صحف الخميس:إدانة “كوميسير” في “DST”و مسؤول دركي بالحبس بتهمة إفشاء أسرار مهنية والارتشاء، واعتقال نصّاب باسم جنرال في جهاز الاستخبارات الخارجية المغربيّة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , دجنبر 7 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف الخميس:إدانة “كوميسير” في “DST”و مسؤول دركي بالحبس بتهمة إفشاء أسرار مهنية والارتشاء، واعتقال نصّاب باسم جنرال في جهاز الاستخبارات الخارجية المغربيّة

صحف الخميس:إدانة “كوميسير” في “DST”و مسؤول دركي بالحبس بتهمة إفشاء أسرار مهنية والارتشاء، واعتقال نصّاب باسم جنرال في جهاز الاستخبارات الخارجية المغربيّة

نبدأ جولة فاس نيوز في رصيف صحافة الخميس من “الصباح” وما أوردته عن اعتقال نصّاب باسم جنرال في جهاز الاستخبارات الخارجية المغربيّة، المعروف اختصارا بتسمية “لاَدجِيد”، أوقف على يد عناصر الشرطة القضائية بالجديدة، بعدما أفلح في النيل من عشرات الضحايا بمختلف مدن المملكة. وتزيد الجريدة أن المعني أوهم مستهدَفيه بأنه قريب جنرال متقاعد من المديرية العامة للدراسات والمستندات، يعمل موظفا ساميا بوزارة الداخلية، قبل أن يقدم وعودا بتوظيف حاصلين على الباكلوريا مقابل مبالغ ماليّة، حيث كان يتنقل بسيارة فارهة عثر بداخلها على مجموعة من الشواهد الدراسية وطلبات التوظيف، زيادة على استدعاءات مزورة لاجتياز امتحانات الأمن الوطني. كما أوردت اليومية أن النصب المكتشف همّ أيضا تفويت أراض سلالية لراغبين في تملّكها.

بـ”الصباح” نقرأ أيضا أن وكيل الملك بالرباط أمر باعتقال الشرطي الذي سبق أن أضاع سلاحه الوظيفي، ليلة رأس السنة بمحلبة في سلا، عقب اتهامه بالسُّكْر العلني البيِّن وإهمال سلاح وظيفي، بينما ينتظر مثوله أمام العدالة بحلول يوم الثلاثاء المقبل ليحاكم من طرف القضاء الجنحي التلبسي.

Advertisements

امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ورئيس جهة فاس مكناس، ما يزال وزيرا في حكومة عبد الإله بنكيران، ممسكا بحقيبة الشباب والرياضة، تقول “الصباح”، مستندة في ذلك إلى ما ورد بالموقع الإلكتروني للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

باليوميّة نفسها نُشر أن ابتدائية سلا أدانت عميدا في “DST” بتهمة إفشاء أسرار مهنية والارتشاء، وقررت في حقه عقوبة حبسية من ستة أشهر، كما أدانت مسؤولا دركيا بسبعة أشهر، وأصدرت عقوبات سالبة للحرية في حق منتمين لشبكة تهرّب المخدرات على الصعيد الدولي، وقضت ببراءة متابع واحد.

أما “أخبار اليوم” فقد ذكرت أن المغرب استدعى سفير المملكة بنواكشوط من أجل تقديم تفسيرات حول رفع موريتانيا لعلمها في سماء الكويرة، وأن الرباط منزعجة للغاية مما جرى، معتبرة الأمر استفزازا يمس بالسيادة الوطنية.

وفي خبر آخر نقرأ أن 19 مهاجرا منحدرا من دول إفريقية جنوب الصحراء الكبرى نقلوا إلى المستعجلات بسبب الجوع والبرد، وذلك بمدينة مراكش، حيث تم إيداعهم بمستشفى ابن طفيل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس. وتقول الجريدة إن ما الأمر يتعلق بمرحلين من مدينة الفنيدق، أنزلتهم حافلات بمدينة آيت أورير بإقليم الحوز، ونقلوا بسيارات أجرة نحو حي باب اغمات العتيق بمراكش.

وبـ”الأخبار” ورد أن حزب العدالة والتنمية، الساهر على تدبير شؤون طنجة، رخص بتنظيم كأس العالم في “البوكر” بعاصمة البوغاز، وأن الموعد، المنتظر في بداية شهر مارس المقبل، خصص جائزة كبرى بقيمة 100 مليون سنتيم، يفوز بها أفضل المقامرين المشاركين في التظاهرة.

المنبر الورقي عينه نشر أن السنة الجارية ستعرف البدء بنظام جديد للحالة المدنية، يقوم على أرشفة المعطيات المتحصل عليها من كل المكاتب على المستوى الوطني، ويروم توفير قاعدة بيانات معلوماتية لكل المملكة، موردا أن ميزانية من مليار سنتيم رصدت لإعداد النظام.

بـ”الأخبار” نبأ عن مراسلة والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، عبد الوافي لفتيت، إلى رئيس مجلس مدينة الرباط، محمد الصديقي، من أجل تعديل حساب النفقات في الميزانيات المخصصة للمقاطعات، وقالت اليومية إن سلطات العاصمة تتجه، للمرة الثانية، صوب رفض التأشير على ميزانية المجلس.

الختم من “المساء” التي اهتمت بالصناعة الحربية في المغرب، وقالت إن السعودية تمولها بـ22 مليار دولار من أجل تمكين المملكة من تطوير هذا النوع من النشاط الصناعي، على أن يتم الشروع في الإنتاج ابتداء من العام الجاري قبل أن يصل ذروته بحلول سنة 2019.

في اليومية ذاتها ورد أن متابعا بتهم ثقيلة ذات صلة بتهريب المخدرات، صدرت في حقه 9 مذكرات بحث، تم الإفراج عنه. وقالت “المساء” إن ذلك تم عقب 4 شهور من الاعتقال، بعد الإحالة على قضاء التحقيق في استئنافية الدار البيضاء، حيث تم تجميد ممتلكاته العقارية ومنقولاته وحساباته البنكية، ومثيلاتها التي تخص زوجته وفروعه.