الجمعة , دجنبر 15 2017
مستجدات
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف الجمعة : “حاشا يكونوا من محيط الملك” تقلق أخنوش.. والأثرياء يستفيدون من دقيق الفقراء ونظام “راميد”
صحف اليوم: الملك يؤجل زيارته لأندونيسيا و المخابرات المغربية تغيب عن فريق تحقيق جديد في أحداث برشلونة

صحف الجمعة : “حاشا يكونوا من محيط الملك” تقلق أخنوش.. والأثرياء يستفيدون من دقيق الفقراء ونظام “راميد”

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الجمعة 19 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “حاشا يكونو من المحيط الملك” تقلق أخنوش”، و”فضيحة.. الأثرياء يستفيدون من دقيق الفقراء ونظام المساعدة الطبية “راميد””، و”بركة: استمرار شباط على رأس الاستقلال خطر يهدد الحزب”، و”مجلس المنافسة يحقق في أسعار المحروقات وينتقد تدخل الحكومة في تخصصاته”، وباقي الأخبار نقرأها لكم في العناوين التالية:

“حاشا يكونو ا من محيط الملك” تقلق أخنوش

البداية مع يومية “الصباح” التي قالت إن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، انتفض في وجه نائب برلماني من الحركة الشعبية، عن دائرة إقليم آسفي، خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة، بعدما أثار البرلماني ما اعتبره “تراميا على أراض في ملكية المياه والغابات واستخراج الرمال من قبل أشخاص يدعون قربهم من الملك”.

قبل أن يتراجع البرلماني المذكور عن ذلك بالقول: “حاشا يكونوا من محيط الملك”، وهو ما جعل أخنوش يقاطع البرلماني المذكور، معتبرا تلك التصريحات خارجة عن سياقها، قائلا: “إلى كان هاد الشي حاشا واش يكونوا من محيط أو قراب من سيدنا، علاش كتقولها لينا أخويا”.

وأفادت مصادر مطلعة أن أخنوش لم يسمح للبرلماني المذكور بإتمام تدخله، ليغادر القاعة بعد ذلك، في وقت التزم المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، الذي كان حاضرا خلال أشغال هذه اللجنة الصمت.

فضيحة.. الأثرياء يستفيدون من دقيق الفقراء ونظام المساعدة الطبية “راميد”

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن معطيات مثيرة تلك التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط فيما يتعلق بخريطة الفقر والهشاشة بين فئات المجتمع المغربي، حيث أظهرت نتائج عمل المندوبية استفادة فئة مهمة من الأثرياء، تقدر بحوالي 20 في المائة، من الدعم العمومي الموجه إلى عدد من المواد الاستهلاكية، ومنها الدقيق والسكر وغاز البوتان.

وأوضحت نتائج الدراسة التي تم تقديمها في ندوة صحافية، انعقدت، أمس الأربعاء، في الرباط، للكشف عن نتائج عمل المندوبية حول نموذج الاستهداف الجغرافي لمحاربة الفقر وتقليصه، أن 20 في المائة من الأسر ذات مستوى عيش مرتفع استفادت من 30 في المائة من الدعم الموجه إلى المواد الاستهلاكية وغاز البوتان، في حين تراوحت هذه النسبة بين 13 و20 في المائة لدى الفئات الأكثر هشاشة.

هذا الإشكال يطرح أيضا على مستوى نظام المساعدة الطبية “راميد”، حيث نجد أن 7.6 في المائة من المستفيدين ينتمون إلى الفئة التي تعيش وضعا مريحا.

بركة: استمرار شباط على رأس “الاستقلال” خطر يهدد الحزب

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن نزار بركة، المرشح لمنافسة حميد شباط في منصب الأمين العام لحزب “الاستقلال” في المؤتمر السابع عشر، قال إنه إذا فاز حميد شباط بولاية ثانية على رأس الحزب فإن ذلك يعتبر بمثابة “خطر وتهديد لمستقبل الحزب”، وإنه سيعمل على “ألا يتحقق ذلك”.

وأضاف بركة، في حوار ينشر في عدد الجريدة لنهاية الأسبوع: “من منظوري الشخصي، ومنظور عدة إخوان، نعتبر أن الاستمرار في هذه السياسة وفي هذا الأسلوب في اتخاذ المواقف والقرارات، سيشكل خطرا وتهديدا على مستقبل الحزب، وسنعمل على ألا يتحقق ذلك”.

40 “رموك” دخلت المغرب بطرق مشبوهة

ونعود إلى يومية “الصباح” التي أوردت أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء يجري أبحاثا مع شبكة للنقل الدولي، تمكنت من 40 شاحنة مقطورة أجنبية، إلى المغرب، وتحويل ملكيتها لحمل لوحات معدنية مغربية دون المرور عبر المساطر والإجراءات القانونية، سواء تلك المتعلقة بالتعشير الجمركي أو بالرقابة الأمنية، بل حتى مساطر وزارة النقل، عبر المندوبية الإقليمية للبيضاء، ومركز تسجيل السيارات.

وذكرت مصادر أنه في الوقت الذي أحال فيه الوكيل العام للملك، لدى استئنافية البيضاء، متهما ضمن أفراد الشبكة، مازال والده في حالة فرار، والشيء نفسه بالنسبة إلى شقيقته، التي اختفت عن الأنظار، والتي تعد بدورها مسيرة لإحدى شركات النقل الدولي التي كانت تتلاعب في استيراد شاحنات النقل الدولي الأجنبية، على أساس أنها شاحنات مغربية، بلوحات ترقيم محلية.

مجلس المنافسة يحقق في أسعار المحروقات وينتقد تدخل الحكومة في تخصصاته

ومن يومية “الأحداث المغربية” نقرأ أن عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، انتقد قرار الحكومة إجراء تحقيق حول أسعار المحروقات.

وفي رد على لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة الذي صرح باعتزام الحكومة إجراء تحقيق حول أسعار المحروقات، قال بنعمور في حوار مع جريدة “ليزيكو”: “إن من حق الحكومة القيام بذلك، لكن يتعين عليها في المقابل إرسال النتائج إلى المجلس، لأن هذا الأخير هو المخول بدراسة الإحالات والحسم في العقوبات المترتبة عن الإخلال بالمنافسة الشريفة”.

رئيس جماعة أكادير يخرق البروتوكول الرسمي

نمر إلى يومية “الأخبار”، التي أوردت أنه صالح المالوكي، رئيس جماعة أكادير، خرق البروتوكول الرسمي المرفق للزيارات الملكية، حيث عمد إلى إصدار بلاغ رسمي حول الاستعدادات التي تقوم بها الجماعة، بمناسبة الزيارة الملكية التي كانت مبرمجة إلى أكادير قبل أن يتم تأجيلها.

واعتبر متتبعون أن إصدار جماعة أكادير لبلاغ رسمي حول الزيارة الملكية التي كانت مبرمجة وتأجلت في ما بعد، سابقة في تدبير الشأن المحلي العام في علاقته بالمؤسسة الملكية.

وفي الوقت الذي التزم الصمت رؤساء جماعات في الأقاليم الأخرى التي كان من المرتقب أن يزورها الملك، خرج رئيس المجلس الجماعي لأكادير ليؤكد أن أشغال التهيئة شرع فيها المجلس منذ السنة الماضية، مشيرا إلى أن المجلس عمل على “تأهيل وتزفيت الطرق بمجموعة من الأحياء كالهدى، والمسيرة، والزيتون، وأساكا، وتأهيل المساحات الخضراء الذي انطلق خلال السنة الماضية بعمليات قص الأشجار وتشذيبها على مستوى محور شرق غرب والحدائق والشوارع الكبرى على مستوى المدينة”.

عن لكم