تظاهرات ثقافية وفنية كبرى بمناسبة اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , شتنبر 18 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / تظاهرات ثقافية وفنية كبرى بمناسبة اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية

تظاهرات ثقافية وفنية كبرى بمناسبة اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية

أعلن وزير الثقافة والاتصال عن تنظيم مجموعة من التظاهرات الثقافية والفنية الكبرى بمناسبة اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية.
وذكر الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الخميس، أن هذا الإعلان جاء خلال عرض قدمه وزير الثقافة والاتصال بعنوان “وجدة عاصمة الثقافة العربية 2018-2019″، وهو اختيار جاء بناء على اقتراح وزارة الثقافة والاتصال، وحظي بإجماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية بتاريخ 30 نونبر 2017. 
ويجسد هذا الاختيار، حسب البلاغ، المكانة التي تحظى بمها المملكة المغربية على الصعيد العربي، كما يمثل مناسبة لجعل وجدة قبلة للعمل الثقافي العربي طيلة سنة 2018، وسيشكل فرصة لإبراز الحركية الثقافية الوطنية عامة وبالجهة الشرقية خاصة، وسيمكن أيضا من إبراز البعد التاريخي والحضاري لهذه المدينة ذات التاريخ العريق. 
وأشار الوزير إلى أن برنامج هذه الاحتفالية يشتمل على تظاهرات ثقافية وفنية كبرى ذات بعد وطني وعربي ودولي، ومهرجانات وندوات فكرية، وتكريم شخصيات ثقافية، بما مجموعه 500 نشاط ثقافي بمشاركة ما يناهز 1200 مثقف وفنان، كما سيشكل محطة لبلورة استراتيجية العمل الثقافي والميثاق العربي للثقافة، كما ينتظر أن تستقطب هذه التظاهرة العديد من الهيئات والمؤسسات الثقافية العربية والدولية.
وحسب البلاغ، فإنه بتاريخ 18 مارس الجاري، ستتسلم وزارة الثقافة والاتصال مشعل “وجدة عاصمة الثقافة العربية” من طرف وزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية، وسيكون الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة يوم 13 أبريل المقبل على أن تستمر إلى غاية 27 مارس 2019.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا