جولة الصحافة… حتى قبل أن تبدأ الحموشي ينهي البث التجريبي لشرطة البيئة و اختلالات وتلاعبات مالية تهم تعويضات تنقل رجال ونساء الأمن الوطني – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / جولة الصحافة… حتى قبل أن تبدأ الحموشي ينهي البث التجريبي لشرطة البيئة و اختلالات وتلاعبات مالية تهم تعويضات تنقل رجال ونساء الأمن الوطني

جولة الصحافة… حتى قبل أن تبدأ الحموشي ينهي البث التجريبي لشرطة البيئة و اختلالات وتلاعبات مالية تهم تعويضات تنقل رجال ونساء الأمن الوطني

ومع قهوة الصباح نستهل جولتنا على رصيف الصحافة ونبدأ من جريدة “المساء”التي قالت إن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، قد عمد إلى الاستغناء عن وحدات شرطة البيئة، في صمت، وهي التي كانت بطور التجريب في محطة أولى همت الرباط والدار البيضاء والمحمديّة.

وذكرت الجريدة أن الوحدات التي كان قد أنشأها المدير العام السابق، بوشعيب ارميل، لتلقي بلاغات المواطنين بشأن الأضرار والأخطار المحدقة بالبيئة، قد التحقوا بمصالح أمنية مختلفة.

وبخبر آخر ذكر نفس المنبر أن جمعويين قد أطلقوا حملة وطنية لتحذير العائلات الفقيرة ممّن أسموهم “سماسرة المتاجرة بالبشر” من أجل ردعها عن تسليم بناتها لعائلات ميسورة تشغلهن كخادمات مقابل مبالغ مالية هزيلة جدا، وقالت “المساء” غن الحملة تطالب بتعليم البنات، خاصة في المناطق النائية، وتتحرك وسط صفحة على فايسبوك.

“الأخبار” ضمنت أولى صفحاتها نبأ عن شاب في عقده الثالث طعن امرأتين بداخل إحدى أسواق مدينة جرادة، متسببا في إصابتهما بجراح بالغة على مستوى البطن، ما تطلب نقل الضحيتين إلى مستعجلات مستشفى الفارابي بوجدة في وضع صحي حرج.

نفس الجريدة الورقية قالت إن حالة من الاحتقان تسود وسط المواطنين بمنطقة بوخالف، ضواحي طنجة، بعد أن أصدرت السلطات قرارا بتنقيل السوق الشعبي للأضاحي إلى منطقة بادريون غير المجهزة والتي تقع في النفوذ الترابي لجماعة كزناية.

أجرت لجنة أمنية موفدة من قبل المديرية العامة للأمن الوطني افتحاصا مدققا لمالية ولاية الشرطة بآسفي، ووفقا لما نشرته “الأخبار” فإن المعطيات قد كشفت الوقوف على اختلالات وتلاعبات مالية همت بالأساس تعويضات تنقل رجال ونساء الأمن الوطني.

أما “الصباح” فقد ذكرت أن الدرك قد أوقف منتميا لعصابة ناشطة على الطريق السيار كان ضحية لنشاطها الإجرامي سعوديان، وجاء ذلك بعد أبحاث بوشرت من لدن عناصر ذات الجهاز العسكري بلمكانسة ضواحي الدار البيضاء.

عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، قال لـ”الصباح” إن حزب الأصالة والمعاصرة قد حسم رئاسة ثلاث جهات، هي الدار البيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة والشرق، بأموال المخدرات.

وأضاف أفتاتي أن قرار حزب الاستقلال فك الارتباط مع الـPAM قد حوصر من أجل تمرير نتائج المهات التي تحصلوا عليها بأموال المخدرات، وإضا أصر الاستقلال على موقفه فإن عملية الفرز في الاتجاه الصحيح ستنطلق من جديد.. وفق تعبير نفس السياسي.

الختم من “أخبار اليوم” التي تفاعلت مع خبر تعرض مكتب المحامي إيريك دوبون موريتي، المدافع عن الملك محمد السادس بفرنسا، إلى السطو من طرف عصابة مجهولة نفذت اقتحاما بالدائرة الباريسية السابعة ونالت من منقولات من بينها حاسوبان ووثائق وبيانات.. بينما قال المحامي إنه لم يفقد أي ملفات حساسة ضمن ما جرى.

وضمن خبرين منفصلين كتبت الجريدة الورقية نفسها أن سميرة سيطايل، مديرة الأخبار في القناة التلفزية المغربية الثانية، قد سافرت إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.. بينما الوزيرة السابقة سمية بنخلدون عبرت عن فرحتها، من على فايسبوك، بفوز الحبيب الشوباني برئاسة جهة درعة تافيلالت.