صحف الأربعاء:شبكة خطيرة تخترق وزارة الحقاوي، والجيش الموريتاني يرفع علم بلاده فوق الكويرة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , دجنبر 7 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف الأربعاء:شبكة خطيرة تخترق وزارة الحقاوي، والجيش الموريتاني يرفع علم بلاده فوق الكويرة

صحف الأربعاء:شبكة خطيرة تخترق وزارة الحقاوي، والجيش الموريتاني يرفع علم بلاده فوق الكويرة

نستهل جولة فاس نيوز في قراءة رصيف صحافة الأربعاء من خبر عن رفع العلم الموريتاني بالكويرة، إذ قالت “المساء” إن جنودا موريتانيّين أقدموا على ذلك رغم أن المنطقة تابعة للمغرب رسميا، وهو الأمر الذي تسبب في توتر سارعت الرباط إلى إخماده بإرسال وفد، يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، صوب نواكشوط. وأضافت اليومية أن الجار الجنوبي للمملكة عزز تواجده بالمنطقة، ما أثار حفيظة الرباط، بينما بررت السلطات الموريتانية ذلك بكونها تهدف إلى الحيلولة دون تسلل عناصر جبهة البوليساريو إلى الحيز الجغرافي الحدوديّ، عكس ما سبق أن دأبت عليه من حياد.

بـ”المساء” ورد أيضا أن مجموعة التهيئة “العمران”، وفق مصادر مسؤولة، تستعد لمباشرة عملية هدم 48 عمارة سكنية تم بناؤها من لدن شركة “جنرال كونتراكتور”، بعدما وصل المشروع إلى ردهات المحاكم، وتبين أن أساست المنشآت لم تكن متينة، ولم تحترم المعايير المعمول بها في مجال التشييد، حيث من المنتظر أن تشرع “العمران” في البناء، بعد هذه الفضيحة، من أجل تسليم الشقق لأصحابها، على أن يتم ذلك في أمد زمني يصل إلى سنة ونصف، وفقا لما هو متوقّع.

Advertisements

“المجلس السابق لبلدية مراكش أفاد بأنه حقق فائضا بقيمة 12 مليارا، وإخوان بنكيران مصدومون من عجز مالي يقارب الـ40 مليارا”، تورد “المساء”، قبل أن تضيف: “هذا الأمر دفع العمدة الجديد، محمد العربي بلقايد، إلى تأجيل تنزيل بعض المشاريع إلى حين التخفيف من حدّة العجز”.

“أخبار اليوم” تطرقت إلى إفراج الخارجية الأمريكية عن رزمة من الرسائل بين وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، وسفارة الرباط، تكشف كيف يتم ترتيب الاتصالات الهاتفية بينها وبين الملك محمد السادس، وكذا الرسائل التي تلقتها من أفراد اللوبي المدافع عن مصالح المملكة في واشنطن، واستقبال الملك من طرف الرئيس باراك أوباما. كما أن هذه الرسائل تتحدث عن دستور 2011، وتعبر عن عدم استيعاب هيلاري لكيفية تطبيق بعض مضامينه، مشيرة إلى أن المغاربة ليسوا على وحدة في ما يخص مقتضياته، وتوقعت الرسائل احتمال فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية قبل 4 سنوات من الآن، مع تخمينها ألا يجد صعوبة في تكوين تحالف حكومي.

وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، يستعد للسفر إلى لندن من أجل لقاء الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شيتي، تكتب “أخبار اليوم”، موضحة أن الرميد سيترأس وفدا مغربيا بهدف مناقشة كل الإشكاليات مع “أمنستي”، بعد قرارات سلطات الرباط بمنع أنشطة عدة للمنظمة العالمية.

أما “الصباح” فقالت إن شبكة نصب تخترق وزارة سمية الحقاوي، وقد حصلت على معطيات شخصية لطالبي المساعدات الطبية، ثم ابتزتهم في مبالغ ماليّة، حيث استندت الجريدة إلى ملف يهم شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصّة، يحتاج 20 مليون سنتيم للقيام بتدخل جراحي يروم زرع قوقعة الأذن، موضحة أن أمه تلقت مكالمة من شخص، قدّم نفسه بكونه مسؤول بالولاية، ثم طلب تحويل 11 ألف درهم عقب قبول الملف والشروع في الأجرأة، لكن إنجاز الأم لما هو مطلوب منها، ثم قصدها لمقر الولاية، أفضى إلى كشف النصب الذي تعرضت إليه.

مصدر من نادي الجمعية الرياضية للجيش الملكي قال لـ”الصباح” إن الفريق الكروي منزعج من سلطات الرباط لمنحها امتيازات كبيرة لنادي الفتح الرياضي، وتحديدا ما يخص الحصول على بنيات تحتية وملاعب في بعض أحياء العاصمة، منها ثلاثة فضاءات للتدريب، ثم ملعب مولاي الحسن والمسبح والمرافق التابعة له.

وفي أخبار الجرائم، ذكرت اليومية عينها أن خلافا بين شاب وعمه حول من يستعمل المرحاض أولا، انتهى بجريمة قتل، في حي المسجد بعمالة الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء، بعدما وجّه الشاب طعنات قاتلة لقريبه، لاذ بعدها بالفرار.

“الأخبار” أطلت بنبأ عن حكم غرفة الجنايات الابتدائية بقسم جرائم الأموال في استئنافية الرباط ضمن ملف يهم موظفِين ببلدية وزان ومقاول ومهندسين في شركة. إذ خلصت الهيئة إلى وجود خروقات بناء بثلاث تجزئات في المدينة، فحكمت على المتهم الرئيس بسنتين ونصف حبسا نافذا، بينما برأت المقاول، وأقرت أربعة أشهر لسلب حرية المهندسين، وسنتين موقوفتي التنفيذ ضد موظفَين آخرين، مع عدم قبول المطالب المدنية شكلا.

الجريدة قالت إن شركة “نايك” الرياضية الأمريكية أنهت تعاقدها مع البطل الأولمبي هشام الكروج، معتبرة أنه لم يفلح في الرفع من تنافسيتها بالمغرب، خاصة وأن الكروج حصل على الامتياز الحصري لتوزيع الألبسة والأدوات الرياضية الحاملة للعلامة التجارية نفسها، ليكون التعامل المستقبلي للموزعين المغاربة مع المسؤول عن الشركة الأمريكية بمالطا.