رصيف الأسبوعيات المغربية: قريبا التأمين على الكوارث الطبيعية و حمى البيتكوين تجتاح المغرب – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , يناير 24 2020
الرئيسية / اخبار مغربية / رصيف الأسبوعيات المغربية: قريبا التأمين على الكوارث الطبيعية و حمى البيتكوين تجتاح المغرب

رصيف الأسبوعيات المغربية: قريبا التأمين على الكوارث الطبيعية و حمى البيتكوين تجتاح المغرب

* فينونس نيوز إيبدو:

– يعتزم المغرب الاستفادة أكثر من التعويض الصناعي من أجل تعزيز نقل التكنولوجيا وخلق فرص الشغل. وأكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والرقمي في مقابلة مع الصحيفة، أنه “يتعين علينا تطبيق أشكال مختلفة من التعويض المباشرة وغير المباشرة والمرنة وفقا لكل قطاع بغية تعزيز الاستثمار في الصناعة المحلية، ودعم نقل التكنولوجيا وتكوين الكفاءات الوطنية”.

Advertisements

* لافي إيكو:

– الكوارث الطبيعية: التأمين قريبا. يتعين على المؤمن دفع تأمين لتغطية مخاطر الكوارث الطبيعية. وأكد مصدر لسلطة مراقبة التأمينات والضمان الاجتماعي أنه تم الانتهاء من إعداد النصوص القانونية 110-14 التي تشكل هذا التأمين، وتمت إحالتها على المالية من أجل المصادقة عليها في غضون بضعة أسابيع.

* لانوفيل تريبون:

– وزير العدل، محمد أوجار، يؤكد أن إعداد مشروع ميزانية المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة تم وفق مقاربة تهدف بالأساس إلى الاستجابة لطبيعة الأدوار التي تضطلع بها هاتان المؤسستان في إطار متغيرات المشهد القضائي المغربي. فبخصوص ميزانية التسيير، وحتى يتمكن المجلس الأعلى للسلطة القضائية من القيام بالأدوار المنوطة به، ومن أجل تنزيل قانونه الداخلي، فقد تم اقتراح إحداث 94 منصبا ماليا خلال سنة 2018، سيتم استعمالها للاستجابة للحاجيات المتطلبة بخصوص الهياكل الجديدة للمجلس والتوظيفات الجديدة به. وأبرز الوزير أن الغلاف المالي المخصص لفصل الموظفين في ميزانية التسيير يقدر ب 41 مليون درهم؛ فيما خصص لفصل المعدات والنفقات المختلفة مبلغ 157 مليون و630 ألف درهم منها 76 مليون و830 ألف درهم لفائدة ميزانية رئاسة النيابة العامة.

* ماروك إيبدو:

– كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، تؤكد أن الوزارة فتحت تحقيقا مضادا للإغراق بخصوص بعض الواردات القادمة من عدة بلدان، كالصين والولايات المتحدة والبرتغال ودول أخرى. وأوضحت السيدة الدرهم أن الوزارة ستظل على استعداد تام لدراسة الشكايات التي تتقدم بها القطاعات الوطنية والتي تقضي بتطبيق تدابير الحماية التجارية الملائمة ضد الواردات التي تلحق أو تهدد بإلحاق ضرر بها وذلك وفق الشروط والقواعد المنصوص عليها في الاتفاقيات التجارية والتشريع الوطني.

* تيل كيل:

– حمى البيتكوين تجتاح المغرب. معاملات هذه العملة الافتراضية بالمملكة تتجاوز 200 ألف دولار في اليوم، الأمر الذي يلقى استحسانا لدى التجار والمستثمرين الباحثين عن صفقات مالية. كما أن المغاربة يتجهون بنحو متزايد إلى هذه العملات، مستغلين غياب إطار تنظيمي. والمؤكد أن العملات المشفرة ليست غير قانونية في غياب قانون واضح، إلا قانون الصرف في المغرب صارم جدا عندما يتعلق الأمر بخروج عملات وأصول الأجنبية إلى الخارج.

* شالانج:

– التضريب على التعويضات: ما يجب على الأجراء أن يعرفوه. العديد من المشغلين يعتبرون أن التعويضات التي يتحصل عليها مستخدموهم هي معفية من الضرائب. وهذا ليس ما عليه الأمر دائما. هذا الأمر غالبا ما يكون مصدر مراجعات ضريبية وأيضا نزاعات ضريبية؛ فالقانون يقر إعفاءات غالبا ما تكون مشروطة.

* لوتون:

– جلالة الملك يريد تعبئة مواطنة متجددة. فخلال خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء جدد جلالة الملك محمد السادس التأكيد على الموقف الراسخ والثابت للمملكة بخصوص قضية الصحراء؛ مبرزا أن لا حل لهذه القضية خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وخارج مبادرة الحكم الذاتي.

* لوروبورتير:

– محمد بنحمو، الخبير الدولي في القضايا الاستراتيجية والأمنية، يؤكد بخصوص إطلاق المغرب قمرا اصطناعيا، أن نظام الدفاع المغربي دخل في عهد جديد من تطوير البنيات التحتية للبلاد ووسائله الدفاعية والوقائية. وأوضح في حديث للجريدة أن قمر المراقبة المغربي لن يستخدم فقط في التتبع وترصد ما يقع على الأرض، وإنما سيمكن المملكة من التحرك بكيفية استباقية في مجال الأمن الداخلي.

* لوكانار ليبيري:

– هل السردين المغربي المتواجد بالبحر المتوسط مهدد بالانقراض؟ المجلس الدولي لاستكشاف البحار طالب في تقرير بالتوقف ابتداء من 2018 طيلة 15 يوما بصيد هذا النوع من الأسماك في شمال البلاد، وذلك بهدف المساهمة في إنعاش المخزون والحيلولة دون استنزاف هذه الثروة السمكية. غير أن المعهد الوطني للموارد السمكية أكد من جهته أن إنتاج السردين في البحر المتوسط يوجد في “مستوى مقبول”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا