صحف السبت : المراكز الاستشفائية تحت مجهر جطو والتدهور البيئي يكلف كل مغربي حوالي 450 درهما سنويا – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , شتنبر 22 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف السبت : المراكز الاستشفائية تحت مجهر جطو والتدهور البيئي يكلف كل مغربي حوالي 450 درهما سنويا

صحف السبت : المراكز الاستشفائية تحت مجهر جطو والتدهور البيئي يكلف كل مغربي حوالي 450 درهما سنويا

فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

*أخبار اليوم:

-دراسة: التدهور البيئي يكلف كل مغربي حوالي 450 درهما سنويا. فقد كشفت دراسة أنجزتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بشراكة مع البنك الدولي، أن تكلفة التدهور البيئي بالمغرب تصل إلى ما يقارب 33 مليار درهم، أو 3.52 في المئة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2014. الدراسة التي أعلنت عنها نزهة الوافي، كاتبة الدولة في التنمية المستدامة، أمس في لقاء صحافي، وهمت الفترة ما بين 2000 و2014 أظهرت تراجع تكلفة التدهور البيئي بالمغرب من 590 درهم للفرد سنة 2000 إلى 456 درهم سنة 2014، أي بانخفاض قدره أكثر من 20 في المئة، وهو ما اعتبرته الوافي “مؤشرا إيجابيا”.

-الخنزير البري يتلف المنتوجات الزراعية بضواحي مراكش. ففي الوقت الذي لازال فيه سكان الجماعات القروية المجاورة لمراكش، يحصون خسائرهم على إثر العواصف الرعدية الأخيرة التي ضربت المنطقة، اجتاحت قطعان الخنزير البري العديد من دواوير الجماعات الترابية: “تمزكدوين” و”واد البور” و”امتوكة” و”سكساوة” التابعة لإقليم شيشاوة، بل أضحت الطريق الجهوية رقم 212 الرابطة بين مدينتي مراكش وإمنتانوت تشكل خطورة كبيرة على عابريها.

*الأخبار :

-يبدو أن السنة التشريعية الحالية ستكون سنة بيضاء من ناحية الإنتاج التشريعي للنواب البرلمانيين، حيث لم يستقبل مكتب المجلس مع اقتراب نهاية الدورة الربيعية، سوى عدد قليل من مقترحات القوانين التي قدمها فريقا الاستقلال والأصالة والمعاصرة، كلها مستنسخة من الولاية البرلمانية السابقة، ولم تتضمن أي مقترح قانون جديد يحمل بصمة نواب الولاية الحالية، ما يؤكد فعلا وجود أزمة حقيقية يعاني منها البرلمان بغرفتيه، تتعلق بإنتاج القوانين.

-شبكة متهمة بالاستيلاء على عقارات بالملايير أمام محكمة الاستئناف. فمن المقرر أن يمثل بعد غد الإثنين، أمام محكمة الاستئناف بمراكش، ثلاثة أشخاص متهمين بتكوين شبكة للاستيلاء على عقارات تقدر قيمتها بالملايير، وذلك بعد متابعتهم من قبل النيابة العامة من أجل التزوير في محررات عرفية واستعمالها ومحاولة النصب والمشاركة. وكان الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش قد توصل بالعديد من الشكايات من طرف مواطنين أكدوا أنهم تعرضوا للنصب والابتزاز من قبل أفراد هذه الشبكة، وذلك عبر بيعهم لعقارات أكثر من مرة.

*الصباح:

-تلاعبات في المخزون العقاري ل”العمران”.. انفجر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الذي ترأس أول أمس الخميس، الدورة التاسعة عشر لاجتماع مجلس الرقابة لمجموعة تهيئة العمران، غضبا على صناع القرار في المؤسسة، بسبب احتفاظهم، لأسباب غير مفهومة، بالمخزون العقاري للمؤسسة وعدم تسويقه. وقالت مصادر مقربة من العثماني إنه تساءل بمرارة: “لماذا لا يتم تسويق مخزون المؤسسة؟ ولمصلحة من يتم الاحتفاظ به؟”.

-بنك المغرب يدقق حسابات البنوك.. يجري بنك المغرب ومكتب الصرف، حاليا، تحقيقات مع عدد من المؤسسات البنكية بعد الارتفاع غير العادي للطلب على العملات الأجنبية مقابل الدرهم. وتوعد الجواهري المخلين بقواعد وقوانين الصرف بجزاءات ثقيلة تتناسب مع الآثار الوخيمة للمضاربة بالعملة الوطنية في وقت يستعد المغرب لإطلاق التحرير التدريجي للدرهم.

*الأحداث المغربية:

-المراكز الاستشفائية تحت مجهر جطو.. راسل الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات وزير الصحة الحسين الوردي، بشأن إنجاز مهمة مراقبة تسيير المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مطالبا إياه بإصدار تعليمات إلى المصالح والمراكز الاستشفائية لتقديم الوثائق والمعلومات الضرورية إلى القضاة المكلفين بإنجاز مهمة المراقبة والتتبع. وكان المجلس قد كشف في تقريره السنوي برسم سنة 2015 الوضع “الكارثي” لقطاع الصحة، وسجل مجموعة من الاختلالات والأعطاب فيما يتعلق بالولوج لخدمات الصحة.

-تسوية وضعية 3000 مدرب لتعليم السياقة.. فقد أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، أول أمس الخميس، عن فتح باب الترشيح للحصول على رخصة مدربي تعليم السياقة غير الحاصلين على شهادة الكفاءة المهنية والمزاولين لهذه المهنة لمدة سنتين قبل 11 غشت 2016 أي قبل دخول القانون رقم 116.14 المتعلق بتغيير وتتميم مدونة السير على الطرق حيز التنفيذ.

*الاتحاد الاشتراكي:

-المغرب أول بلد إفريقي وعربي يحصل على وضع شريك مع مفوضية نهر الميكونج.. تم، أول أمس الخميس بعاصمة جمهورية لاوس (فيانتيان)، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب ومفوضية نهر الميكونج، أصبحت بموجبها المملكة أول بلد إفريقي وعربي يحصل على وضع شريك مع هذه المنظمة. وذكرت سفارة المغرب بتايلاند، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه المذكرة وقعها كل من سفير جلالة الملك بتايلاند وكمبوديا ولاوس وميانمار، عبد الإله الحسني، وفام توان فان، الرئيس التنفيذي لمفوضية نهر الميكونج، بحضور الدول الأعضاء (تايلاند، لاوس، فيتنام وكمبوديا)، وشركاء التنمية والمؤسسات الشريكة، الملتئمين في اجتماع الدول المانحة (أستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وسويسرا والسويد وفرنسا وألمانيا واليابان ولوكسومبورغ وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية)، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

-تصدرت أوروبا خلال شهر ماي الماضي قائمة وجهات حركة النقل الجوي الدولي لمطارات المملكة، بحصة 76,72 في المائة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن المسافرين الذين استعملوا الخطوط الجوية الرابطة بين أوروبا والمغرب بلغ عددهم خلال الشهر نفسه، مليونا و163 ألفا و11 مسافرا، من أصل مليون و515 ألفا و950 مسافرا. وأوضح المصدر ذاته أن الإقبال كان متزايد على هذه الوجهات، حيث انتقل عدد مسافريها إلى مليون و163 ألفا و11 مسافرا في السنة الجارية مقابل مليون و63 ألفا و215 مسافرا في ماي من السنة ما قبلها، أي بارتفاع وصلت نسبته إلى 9,39 في المائة.

*المساء:

-الفرقة الوطنية تحقق في ملفات فساد جديدة لمؤسسات عمومية وجماعات محلية.. فقد كشف مصدر مطلع أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، أحال ملفات تهم اختلالات مالية رصدتها تقارير مجلسه على مصالح وزارة العدل لاتخاذ اللازم تجاه المتورطين فيها. وعلمت “المساء” أنه في سابقة من نوعها لم تحتفظ وزارة العدل بالملفات كثيرا، إذ أحالت مصالحها الملفات على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي كلفت بالتحقيق فيها واستدعاء مسؤولين عموميين متهمين بتبديد أموال عامة والفساد الإداري والمالي.

-قال الحسين الوردي، وزير الصحة، إن عدم الإنصات والتفاعل مع انشغالات المواطنات والمواطنين، كيفما كانت طبيعتها، يغذي وضعية الاحتقان وبؤر التوتر التي يجب أن تبقى البلاد في منأى عنها؛ مؤكدا، خلال حفل تنصيب نور الدين أوعبو، أول أمس الخميس، عاملا جديدا على إقليم برشيد خلفا ليحيى بايا، على ضرورة دعم نموذج التنمية البشرية الذي تفرد به المغرب، وهو النموذج الذي يحظى بإشادة دولية كبيرة.

*بيان اليوم:

-دعم مالي أوروبي لتثمين منتوجات الفلاحة التصديرية بالمغرب.. وقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، ومديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أول أمس الخميس، على بروتوكولين، بغلاف مالي يبلغ حجمه 120 مليون أورو وهبة تقدر ب 32 مليون مقدمة من قبل صندوق المناخ الأخضر، ستخصص لتمويل مشروعين مهمين، يتعلق الأول بالتهيئة الهيدرو-فلاحية للمدار السقوي لسهل سايس، فيما يهم الثاني مشروع تحلية مياه البحر لغرض السقي لفائدة قطاع الفلاحة بمنطقة اشتوكة.

-أكد مشاركون في النسخة ال 56 لاجتماع اتحاد المهندسين المعماريين الأفارقة، أول أمس الخميس بالجديدة، أن هؤلاء المهندسين يعدون دعامة أساسية لتحسين فضاءات الحياة بالنسبة للأفارقة. واعتبروا، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع، الذي يعقد حتى ثاني يوليوز المقبل، أن العمل الذي يقوم به المهندسون المعماريون الأفارقة يساهم في تحسين جودة حياة ساكنة القارة الإفريقية، مشيرين إلى أن تبادل التجارب وتقاسم المعرفة المرتبطة بمجال الهندسة المعمارية، وإنجاز مشاريع مشتركة، يجعل من المهندس المعماري محركا محوريا في مجال التنمية.

*العلم:

-يستضيف المغرب خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 21 يوليوز 2017، الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء. وسيشارك في هذه الدورة 61 للمؤتمر، التي ستحتضنها مدينة مراكش، 1795 مشاركا من 120 بلدا، ينتمون إلى المعاهد الإحصائية الوطنية والجامعات ومراكز البحث والجمعيات المهنية للإحصائيين ومؤسسات إقليمية ودولية، فضلا عن القطاع الخاص. وفي عرضه التقديمي لأشغال المؤتمر الدولي للإحصاء، أوضح أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أن استضافة المغرب للمؤتمر، تعكس مستوى الثقة التي يحظى بها المغرب الذي يعتبر من الدول الرائدة في مجال الإحصاء على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة العربية.

-شكلت ميزانية مهرجان حب الملوك، واستقطاب مشاريع وتنموية لمدينة صفرو سجالا بين منظميه ومنتقديه، ضمن الندوة الصحافية التي نظمتها مؤسسة كرز لتثمين وصيانة مهرجان حب الملوك في دورته ال 97 بالدار البيضاء. وكشف أمين مال مؤسسة كرز أن الميزانية المرصودة لهذه الدورة تقدر ب 300 مليون سنتيم وتغطي مختلف الأنشطة المقدمة طيلة أيام المهرجان وأجور الفنانين، مؤكدا أن عجز الميزانية التي عاشها المهرجان خلال دورته السابقة بقيمة 22 مليون سنتيم تم التغلب عليه وتسديد جميع مصاريف المهرجان.

*آخر ساعة:

-أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، بأن 97 شخصا يوجدون في حالة اعتقال احتياطي على إثر أحداث الحسيمة. وأوضح الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن عدد الأشخاص الموجودين رهن الحراسة النظرية بلغ 47 شخصا، مضيفا أن عدد طلبات الفحص المرتبط بالخبرة الطبية على مزاعم التعذيب بلغ 66 طلبا.

-أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا دورة 2017، اليوم السبت. وأوضح بلاغ للوزارة أنه سيتم الإعلان عن هذه النتائج ابتداء من الساعة العاشرة صباحا عبر مسطحة Taalim.ma، وكذا عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma.

*رسالة الأمة:

-دعا حزب الاتحاد الدستوري ساكنة إقليم الحسيمة إلى “التحلي بما هو معهود فيها من تشبث بالمقدسات الوطنية وتغليب المصلحة العامة، وأن يبادروا إلى الانخراط في هذه الدينامية الجديدة التي رعاها جلالة الملك، وأن يحافظوا على أجواء التهدئة والأمن والاستقرار”. ووجه الحزب، في بلاغ، نداء إلى كافة القوى الحية السياسية منها والمدنية والثقافية، قصد الإسهام في رفع جميع الالتباسات المصاحبة لهذه الحركة المطلبية المشروعة في أصلها، وفسح المجال لمزيد من التنمية والتطور”.

-أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أول أمس الخميس بالجماعة القروية بني عمارت، عن برنامج جديد لزراعة 10 آلاف هكتار إضافية من الأشجار المثمرة خلال الأربع سنوات المقبلة بإقليم الحسيمة. وحسب أخنوش، فإن وزارة الفلاحة برمجت هاته ال10 آلاف هكتار الإضافية استجابة للطلب المتزايد للفلاحين بالجهة الذين يرغبون في الاستفادة من هذا البرنامج.

*لوماتان:

-شكلت النسخة 41 لتقرير “آفاق الهجرة الدولية” فرصة لبسط مفصل لدينامية الهجرة في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. ويبدو أن المغرب يحتل مكانة جيدة في هذا الصدد، حيث مثل المغاربة خلال سنة 2015 ما مجموعه 1.2 في المئة من مجموع الوصولات ببلدان هذه المنظمة مع تطور بلغ أزيد من 2 في المئة مقارنة مع سنة 2014. من جهة أخرى، حصل 92 ألف مغربي على الجنسية بدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

*لوبينيون:

-أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس بالرباط، أنه تقرر إحداث لجنة على مستوى رئاسة الحكومة ستضطلع بجرد كامل للاتفاقيات والمشاريع التي وقعت أمام جلالة الملك محمد السادس أو اعتمدت من قبل مجلس الحكومة، سواء تعلق الأمر بالحسيمة أو بمختلف مناطق المملكة. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن السيد العثماني أكد، في كلمة خلال المجلس، أن الاجتماع الأخير للمجلس الوزاري يؤسس لمرحلة جديدة في تدبير المشاريع والبرامج التي توقع أمام جلاله الملك أو تعتمد من قبل مجلس الحكومة.

*ليبراسيون:

-أكد بنك المغرب أن قطاع التأمينات يواصل التوفر على هامش للملاءة لتغطية مخاطر الاكتتاب، بمعدل يفوق بكثير الحد الأدنى المطلوب. وذكر البنك، في بلاغ صدر إثر الاجتماع الخامس للجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية الذي انعقد مؤخرا، أنه من المرتقب أن تنخفض فوائض الهوامش بشكل ملحوظ، أخذا بعين الاعتبار الانتقال مستقبلا إلى نظام الملاءة على أساس المخاطر.