حوالي 2450 مستفيدا من حملة طبية في الجماعة الترابية ل”إداوسملال” بإقليم تيزنيت – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , دجنبر 13 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / حوالي 2450 مستفيدا من حملة طبية في الجماعة الترابية ل”إداوسملال” بإقليم تيزنيت

حوالي 2450 مستفيدا من حملة طبية في الجماعة الترابية ل”إداوسملال” بإقليم تيزنيت

استفاد حوالي 2450 شخصا من الذكور والإناث ومن مختلف الأعمار من قافلة طبية مجانية نظمت يومي 20 و 21 أبريل الجاري لفائدة الساكنة القروية التابعة للمجال الجغرافي للجماعة الترابية ل”إدا وسملال” في إقليم تيزنيت.

وقد شارك في هذه المبادرة الإنسانية المنظمة من طرف “الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب” ، بمعية مجموعة من الشركاء ، 65 طبيبا عاما وأطباء من مختلف الاختصاصات ، ضمنهم 10 أساتذة تابعين للمركزين الطبيين الجامعيين بالرباط والدار البيضاء.

وأفاد مصدر مسؤول بالجمعة المنظمة لهذه القافلة أن الفحوصات والعلاجات الطبية التي قدمت للمستفيدين شملت على الخصوص أمراض النساء والولادة، والأمراض الجلدية، وطب العيون، وأمراض القلب والشرايين، وطب وجراحة الأسنان، وطب الغدد والسكري، وطب وجراحة المسالك البولية، والطب الإشعاعي، وغيرها .

وعلاوة عن الفحوصات والعلاجات والعمليات الجراحية التي أجريت خلال هذه الحملة، فقد تم تشخيص حوالي 60 حالة مرضية تستوجب علاجا جراحيا ، حيث ستعمل الجمعية في القريب العاجل على وضع برنامج للتكفل بها في المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت، والمركز الطبي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، حيث سيتطوع مجموعة من الأطباء المختصين ، إلى جانب ثلة من أساتذة كليات الطب بالمغرب لعلاج هذه الحالات.

وإلى جانب الفحوصات والعلاجات الطبية، فقد استفادت ساكنة إداوسملال والمناطق المجاورة خلال هذه الحملة من أشطة تحسيسية حول الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السرطان، خاصة منه سرطان الثدي، إلى جانب التوعية بتفادي الإصابة ببعض الأمراض الأخرى المزمنة، فضلا عن تنظيم أنشطة ثقافية وفنية، وأنشطة ترفيهية لفائدة الأطفال.

للإشارة فإن هذه القافلة الطبية التي اتخذت كشعار لها ” الصحة للجميع”، نظمت بشراكة وتعاون مع كل من “جمعية أبناء إداوسملال “، والمديرية الجهوية لوزارة الصحة لجهة سوس ماسة، والسلطات المحلية، والجماعة الترابية لإداوسملال .

 

Advertisements

عن جريدة: فاس نيوز ميديا