يتعلق ” برسوم التسجيل للأسر الميسورة وللأغنياء فقط، وأن ذلك سيؤطر بنص تنظيمي”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا