صحف اليوم : الميلاد الرسمي لمؤسسة النيابة العامة وبرلمانيون من المجلس السابق بصدد رفع دعوى قضائية – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الأحد , نونبر 18 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف اليوم : الميلاد الرسمي لمؤسسة النيابة العامة وبرلمانيون من المجلس السابق بصدد رفع دعوى قضائية

صحف اليوم : الميلاد الرسمي لمؤسسة النيابة العامة وبرلمانيون من المجلس السابق بصدد رفع دعوى قضائية

* الأحداث المغربية:

– مؤسسة النيابة العامة: الميلاد الرسمي. بعد استيفاء مشروع قانون رقم 33.17 المتعلق ب”نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة وبسن قواعد لتنظيم رئاسة النيابة العامة للمسطرة التشريعية”، ينتظر في الأسابيع المقبلة أن يتم الإعلان عن ميلاد مؤسسة النيابة العامة بمقرها المستقل، وإجراء مراسيم تسليم السلط.

– بعد عدم توصلهم بأي جواب عن مراسلتهم له لمعرفة مصير معاشاتهم، تعتزم مجموعة من البرلمانيين في مجلس النواب السابق رفع دعوى قضائية ضد رئيس الغرفة الأولى، لعدم توصلهم بمعاشاتهم عن الولاية التشريعية الأخيرة. وأفادت مصادر برلمانية أن مدير الصندوق المغربي للتقاعد والتأمين أجاب عن رسالة وجهها له النواب المتضررون، والذين يقارب عددهم 270 برلمانيا، بأن مؤسسته لم تتوصل بعد من رئيس مجلس النواب بالتأشير على منح المعاشات للنواب المذكورين.

* الصباح:

– الجامعيون يتصدون لمشروع التعاقد.. فقد تصدت النقابة الوطنية للتعليم العالي لمشروع العمل بالتعاقد في الجامعة، الذي اقترحته الوزارة لمواجهة مشكل الخصاص في التأطير؛ مؤكدة أن مهمة التدريس في مؤسسات التعليم العالي لا تنفصل عن مهمة التأطير الأكاديمي والبحث العلمي التي لا يضطلع بها إلا الأساتذة الباحثون الموظفون وفق القانون. وأوضحت النقابة أن معالجة أزمة التأطير بالجامعة لا تتم إلا من خلال إحداث المناصب المالية الكافية، في رد مباشر على وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، الذي اقترح مساطر التعاقد مع الأساتذة في وضعية رهن الإشارة من حملة الدكتوراه، وتفعيل التعاقد مع الطلبة الدكاترة المعطلين.

– الأعرج يمدد ل 5 آلاف موقع إلكتروني.. تتجه وزارة الثقافة والاتصال، نحو تأجيل إغلاق قرابة 5 آلاف موقع إلكتروني، لمدة 6 أشهر إضافية بعدما سبق لها تحديد تاريخ 15 غشت كآخر أجل لتسوية الوضعية القانونية لها، وذلك بعد الاحتجاجات التي نظمها مديرو مواقع إخبارية، خاصة الجهوية والمحلية، ضد مدونة الصحافة والنشر الجديدة.

* المساء:

– ارتفاع التمويلات الأجنبية للجمعيات إلى 3 مليارات في أقل من 5 سنوات.. كشف التقرير السنوي الصادر عن الائتلاف المغربي لمناخ التنمية المستدامة عن ارتفاع في التمويلات الأجنبية التي تتلقاها جمعيات المجتمع المدني إلى أزيد من ثلاثة مليارات سنتيم في أقل من خمس سنوات الماضية. وأفاد التقرير بأن مقدار التمويلات الأجنبية التي تتلقاها مختلف الجمعيات لم يكن يتجاوز سنة 2010 مليارا ونصف المليار سنتيم، لينتقل سنة 2015 إلى ثلاثة مليارات سنتيم، الأمر الذي يعتبر طفرة في تلقي هذا النوع من التمويلات. وبلغ عدد التصريحات بالتمويلات الخارجية سنة 2010 حوالي 323 لحوالي 86 جمعية ليرتفع سنة 2015 إلى 219 جمعية، فيما بلغ عدد التصريحات بتلقي أموال أجنبية 1077 تصريحا.

– مطالب بفتح وحدات تصنيع أمصال لسعات العقارب.. طالبت “الشبكة المغربية للحق في الصحة=الحق في الحياة”، الحكومة المغربية بإعادة فتح وحدات التصنيع و الإنتاج لأمصال لسعات العقارب بمعهد باستور المغرب، مشيرة إلى أنه على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في إنتاج هذه الأمصال من أجل إنقاذ حياة مواطنين وأطفال صغار يقضون بسبب اللدغات السامة لهذه الزواحف القاتلة.

* أخبار اليوم:

– بروكسيل تخشى تحول المغرب إلى البوابة الأولى للهجرة.. فبعد المنظمة الدولية للهجرة، دقت وكالة الحدود وخفر السواحل الأوربية (فرونتكس)، أول أمس الاثنين، ناقوس الخطر بسبب ضغط الهجرة السرية في شمال المملكة، وما يطرحه ذلك من تحديات أمنية، حيث حاول 300 مهاجر، يوم أمس، دخول مليلية من جديد، في سابع محاولة خلال أسبوع.

– وزارة المالية: العجز التجاري بلغ 94 مليار درهم والواردات تتخطى عتبة 217 مليار درهم. وواردات المحروقات تكلف الدولة 3400 مليار سنتيم في النصف الأول من 2017.. فبعد تقرير مكتب الصرف الذي تحدث عن تسجيل ارتفاع في العجز التجاري للمملكة بنسبة 8.2 في المائة، ليصل إلى 93.9 مليار درهم مقابل 86.8 مليار درهم خلال نهاية يونيو من سنة 2016، كشف تقرير جديد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية، عن تسجيل العجز التجاري للمغرب تفاقما بنسبة 8.2 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية، بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، ليصل إلى ما يناهز 94 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الخارجية الفرنسية تحافظ على تصنيف المغرب كوجهة آمنة للمسافرين.. حافظت وزارة الخارجية الفرنسية على وضعية المغرب ضمن الوجهات الآمنة في شمال إفريقيا، حيث كان المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي منحته اللون الأخضر، أي أنه بلد لا ينطوي على أية مخاطر بالنسبة للمسافرين. وكان موقع فرانس دبلوماسي الخاص بوزارة الخارجية الفرنسية قد نشر خريطة “نصائح للمسافرين” والذي تصنف فيه العالم إلى أربع فئات حسب درجة المخاطر المحتملة تجاه رعاياها. ويتم وضع هذه الخريطة بناء على تقارير القنصليات والتمثيليات الدبلوماسية، وأيضا على آراء وتقارير السلطات الأمنية والمتعاملين في مجالات السياحة والأعمال.

– “مصر للطيران” تعلن عن زيادة عدد رحلاتها بين القاهرة والدار البيضاء إلى 11 رحلة أسبوعيا.. أعلنت شركة (مصر للطيران)، أول أمس الإثنين، عن زيادة عدد رحلاتها من القاهرة إلى الدار البيضاء إلى 11 رحلة أسبوعيا بدلا من تسع رحلات حاليا ابتداء من أكتوبر القادم. جاء ذلك – بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ( أ ش أ ) – ضمن إعلان الشركة المصرية عن برنامج رحلاتها بين القاهرة وعدد من المدن والعواصم حول العالم لفصل الشتاء القادم، وذلك اعتبارا من 29 أكتوبر المقبل.

* بيان اليوم:

– قالت النائبة البرلمانية عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن الدورة الربيعية المنتهية أعمالها عرفت المصادقة على قوانين تعتبرها المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية ذات بعد اجتماعي، ولها ارتباط مباشر بالمواطنات والمواطنين، وبإمكانها تحسين حياتهم كالقانون المتعلق بالتغطية الصحية لذوي المهن الحرة، والذي أكدت عائشة لبلق في تصريح للجريدة، أنه سيعمل على توسيع الفئات المستفيدة من هذه التغطية.

– نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أول أمس الاثنين، بمقر الولاية بالداخلة، مهرجانا خطابيا، تخليدا للذكرى 38 لاسترجاع وادي الذهب إلى حظيرة الوطن الأم. ويعتبر يوم 14 غشت 1979 محطة تاريخية مفصلية في مسيرة الملاحم والمكارم في سبيل تحقيق الوحدة الترابية واستكمال الاستقلال الوطني والسيادة الوطنية بعد عقود من احتلال الأقاليم الجنوبية من طرف الاستعمار الاسباني.

* العلم:

– ووري جثمان الأستاذ عبد الكريم غلاب الثرى أمس الثلاثاء، في جنازة مهيبة حضرها لفيف من السياسيين والمثقفين ورجالات الفكر والأدب على رأسهم الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط وعدد من قادة الحزب ومناضليه، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني. وقد أجمعت شهادات الحاضرين في توديع الراحل الكبير على نبل أخلاقه وما كان يتمتع به من حس وطني أهله ليكون أحد رموز الحركة الوطنية والفاعلين الأولين في المشهد السياسي والثقافي والأدبي المغربي.

– أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط حكما على وزارة العدل بأداء مبلغ 25 ألف درهم لفائدة سيدة حرمت من استغلال محلها المحكوم بإفراغه نتيجة تعثر تنفيذ الحكم القضائي لمدة تفوق سنة. واعتبرت المحكمة أن الأحكام القضائية تتمتع بقوة التنفيذ الجبري التي تجعل آثارها واجبة التفعيل بغض النظر عن إرادة المنفذ عليه، مبرزة أن تأخير تنفيذ الأحكام القضائية من شأنه المس بنجاعة جهاز العدالة.

* الأخبار:

– كشفت معطيات إحصائية رسمية أن مؤسسة فوسبوكراع، التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، تشرف على خمسة برامج تنموية تسعى إلى تشجيع التمدرس وتنمية دخل السكان المحليين، وتثمين الموروث الطبيعي والثقافي وتعزيز جاذبية الأقاليم الصحراوية، واستفادة السكان من هذه البرامج التي انطلقت منذ تأسيس مؤسسة فوسبوكراع سنة 2014، ومنهم 8221 مستفيدا في مجال التربية و5140 مستفيدا من برامج ريادة العمال، و24160 مستفيدا في مجال الصحة والتطبيب، إضافة إلى 25130 مستفيدا من عمليات الدعم بعد الفيضانات التي ضربت مجموعة من الأقاليم الجنوبية.

– قال المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحسيمة خالد مزيكل إن تهيئة 170 كيلومتر من الطرق في إطار برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط” يتطلب مبلغ 714 مليون درهم. وأوضح المسؤول الإقليمي، أن تمويل هذا المشروع يتم من طرف الوزارة الوصية بمبلغ 464 مليون درهم (65 في المئة) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بمبلغ 250 مليون درهم (35 في المئة)، مشيرا إلى أن نهاية الأشغال متوقعة في متم 2019.

* رسالة الأمة:

– قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين بتنغير، بتفقد وإعطاء انطلاقة أشغال مشاريع وأوراش فلاحية تنموية تندرج ضمن مخطط المغرب الأخضر. وهكذا، اطلع السيد أخنوش، على مستوى الجماعة القروية تودغى السفلى، على مشاريع مخطط المغرب الأخضر (الدعامتين الاولى والثانية) التي تندرج ضمن منطقة تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، ويتعلق الأمر ب 39 مشروع تستهدف 87 ألف و 858 مستفيد بقيمة استثمارية تبلغ 1825.3 مليون درهم.

– أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الثلاثاء، أنها ضاعفت عدد موظفيها المستفيدين من بعثة الحج برسم الموسم الحالي ليصل إلى 80 مستفيد ومستفيدة. وأوضحت المديرية، في بلاغ، أن التغطية الشاملة لجميع نفقات وتكاليف ومصاريف الحج حددت في مبلغ 47 ألفا و358 و60 درهما لكل مستفيد.

* آخر ساعة:

– المغرب رابع مستخدم للهواتف المحمولة في إفريقيا.. كشف تقرير عالمي أصدرته الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، أن المغرب تمكن من إحراز نقاط جيدة في ما يتعلق بقياس مؤشر استخدام الهاتف المحمول على الصعيد العالمي. ووفق التقرير، فقد حصل المغرب على المرتبة 95 عالميا، والرابعة على مستوى القارة السمراء، بعد كل من تونس وجنوب إفريقيا وجزر الموريس.

– ارتفاع عدد السياح الصينيين بالمغرب.. أفادت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن مصلحة الدولة للسياحة، أن الصين صدرت سياحة إلى الخارج بلغ عددها، 62.03 مليونا خلال النصف الأول من العام الجاري. وسجل المغرب، أعلى نسبة نمو في الوجهات السياحية للصينيين، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 600 بالمائة، على أساس سنوي. وكان المغرب، قرر خلال وقت سابق من العام الفائت إلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين ابتداء من يونيو 2016.

* لوماتان:

– يدافع المغرب اليوم الأربعاء وغدا الخميس بجنيف، أمام اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على سياساته العمومية في مجال النهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة. ويشارك وفد مغربي برئاسة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، في فعاليات حوار تفاعلي مع اللجنة سيتم خلاله مساءلته حول عدد من النقاط ذات الارتباط على الخصوص بالالتزامات المتعهد بها في إطار الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

* أوجوردوي لوماروك:

– قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، يوم الاثنين، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة لإقليم زاكورة. واطلع الوزير، في إطار التحضير للدخول المدرسي 2017/2018 ، بكل من منطقة أكدز وتمزموط وتنزولين والمجال الحضري بزاكورة، على مستوى تأهيل المؤسسات التعليمية بالإقليم والإجراءات التي تم اتخادها من طرف المديرية الإقليمية من أجل إنجاح الموسم التربوي المقبل.

* ليكونوميست:

– هل يجذب المغرب الاستثمار؟ أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، في حديث للجريدة، “لقد تمكنا من تحسين تصنيفنا في دوينغ بيزنس لكن على الأرض الواقع شيء آخر. لم نتمكن من تقريب الإدارة من المواطنين بما يكفي”. الانسداد يأتي من “العقليات والإدارة”. ويشكل تغير الوثائق حسب الموظفين أحد أبرز المعيقات التي تواجه المستثمر. وصرح لحسن الدوادي أن “قرارا حكوميا سيمنع الموظفين من طلب وثائق أخرى غير مدرجة في اللائحة الرسمية”، وبالنسبة له فإنه يتعين إحداث شبابيك وحيدة.

* لوبنيون:

– في نهاية 2016، امتلك المستثمرون الأجانب 192 مليار درهم من أسهم الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء، من أصل 583 مليار درهم التي شكلت رسملة سوق الأسهم المغربية، أي ما يعادل 32.97 في المائة، وذلك حسب الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وأبرز تقرير صادر عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل حول الاستثمارات الخارجية في سوق الأوراق المالية برسم سنة 2016، أن هذه السنة عرفت انخفاضا طفيفا مقارنة مع 2015 (34.38 في المائة) لكنها تبقى أعلى من المستوى المسجل سنة قبل ذلك (32.54 في المائة).

* ليبراسيون:

– شكل بحث سبل إرساء وتعزيز الفلاحة المستدامة بجهات كلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، محور أشغال المنتدى الجهوي الثامن للفلاحة المستدامة، الذي انعقد مؤخرا بسيدي إفني. ويندرج هذا المنتدى، الذي نظمته شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب، في إطار الدورة الرابعة لموسم الصبار “أكناري”. وقال نائب رئيس شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب، أحمد حكيمي، إن الدورة الثامنة لهذا المنتدى تأتي من أجل تقاسم التجارب وتبادل الخبرات والتجارب المبتكرة على الصعيد الوطني، والوقوف على الإكراهات التي تعترض ترسيخ الفلاحة الصديقة للطبيعة.

* البيان:.

– أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، مؤخرا بآسفي، أن المركز الجديد لتسجيل السيارات بآسفي، الذي بلغت نسبة أشغال إنجازه حوالي 90 في المائة، سيعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمرتفقين. وأضاف في تصريح له على هامش الزيارة التي قام بها للاطلاع على سير أشغال انجاز هذا المشروع، أن المركز الجديد لتسجيل السيارات، الممول من قبل مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية بغلاف اجمالي بلغ 5 ملايين درهم، ينجز وفق النماذج الجديدة لمراكز تسجيل السيارات التي تسعى الوزارة الوصية الى تعميمها عبر تراب المملكة.

عن : موقع فاس نيوز ميديا