صحف اليوم : ابتدائية الرباط تدين النقيب “زيان” واثنين من أبنائه وزوجته وصحافية بالحبس – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , شتنبر 21 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف اليوم : ابتدائية الرباط تدين النقيب “زيان” واثنين من أبنائه وزوجته وصحافية بالحبس

صحف اليوم : ابتدائية الرباط تدين النقيب “زيان” واثنين من أبنائه وزوجته وصحافية بالحبس

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء” التي ورد بها أن تحقيقا فتح من قبل وزارة الداخلية ووزارة الصحة في اختفاء أجهزة طبية من مركز صحي للقرب بسيدي مومن بالدار البيضاء دشنه الملك محمد السادس يوم الاثنين الماضي، إذ احتج عددا من المواطنين أمام المركز الصحي سالف الذكر على اختفاء الأجهزة الطبية والمعدات والأدوية الخاصة بأمراض معينة، والتي ظهرت أثناء التدشين مطالبين بفتح تحقيق في الموضوع، محملين المسؤولية للجهات المسؤولة عن القطاع الصحي.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اشتكى من كسل الإدارات والمؤسسات العمومية وضعف تفاعلها مع مقتضيات المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، الذي دخل حيز التنفيذ منذ 2 يناير 2018 والذي يمنح صلاحية الإشهاد لجميع الإدارات العمومية التي تطلب هذه المطابقة كشرط للحصول على خدماتها.

Advertisements

وإلى “أخبار اليوم” التي أفادت بأن شبح الأزمة المالية عاد ليخيم على قناة “ميدي 1 تي في”، على الرغم من تطمينات إدارة القناة. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن مفاوضات تجري لتفويت جزء كبير من رأسمال القناة إلى خواص، إذ تحدثت المصادر عن احتمال دخول الملياردير عثمان بنجلون على الخط من أجل حيازة أغلب أسهم القناة.

ونقرأ في المنبر ذاته أن المحكمة الابتدائية بالرباط حكمت بإدانة النقيب محمد زيان واثنين من أبنائه وزوجته، إضافة إلى الصحافية أمال الهواري بسنة حبسا موقوفة التنفيذ، و20 ألف درهم غرامة لكل منهم، على خلفية الملف الذي يتابع فيه توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة “أخبار اليوم”.

ووفق المصدر ذاته فإن زيان توبع بتهمة تحريض شاهدة على عدم الإدلاء بشهادتها في ملف يتعلق بالاتجار في البشر، وفي الملف عينه توبع اثنان من أبناء زيان فضلا عن زوجته بتهمة عرقلة عمل رجال الأمن عندما حلوا ببيت زيان للبحث عن الصحافية أمال الهواري لإحضارها بالقوة للمثول أمام المحكمة.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن المغرب ضمن الخمس المراتب الأولى للجنسيات الأكثر اقتناء لشقق وعقارات بإسبانيا، ويأتي المغاربة في المقدمة بالنسبة إلى منطقة “نافارا” و”إكستريمادورا”. كما أن نسبة لا بأس بها تقتني شققا بمنطقة مالقا والنواحي، وخاصة بتلك المدن الصغيرة والتجمعات السكانية المجاورة لها، نتيجة انخفاض ثمنتها بشكل كبير، وفق تقرير منجز من طرف إحدى الجامعات الإسبانية.

ونقرأ في الجريدة ذاتها كذلك، كذلك، أن المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أنصفت مهاجرا مغربيا بفرنسا تعرض للنصب والاحتيال حول بقعة أرضية كان قد اقتناها منذ سنة 1982، قبل أن يفاجأ باستيلاء أشخاص عليها والشروع في بنائها لإقامة عمارة سكنية من خمسة طوابق، بعدما تم قتله وهو حي يرزق من خلال تزوير وثائق إدارية.

وإلى “العلم” التي نشرت أن جماعة العيون الترابية تطلق برنامج أولمبياد لرمضان في جميع أحياء وملاعب القرب بالعيون، والذي يستهدف ما يقارب 8000 مستفيد ومستفيدة من كافة الأنواع الرياضية، ووسط اهتمام جماهيري واسع أبدعت الجمعيات المشاركة في تقديم مجموعة من العروض الرياضية في فنون الحرب والملاكمة، ليتقدم الوفد الذي حضر الحفل الرياضي بتوزيع ملابس ومعدات رياضية على الفرق المشاركة.

وكتبت “العلم”، كذلك، أن مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس الجماعة الترابية للعيون، عقد اجتماعا مع مصلحة النظافة بتتبع سير العمل بمرفق النظافة بالمدينة، وكذا متابعة وتقييم سير المرفق لتجويد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

عن موقع : فاس نيوز ميديا