خمسة طلبة يمثلون المغرب في المرحلة النهائية لمسابقة الطلبة (يوزير ستودنت أواردز 2018 ) – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , شتنبر 21 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / خمسة طلبة يمثلون المغرب في المرحلة النهائية لمسابقة الطلبة (يوزير ستودنت أواردز 2018 )

خمسة طلبة يمثلون المغرب في المرحلة النهائية لمسابقة الطلبة (يوزير ستودنت أواردز 2018 )

يشارك خمسة طلبة من ثلاث جامعات ومدارس المهندسين بالمغرب في المرحلة النهائية من مسابقة الطلبة (يوزير ستودنت أواردز 2018) التي تعد مسابقة دولية تفتح باب المنافسة أمام طلبة حول موضوع ذي صلة بصناعة الطيران والدفاع.

وتم الإعلان عن أسماء الفائزين الخمسة الذين يمثلون مدرسة (أيرو سيب) من الدار البيضاء، والمدرسة المركزية الدار البيضاء والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير ، خلال ندوة نظمتها اليوم الاربعاء بالرباط، وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بتعاون مع شركة (رولس رويس -فرنسا) وجمعية ممثلي صناعة الطيران الأمريكية والأوروبية (جمعية يوزير).

وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي احفيظ العلمي إن دورة 2018 من هذه المسابقة تميزت بأول مشاركة قوية للمغرب بمجموع 25 فريقا مسجلا أي ما يناهز ثلث مجموع الفرق المسجلة ، مضيفا أن ثلاث فرق من ضمن 15 فريقا قد انتقلوا الى المرحلة النهائية.

وهنأ الوزير كافة المؤسسات المشاركة فضلا عن المشاركين في التصفيات النهائية لما أبانوا عليه من قدرات عالية في مجال الابتكار.

وقال “إننا نحفز بقوة كفاءاتنا الشابة على التوجه صوب هذا القطاع الحيوي الذي يمتلك مؤهلات عالية وفرص عدة” مضيفا أن من شأن هذا التقارب بين الشباب والنسيج الإنتاجي أن يدعم التآزر حول مشاريع مبتكرة.

من جهته شدد السيد رومان بولي المسؤول بشركة (رولس رويس) على الحاجة إلى الربط بين مجال الصناعة والأوساط الأكاديمية والعالم المؤسساتي مضيفا أن “هذه الفكرة تبلورت بشكل ملموس للغاية مع افتتاح مصنع (هيكسيل) في الدار البيضاء في مارس الماضي”. 

وقال إن حوالي 20 في المائة من الطلبة الذين شاركوا مع الفرق المغربية الخمسة والعشرين في المرحلة الأولى من المسابقة هم من إفريقيا جنوب الصحراء ، مشيرا إلى أن هذا “الأمر يدل على تموقع المغرب كبلد منفتح على إفريقيا “.

وذكر السيد بولي بأن مسابقة (يوزير ستودنت أواردز) قد أحدثت سنة 2006 من طرف فريق (رولس رويس – فرنسا) بدعم من (إيرباص) و(بوينغ) و(داسو للطيران) و(سنغافورة إيرلاينز) و(باناسونيك) و(الخطوط الفرنسية- ك ال إم) بالخصوص.

وتهدف هذه المسابقة إلى التعرف على مهندسي المستقبل ذوي الكفاءات العالية في مجال الطيران وتنشيط التفكير حول الابتكارات المتميزة في قطاع الطيران.

وسعت هذه التظاهرة التي عرفت حضور رئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران و الفضاء السيد كريم الشيخ ومديري الجامعات ومدارس المهندسين علاوة على مهنيي قطاع الطيران ، الى العمل على انبثاق نخبة من الكفاءات المغربية الشابة في مجال الطيران وتيسير ربط صلتها بعالم المقاولة.

وقد تأسست جمعية ممثلي صناعة الطيران الامريكية والاوروبية المعروفة اختصارا ب (يوزير) سنة 1959 بهدف تنمية التعاون عبر الاطلسي في مجال الطيران المدني والعسكري والفضاء والتكنولوجيات العالية.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا