السبت , ماي 27 2017
الرئيسية / اخبار مغربية / تازة .. المجلس الإقليمي للغابات يبحث الثلاثاء المقبل أهم التصورات لتثمين وتنمية القطاع الغابوي

تازة .. المجلس الإقليمي للغابات يبحث الثلاثاء المقبل أهم التصورات لتثمين وتنمية القطاع الغابوي

يعقد المجلس الإقليمي للغابات بتازة يوم الثلاثاء المقبل دورته العادية التي ستخصص لبحث ومناقشة العديد من القضايا التي تهم تثمين القطاع الغابوي وتنمية الأنشطة الاقتصادية المرتبطة به إلى جانب حماية والمحافظة على الملك الغابوي وضبط وعقلنة استفادة الساكنة من مؤهلاته.

ويتضمن برنامج أشغال المجلس الإقليمي للغابات دراسة ومناقشة مجموعة من النقط المدرجة في جدول الأعمال والتي تهم على الخصوص تقييم برنامج المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لسنة 2016.

كما سيبحث المشاركون في أشغال هذا المجلس تقييم حصيلة الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين للوقاية والتصدي للحرائق الغابوية لسنة 2016 بالإضافة إلى دراسة ومناقشة مختلف التدابير والتصورات التي يجب اعتمادها من أجل إنجاح تظاهرة غرس مليون شجرة التي تقام على هامش المؤتمر العالمي حول المناخ “كوب 22” الذي ستحتضنه مدينة مراكش الشهر المقبل.

يشار إلى ان الجهة الشمالية الشرقية التي يمتد مجالها الغابوي على مساحة تقدر ب 562 ألف هكتار وتقدر نسبة الغطاء النباتي فيها ب 23 في المائة تزخر بمؤهلات طبيعية جد مهمة تتميز بتنوع غطائها النباتي من مروج الحلفاء وأزير ومختلف الأصناف الغابوية كالعرعار والصنوبر الحلبي والبلوط الأخضر والارز وغيرها.

كما تتميز هذه الجهة بتنوع جغرافي كبير يتكون من مقدمة جبال الريف وجبال الريف والأطلس المتوسط الكلسي ما ينعكس إيجابيا على عدد أنواع الوحيش والتي تساعد على استقطاب عدد مهم من الصيادين.