الإثنين , دجنبر 11 2017
الرئيسية / اخبار مغربية / روسيا والمغرب قادران على نقل التجارة الثنائية الى مستوى جديد بفضل عملهما المثمر

روسيا والمغرب قادران على نقل التجارة الثنائية الى مستوى جديد بفضل عملهما المثمر

قال وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاتشيف،إن روسيا والمغرب “قادران على نقل التجارة الثنائية الى مستوى جديد بفضل عملهما المثمر”.

وأوضح ألكسندر تكاتشيف ،في تصريح لوكالة الأنباء “إيتر تاس ” أوردته اليوم الأربعاء ،أن موسكو والرباط “وبفضل العمل المثمر” لمسؤولي البلدين ، سيتمكنان من “توفير الظروف الملائمة لنقل التجارة الثنائية إلى مستوى جديد”.

وأشار الوزير الروسي الى أن بلاده ” تتطلع الى رفع حصة واردات الحوامض من المغرب و تكثيف نشاط مصدري هذا النوع من المنتجات الفلاحية في السوق الروسية “،مبرزا أن الحوامض المغربية في السوق الروسية “تفرض نفسها من خلال جودتها العالية ،حتى أصبحت منتوجا معروفا منذ أمد بعيد على موائد الروس”.

ومن جهة أخرى ،أكد ألكسندر تكاتشيف أن روسيا “تعتزم الرفع من حجم صادراتها من الحبوب للمغرب حتى يصل الى نحو مليون طن سنويا ، إضافة إلى إدخال أصناف جديدة من منتجاتها المتنوعة”.

وأبرز في نفس الوقت أن روسيا “متفهمة جيدا لسياسة المغرب الهادفة إلى حماية أسواقه وتطوير انتاجه المحلي بخصوص مادة الحبوب ،إلا أن هدف موسكو على المدى القصير هو توريد مليون طن من الحبوب سنويا”.

ووفقا لتكاتشيف، فإن مؤشرات سنة 2016 ” أظهرت أن التجارة الثنائية عرفت بشكل عام نموا مطردا بنحو الثلث، وانتقلت قيمتها من مليار دولار إلى 3ر1 مليار دولار، كما زاد حجم مبيعات المنتجات الزراعية بنحو 5ر1 مرة ووصلت قيمتها إلى 530 مليون دولار”.

وأعرب ذات المصدر ،عن “استعداد روسيا لرفع صادراتها للسوق المغربية ليس فقط بالقمح، وإنما أيضا بزيت عباد الشمس، والسكر، ومنتجات اللحوم، والمشروبات “.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا