صحف اليوم : المتحدث باسم البوليساريو “محمد خداد” بعث إلى دولة الصين تهديدا يطالبها بمقتضاه أن تتوقف عن شراء الفوسفاط من المغرب – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , شتنبر 21 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف اليوم : المتحدث باسم البوليساريو “محمد خداد” بعث إلى دولة الصين تهديدا يطالبها بمقتضاه أن تتوقف عن شراء الفوسفاط من المغرب

صحف اليوم : المتحدث باسم البوليساريو “محمد خداد” بعث إلى دولة الصين تهديدا يطالبها بمقتضاه أن تتوقف عن شراء الفوسفاط من المغرب

كتبت الجريدة الأسبوعية “الأيام” أنه “بعد شهور قليلة على توليه الحكم، وفِي إطار عملية المصالحة التي قادها مع التاريخ المنسي والجغرافيا المقصية، زار الملك محمد السادس عام 2000 مدينة الحسيمة. كان حدثا استثنائيا بكل المقاييس، دشن به الملك عهده الجديد”.

وأشارت الأسبوعية إلى أنه خلال تلك الزيارة الملكية “كان يركب إلى جانب العاهل المغربي الناطق الرسمي حسن أوريد. خرج سكان الحسيمة بشكل مكثف لاستقبال محمد السادس، الذي جذبته لافتة بسيطة من الثوب علقت في مدخل مدينة الحسيمة كتب عليها “ساكنة مدينة الحسيمة ونواحيها ترحب بجلالة الملك حفيد زعيم التحرير محمد الخامس”. تأثر محمد السادس إلى درجة أن ذرفت عيناه الدموع”.

Advertisements

وأضافت الجريدة، التي عادت إلى تلك الفترة من حكم محمد السادس، بمناسبة مرور 20 سنة على جلوسه على عرش المملكة، “كانت لحظة مؤثرة ستدشن لارتباط عاطفي للملك بمدينة الحسيمة التي أصبحت وجهته المفضلة لقضاء عطلته الصيفية، وحتى اليوم بحارة “بقيوة” وساكنة “تلا يوسف” والشواطئ الجميلة المجاورة التي كان يمارس فيها الملك رياضته المفضلة “جيتسكي” حكايات طريفة ومشوقة عما حدث لهم حين لقائهم بمحمد السادس وجها لوجه”.

وأوردت الجريدة أن “اللقاء الأول الذي جمع الملك بالريف، والذي ولد مشاعر جد مرهفة لمحمد السادس تجاه مدينة ظلت مهمشة ومقصية في ما يشبه العقاب الجماعي لساكنتها على تاريخ موجع، سيتكرر في أكثر من مناسبة. هذا البعد سيعكسه أكثر التضامن الإنساني الذي أبداه الملك تجاه أهل الريف بعد الزلزال الذي ضرب الحسيمة وبعض نواحيها عام 2004 ، حيث نصبت خيمة للإقامة الملكية في الشارع لإعلان تضامن الملك مع ضحايا الزلزال”.

واسترسلت الجريدة ذاتها “كان الفنان التشكيلي محمد البناني قد حظي بتكريم الملك محمد السادس وتوشيحه بوسام المكافأة من درجة ضابط على هامش تدشين المقر الجديد للمكتبة الوطنية عام 2009. لقد أعجب الملك بأعمال محمد البناني والتمس منه أن يضع لمسات يده في الإقامة الخاصة لمحمد السادس. وبطبيعة الحال استجاب الفنان التشكيلي لطلب الملك، والتحق بالإقامة الخاصة بدار السلام، وأخذ يقوم بعمله الفني بشكل عادي”.

وتضيف الجريدة “ذات يوم تفاجأ الفنان بناني بجلبة القصر الملكي، تقدم منه محمد السادس وسلم عليه، تأمل الإبداع التشكيلي الذي تركته لمسات محمد بناني على جدران إقامة الملك، فشكره الملك الفنان على ما أبدعته يداه وخاطبه “تبارك الله عليك أسي بناني، هادشي رائع وجميل”. وسأله “أشنو خاصك أسي بناني؟” فأجابه “شي قهيوة كحلة أمولاي”. فضحك الملك وأمر الخدم بتلبية طلبات الفنان التشكيلي وأوصى به خيرا”.

وإلى جريدة “الأسبوع الصحفي”، التي نشرت أن “المتحدث باسم البوليساريو، محمد خداد، بعث إلى دولة الصين تهديدا يطالبها بمقتضاه أن تتوقف عن شراء الفوسفاط من المغرب”، مشيرة إلى أن الشركة الصينية “سيونشيم” المتخصصة في المعادن توصلت بهذا التهديد، الذي واكب تهديدا آخر للمغرب هذه المرة، حيث أعلنت “هذه المنظمة الفوضوية أنها ستستأنف العمليات العسكرية ضد المغرب”، تضيف “الأسبوع الصحفي”.

وفِي خبر آخر، نقلت الصحيفة الأسبوعية تصريحا لقيادي في حزب العدالة والتنمية أكد فيه أن “ما وقع داخل “البيجيدي” بسبب القانون الإطار كان محطة حاسمة وفاصلة بين تيار الحفاظ على حزب “البيجيدي” كحزب الشعبوية والممانعة والمعارضة، وتيار حزب الدولة العصري المنفتح على قضايا البلاد بتوافق مع توجهاتها ورجالاتها وأحزابها”.

وأضاف المصدر نفسه أن تيار جعل حزب العدالة والتنمية المانع بقيادة بنكيران والأزمي انهزم أمام تيار عصرنة الحزب وجعله حزب الدولة المنخرط بشكل طوعي في توجهاتها وبرامجها الكبرى دون قيود أو شروط أو تردد.

عن موقع : فاس نيوز ميديا