صحف اليوم : التقرير السنوي لبنك المغرب يكشف عدد الأوراق النقدية المزورة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , شتنبر 21 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف اليوم : التقرير السنوي لبنك المغرب يكشف عدد الأوراق النقدية المزورة

صحف اليوم : التقرير السنوي لبنك المغرب يكشف عدد الأوراق النقدية المزورة

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “أخبار اليوم” التي أشارت إلى أن العصابات تقطع طريق المسافرين من فاس إلى تطوان، إذ يلجأ المجرمون إلى قطع الطريق بأكوام من الأحجار، من الحجم الكبير، وتعريض أصحاب السيارات للسرقة، إذ يستغل اللصوص الإقبال المتزايد على سلك الطريق الوطنية رقم 4 نحو شواطئ المدن الشمالية.

وذكر المنبر أن شريط فيديو أظهر حالة الرعب التي عاشها أصحاب العشرات من السيارات؛ ظلوا محاصرين لساعات بالمكان القريب من “عقبة الحيط لحمر”، بالقرب من مركز جماعة نزالة بني عمار التابعة لمولاي إدريس زرهون، حيث تعرضت سيارة، تحمل عائلة واحدة، لاعتداء من قبل العصابة التي تمكنت عناصرها من سرقة أغراض المعتدى عليهم، مع إصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة.

Advertisements

وفي خبر آخر أفادت الصحيفة ذاتها أن مصرع فاعلة جمعوية في منحدر مؤدي إلى شلال مائي، بمنطقة وادي القنار في إقليم شفشاون، أمام ذهول زملائها الذين عجزوا عن مد يد المساعدة، مع غياب الإمكانيات وعدم تواجد مكلفين بالإنقاذ قرب مكان الحادث.

وأضافت الجريدة أن ما جرى فضح استهتار المجلس الإقليمي لعمالة شفشاون بفك العزلة وفتح المسالك الطرقية بالعالم القروي، على الرغم من تكرار حالات وفيات نتيجة تأخر وصول سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاجات الضرورية.

وكتبت”أخبار اليوم”، كذلك، أن الخبير الإقتصادي إدريس الفينة كشف شروع بعض المؤسست الرسمية في التعتيم على معطيات ظلت إلى وقت قريب متاحة للعموم.

ووفق “أخبار اليوم” فإن الأستاذ الجامعي قال إن الوزارات توقفت عن إصدار المعطيات التفصيلية التي تسمح للباحثين والإدارات الأخرى، والإعلام، بتتبع بعض الاشكاليات ومدى التقدم في حلها، كمثال على ذلك وزارة الاقتصاد والمالية التي لم تعد تنشر، كالسابق، في تقاريرها السنوية المرفقة للقانون المالي توزيع الاستثمار العمومي على الجهات.

“الأحداث المغربية” نشرت أن شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” أكدت أنها ستوفر لساكنة العاصمة الاقتصاية خدمة ذبح أضحية العيد، بمجازر الدار البيضاء المتواجدة في منطقة سيدي عثمان، وذلك مقابل 240 درهما مع احتساب الرسوم، وحدد ثمن الإيواء في 24 درهما لليلة الواحدة، وبإمكان البيضاويين أخذ أضاحيهم يومين قبل العيد إلى المجازر.

من جهتها نشرت”العلم” أن هيرنار أولانو غارسيا، المحلل السياسي والمتخصص في شؤون الفاتيكان، أكد أن المغرب في عهد الملك محمد السادس عزز توجهه كأرض للسلام والتسامح.

وأضفافت الجريدة أن أولانو غارسيا قال، في مقال بعنوان “المغرب .. تعددية ثقافية وتسامح ديني”، إن المغرب ملتقى للأديان التوحيدية ويبرهن على ذلك التعايش، في العديد من المدن، بين المساجد والكنائس، والبلد يعمل من أجل تعزيز ثقافة السلام.

وكتبت “العلم”، من جهة أخرى، أن التلاميذ وجبة دسمة لبائعي المخدرات قرب المؤسسات التعليمية، ما يشكل تهديدا حقيقيا للمجتمع ومعاناة كبيرة لأسر التلاميذ.

وأضافت أن مجموعة من تلاميذ المؤسسات الاعدادية والثانوية برروا تعاطيهم للمخدرات بتردي أوضاعهم الأسرية؛ من شجارات علنية بين الأمهات والآباء لأسباب متعددة، فيما اعتبر آخرون أنها “نزوة بإمكانهم التوقف عنها متى أرادوا ذلك”.

في ذات الصدد كشف مكتب الأمم المتحدة المتخصص في قضايا المخدرات والجرائم، في تقريره لسنة 2019 حول المخدرات، مدى انتشار تعاطي مخدري الكوكايين و”الكراك” داخل المؤسست الثانوية بالمغرب، وذلك في صفوف الذكور والإناث عى حد سواء.

أما “الاتحاد الإشتراكي” فأشارت إلى استفحال ظاهرة تسول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات بمدينة فاس، إذ يحملون في أيديهم مضخات بلاستيكية مملوءة بالماء ومكانس صغيرة في انتظار “الأضواء الحمراء”، حيث يقف السائقون لحظات، وخلال هذه الفترة تندفع تلك البراءة نحو السيارات، دون مراعاة للخطورة التي يمكن أن يتعرضوا لها نتيجة السياقة المتهورة لبعض الأشخاص، يرشون الزجاج الامامي ويمسحونه بسرعة، ثم يستجدون السائقين والسائقات بعض الدريهمات.

المنبر الورقي نفسه أورد أن التقرير السنوي لبنك المغرب كشف أن عدد الأوراق النقدية المزورة التي تم رصدها واصل منحاه التنازلي، بتراجع قدره 7 بالمائة، لتبلغ 9074 ورقة نقدية مزورة بقيمة 1.4 مليون درهم. وأن الاوراق البنكية من فئة 200 درهم بلغت نسبة 63 بالمائة، ووفق سنة الإصدار فقد كانت أوراق سنة 2002 الأكثر عرضة للتزوير بنسبة 48 بالمائة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا