الإثنين , ماي 28 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / بوابة التشغيل العمومي تتوج كأفضل موقع إلكتروني في مجال الخدمات العمومية لسنة 2017 (استطلاع)

بوابة التشغيل العمومي تتوج كأفضل موقع إلكتروني في مجال الخدمات العمومية لسنة 2017 (استطلاع)

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، تتويج بوابة التشغيل العمومي التابعة لوزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء.

 وذلك خلال حفل ترأسه الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، بحضور المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي.

وتوج موقع التشغيل العمومي (www.emploi-public.ma)، الذي أنجزته الوزارة، كأحد أفضل المواقع الإلكترونية في مجال توفير الخدمات العمومية تبعا لاستطلاع الرأي الذي أنجزته وكالة المغرب العربي للأنباء برسم سنة 2017، في صنف “أنترنيت وشبكات اجتماعية”.

ووقع الاختيار على هذا الموقع ضمن نتائج استطلاع الرأي السنوي للوكالة لدى مختلف وسائل الإعلام الوطنية، بشأن الشخصيات المغربية الإثني عشرة التي بصمت سنة 2017 بمسارها المهني ومبادراتها المواطنة في مختلف المجالات.

ويتضمن الموقع كافة المعلومات المرتبطة بمباريات التوظيف بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية، حرصا منها على احترام المبادئ الأساسية والقواعد الواجب مراعاتها في كل مرحلة من مراحل تنظيم المباريات، وبهدف تعميم الاعلانات عن مباريات التوظيف، وتمكين المواطنين والمواطنات الراغبين في ولوج المناصب العمومية من الحصول على كافة المعلومات ذات الصلة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد بنعبد القادر أن قيم التميز التي تحرص وكالة المغرب العربي للأنباء على دعمها وتشجيعها، خاصة في مجالات الفنون والثقافة والسياسة والاقتصاد والرياضة والصحة والعمل الاجتماعي والإعلام، من خلال اختيار شخصيات السنة للمبادرات الخلاقة والممارسات المتميزة، تمثل فرصة لإذكاء التنافس الإيجابي والرفع من الجودة والاستفادة من أفضل الممارسات في مختلف المجالات.

وبعدما استعرض الأهمية التي يكتسيها ورش إصلاح الوظيفة العمومية بالمغرب، أبرز أن الوزارة جعلت من تحقيق التحول الرقمي أحد مداخل برنامجها الإصلاحي إلى جانب التحول التنظيمي، والتحول التدبيري، والتحول الأخلاقي، خاصة من خلال ترسيخ ثقافة الانخراط والتحول الإلكتروني على كل مستويات الإدارة العمومية، وإعداد مخطط عمل لتعزيز رقمنة الخدمات العمومية ودعم التوطين الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات في الممارسات الإدارية.

وأشار إلى أن بوابة التشغيل تتوخى تسهيل الولوج إلى المعلومة من خلال تمكين مستعملي الموقع من جميع المعلومات والمعطيات التي تهم التشغيل في المناصب العمومية مجمعة ومركزة في بوابة واحدة مخصصة لهذا الغرض، مضيفا أنها تعد بوابة مشتركة بين جميع الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية.

كما قامت الوزارة، يضيف السيد بنعبد القادر، بتطوير التطبيق الذكي للتشغيل العمومي “emploi-public” باللغتين العربية والفرنسية، بهدف تمكين المواطنات والمواطنين من الوصول إلى كافة المعلومات المرتبطة بمباريات التوظيف والتعيين بالمناصب العليا، في أي مكان وفي أي وقت تعزيزا لمبادئ الشفافية والاستحقاق وتكافؤ الفرص.

من جهته، أشاد الهاشمي الإدريسي بالتميز المستحق لبوابة التشغيل العمومي التي تتسم بالمهنية، معتبرا أن الوزارة، التي تعد فاعلا أساسيا في تحديث قطاع الوظيفة العمومية، توجد في صلب ثورة رقمية تروم تطوير آليات التواصل مع مرتفقي الإدارات العمومية، لكونها استطاعت الانتقال من بنية تقليدية إلى مؤسسة في قلب الحداثة.

وأكد أن العمل الذي تقوم به الوزارة، من خلال كافة أوراش الإصلاح، يؤثر بشكل ملموس في الواقع اليومي للمواطنين، مستعرضا على الخصوص التحولات التي تعمل الوزارة على إرسائها، في ارتباط مع العلاقة بالشغل والوظيفة العمومية.

وتم بمناسبة حفل التتويج، عرض مختلف مميزات بوابة التشغيل العمومي، التي تروم تكريس مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق في ولوج الوظائف العمومية، وضمان حق المواطنات والمواطنين في الحصول على المعلومة، والتشجيع على استقطاب الكفاءات للوظيفة العمومية، والرفع من مستوى التأطير بالإدارات العمومية، فضلا عن تقديم معطيات إحصائية.

وتشتمل بوابة التشغيل العمومي، بالإضافة الى جميع إعلانات مباريات التوظيف، على بعض المعلومات والمعطيات التي تهم الوظيفة العمومية كالمرجع المشترك لتدبير الموارد البشرية الخاص بالوظيفة العمومية، وكذا إحصائيات متعلقة بالتشغيل العمومي مع أسئلة وأجوبة عملية ومتداولة حول حقوق وواجبات الموظفين.