الإثنين , نونبر 20 2017
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف اليوم : برلمانيون يريدون رفع قيمة الضريبة على المشروبات السكرية وابن كيران يقاطع اجتماعات الأمانة العامة

صحف اليوم : برلمانيون يريدون رفع قيمة الضريبة على المشروبات السكرية وابن كيران يقاطع اجتماعات الأمانة العامة

* أخبار اليوم:

– اقترحت فرق الأغلبية بمجلس النواب يوم أمس رفع الضريبة الداخلية على المشروبات التي تحتوي على كميات من السكر، كالمشروبات الغازية وعصير الحليب ومشتقاته المحلاة بأقل من 5 غرام من السكر في كل 100 مليلتر. وحسب مصدر برلماني فإن خلفيات صحية وراء فرض هذا الإجراء، نظرا إلى ارتفاع أمراض السكري في المغرب، حيث يستهدف التعديل حث المواطنين على التقليل من استهلاك السكريات.

* الأخبار:

– ابن كيران يقاطع اجتماعات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية للمرة الثانية، ومصدر قيادي بالحزب أفاد في تصريح للجريدة بأن انعقاد الأمانة العامة للحزب بدون الأمين العام للمرة الثانية على التوالي يرسخ الأزمة التي يتخبط فيها الحزب مع اقتراب موعد مؤتمره الوطني. وقال المصدر إن “بعض الإخوة يعتبرون غيابه طعنا في شرعية الاجتماع من أساسه، وطعنا في شرعية إحدى أهم مؤسسات الحزب”.

– قررت وزارة العدل إحداث 13 محكمة ابتدائية، واحدة جديدة وترقية 12 مركزا قضائيا إلى محكمة ابتدائية، وذلك على أساس الملائمة مع التقسيم الإداري. وأكدت الوزارة، في مشروع المرسوم المتعلق بالتنظيم القضائي، أنها اعتمدت العمالة كوحدة لإحداث محكمة ابتدائية متى وصل حجم النشاط القضائي بالوحدات المعنية مستوى يبرز ترقيتها إلى مستوى محكمة ابتدائية، مشيرة إلى أنه سيتم تغيير نفوذ سبع محاكم ابتدائية على ضوء التقطيع الجهوي الجديد للمملكة.

* المساء:

– ذعيرة ب 650 درهما تلاحق أصحاب السيارات كبديل ل”الصابو”. فبعد هدنة استمرت شهورا، عاد ملف “الصابو” إلى الواجهة من جديد بعد اجتماع عقد بمقر ولاية الرباط للبحث عن صيغة ملزمة تجبر أصحاب السيارات على احترام الوقوف المؤدى عنه. وعلمت الجريدة من مصادر مطلع أن الوالي محمد امهيدية ألح على ضرورة إيجاد صيغة ملزمة للأداء، بعد العجز المالي الذي غرقت فيه شركة التنمية المحلية “الرباط باركينغ” والذي تجاوز 500 مليون سنتيم في ظرف لا يتعدى 10 أشهر.

– علمت الجريدة أن معطيات ميزانية 2018 الخاصة بوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) لم تتضمن أي إشارة إلى الدعم التكميلي الذي سبق للوزارة أن وجهته في دفعتين خلال السنوات الماضية إلى الصحفيين عن طريق جمعية الأعمال الاجتماعية. ووفقا لمشروع ميزانية الوزارة فإن الإشارة الوحيدة التي تضمنها المشروع تتمثل في الدعم الموجه عموما إلى الصحافة كما هو معتاد.

* الأحداث المغربية:

– شد وجذب لتوحيد أسعار العقار.. من المقرر أن تقوم المحافظة العقارية للأملاك العقارية والإدارة العامة للضرائب بتوحيد الأسعار المرجعية للعقارات، بداية من شهر دجنبر في مدينة الدار البيضاء كأول مدينة معنية بهذه العملية، على أن يعمم لاحقا في باقي التراب الوطني. وكان الخلاف في تقدير ثمن العقار بين الإدارتين يتسبب في بروز مشاكل حقيقية في المعاملات العقارية، إذ أن العقار تفرض عليه ضرائب بناء على سعر مرجعي حددته إدارة الضرائب، في حين تطبق واجبات تحفيظ على أساس سعر مخالف تماما من طرف المحافظة.

– بعد جلسات ماراطونية طيلة الأسبوعين الأخيرين للجنة المالية والتنمية الاقتصادية وتقديم الميزانيات القطاعية، انطلق العد العكسي لإنهاء مناقشة مشروع قانون المالية رقم 68-17 برسم السنة المالية 2018، وينتظر أن يصوت أعضاء اللجنة، صبيحة يومه الثلاثاء، على الجزء الأول من المشروع، بعد أن وضعت آخر التعديلات عليه يوم أمس.

* الصباح:

– بركة: الثروة تضاعفت بالمغرب. انتقد نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الطريقة التي يدبر بها المغرب سياسته العمومية، بما تحمله من تناقضات كثيرة همت جميع القطاعات الإنتاجية والخدماتية، إذ لا ينعكس ارتفاع معدل النمو على التنمية المستدامة في كافة المدن والأقاليم. وأكد بركة، أن قيمة إجمالي الثروة بالمغرب تجاوزت الضعف، بالأسعار الجارية، خلال الفترة الممتدة ما بين 1999 و2013؛ مرجعا الأمر إلى تنامي الرأسمال اللامادي.

– أفادت مصادر بأن الحكومة تدرس الصيغ الممكنة لتجنيب وسطاء التأمين تحمل الزيادة التي يتقاضونها من شركات التأمين، التي ستصبح خاضعة لنسبة 20 في المئة بدل 14 في المئة حاليا. وأكدت المصادر ذاتها أن عددا من النواب توصلوا بوعود من قبل وزير الاقتصاد والمالية بإدخال تعديلات على الإجراء من أجل تحميل هذه الزيادة لزبناء شركات التأمين، ما يعني أن أسعار التأمينات ستعرف ارتفاعا إذا تمت المصادقة على القرار.

* رسالة الأمة:

– كشف تقرير لوزارة الداخلية أن المفتشية العامة للإدارة الترابية تعتزم القيام بما لا يقل عن 206 عمليات افتحاص خلال السنة المقبلة، مشيرا إلى أن هذه العمليات ستتوزع بين 85 مهمة تدقيق للحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و12 عملية تدقيق للعمليات المحاسباتية للجهات، و75 مهمة لافتحاص مالية مجالس العمالات والأقاليم، و30 مهمة للتدقيق في العمليات المحاسباتية للجماعات الترابية، بالإضافة إلى أربع مهام تهم قياس مؤشرات النتائج المسجلة في إطار اتفاقيات القروض الممنوحة من طرف البنك الدولي للحكومة. والمصدر ذاته يؤكد أن 43 رئيس جماعة سابق أمام الجنايات، والداخلية تطالب بعزل ثلاث رؤساء حاليين.

– أعلنت شركة “سي دي إكس إنيرجي” عن اكتشاف جديد للغاز بحوض سبو بالقنيطرة. وأوضحت، في بلاغ على موقعها الرسمي، أنه تم حفر بئر (كي إس إر 15) بعمق إجمالي يبلغ 1774 مترا، حيث صادف 17.2 مترا من خزان الغاز الطبيعي التقليدي على امتداد أربع فترات. وتم ربط البئر المحفورة سابقا (كي إس إر 14) بالبنية التحتية القائمة، على أن تبدأ الاختبارات هذا الأسبوع، وفقا للشركة البريطانية، التي أشارت إلى أن هذين البئرين يندرجان في إطار برنامج من تسعة آبار يتم حفرهما في مركز “سبو” و”الغرب المركز” وللا ميمونة.

* العلم:

– يحتضن البرلمان المغربي بمجلسيه الدورة الـ35 لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل)، وذلك للفترة الممتدة من 14 إلى 17 نونبر 2017 بمقر البرلمان بالرباط. وأفاد بلاغ للمؤسسة التشريعية، بأن المنتدى يعرف تقديم عروض حول التجربة المغربية في مجال الهجرة واحترام حقوق الإنسان، وتدبير الهجرة من الجانب الأمني، ووضعية الهجرة بين-الجهوية في أمريكا الوسطى والمكسيك ودول الكاريبي، قبل المصادقة على البيان البرلماني المشترك حول “دور البرلمانات في مجال الهجرة بين-الجهوية”، وعلى القرارات الصادرة عن الدورة 35 للمنتدى.

– المغرب يشتري 30 ألف طن من القمح الأمريكي. أكد المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، في بلاغ على موقعه الإلكتروني، أنه اشترى 30 ألف طن من القمح اللين الأمريكي في مناقصة أجريت في إطار حصص الاستيراد السنوية بالتعريفة التفضيلية. ويتعين وصول القمح إلى المغرب في موعد أقصاه 31 دجنبر المقبل، ولم يكشف بلاغ المكتب شراء أي كمية من القمح الصلب الأمريكي، الذي طلب المغرب شراء 327 ألفا و273 طن من المناقصة ذاتها.

* بيان اليوم:

– نصف المصابين بداء السكري في المغرب نساء. وزارة الصحة تؤكد، بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، الذي يصادف 14 نونبر من كل سنة، أن أكثر من مليوني شخص بالمغرب، يفوق سنهم 25 سنة مصابون بداء السكري، موضحة أن 50 في المئة منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، تمثل المرأة 50 في المائة منهم. وأوضحت الوزارة أن المرأة المغربية المصابة بداء السكري تواجه العديد من الصعوبات في مراقبة مرضها، وفي نفس الوقت تدبير شؤون أسرتها وإدارة مسؤوليتها العملية، مشيرة إلى أن هذه الصعوبات قد تشكل، في غياب المتابعة الطبية، عائقا أمام الحمل أو مضاعفات صحية لها وللجنين أو الرضيع خلال الحمل أو الإنجاب.

– رابع دجنبر يوم بدون رحلات. أعلنت الهيئات النقابية والجمعوية الممثلة لقطاع النقل الطرقي بالمغرب، عن إضراب وطني، في الرابع دجنبر، يشل حركة النقل الطرقي بالمغرب، وذلك احتجاجا على الوضعية التي أصبح يعيشها السائق المهني من مشاكل عديدة، إثر الفوضى التي يعرفها القطاع من تضارب والإصلاحات التي لم تر النور.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يشدد على الأهمية الاستراتيجية لقطاع التربية والتكوين في المغرب، مبرزا الصعوبات الكثيرة وتراكم المشاكل التي يعانيها القطاع منذ سنين. وسجل لشكر، أمام أعضاء قطاع التعليم الاتحادي بالرباط، أن الظرف السياسي الراهن يتطلب مزيدا من الحكمة والتبصر في اختيار شخصية كاريزمية تتولى الحقيبة وتعيد للتربية والتكوين زخمهما المنتظر كقاطرة للنمو والتقدم.

– محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يشدد، خلال استضافته من قبل الاتحاد المغربي والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في ندوة حول “الجماعات الترابية وإصلاح الإدارة: الواقع والآفاق” على أن إصلاح الإدارة ينطلق من الأعلى، على اعتبار أن هناك 10 آلاف و722 من كبار الموظفين في المناصب العليا، هذه النخبة الإدارية التي تخطط وتسطر وتنفذ كل ما يرتبط بالوظيفة العمومية. وأبرز أن هناك سعيا إلى إرساء ثقافة تعاقدية تكون المسؤولية على أساسها محددة وكذلك الأمر بالنسبة للمحاسبة، في أفق خلق الانسجام والعدالة الأجرية بين الفئات المختلفة.

* أوجوردوي لوماروك:

– مشروع القانون المالي 2018 يدخل المرحلة الحاسمة من التعديلات. البرلمانيون كانوا مدعوين إلى غاية يوم أمس لتقديم آخر التعديلات المتعلقة بمشروع الميزانية. وستشرع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في التصويت على الجزء الأول من المشروع. وحديث عن اختلافات بشأن بعض المقتضيات.

– إذا كان بالنسبة لمهنيي قطاع العقار المخرج من الأزمة الحالية للقطاع يتمثل في تقديم تحفيزات ضريبية لإنعاش الطلب، فإن الحكومة لها رأي آخر. فبعد أن شددت على ضرورة إنعاش قطاع العقار، أكدت وزارة الاقتصاد والمالية في تقرير مرفق بمشروع قانون المالية 2018، على أن هذه الدينامية تتطلب اعتماد مقاربات جديدة، لاسيما على مستوى نهج سياسة جهوية للإسكان أكثر تفاعلية.

* ليكونوميست:

– انعقاد تظاهرة “ستيل إمبولس” اليوم الثلاثاء 14 نونبر. وهو حدث مخصص لصناعة الصلب بالمغرب، وستشكل هذه التظاهرة مناسبة لمناقشة عدد من المواضيع من أهمها الأداء الاقتصادي والقدرة التنافسية للصناعات، والابتكار والصناعة، والتصدير أو الريادة الإقليمية. واللقاء الذي تنظمه رابطة صناعة الصلب بالمغرب يروم خلق جسور للتبادل بين كافة صناع القرار بالقطاعين العام والخاص، والأطراف المعنية.

– هل الفكرة التي تتحدث عن تقاضي الموظف العمومي لأجر منخفض عن العامل بالقطاع الخاص في طريقها إلى الانقراض؟ الموظفون الحكوميون البالغ عددهم 570.165 موظفا كلفوا الدولة 106،7 مليار درهم خلال سنة 2017 (دون احتساب موظفي الجماعات والمؤسسات العمومية). لديهم وظيفة مدى الحياة وراتب أعلى نسبيا مما هو عليه الحال في القطاع الخاص: 7.600 درهم صافية شهريا كمعدل مقابل 4.850 درهم في القطاع الخاص. وقد سجل معدل أجور الموظفين ارتفاعا بنسبة 42.5 في المئة خلال عشر سنوات، بسبب الإصلاحات المتعاقبة وتحسين نظام الترقية. وثلثا الموظفين في السلم العاشر وما فوق.

* لوبينيون:

– قطاع السيارات بالمغرب يشهد ازدهارا. ووفقا لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب، فإن المملكة أنتجت 345 ألف وحدة سنة 2016، وتتوفر حاليا على قدرة إنتاجية تصل إلى 420 ألف سيارة سنويا. وبفضل خطة تسريع التنمية الصناعية، تهدف المملكة إلى إنتاج مليون سيارة، مما سيرفع حجم صادراتها من السيارات إلى 10 مليارات أورو بحلول سنة 2020″، وفقا لنشرة “الظرفية”، التي أصدرتها الغرفة الفرنسية.

– المملكة رائدة بإفريقيا من حيث جودة مشاريع البنية التحتية. وأعطت الاستراتيجية، التي نهجتها المملكة منذ أكثر من خمسة عشر سنة، ثمارها في مجال التجهيزات الأساسية. ويعتبر المغرب من قصص النجاح الحقيقية على المستوى القاري. فبفضل مشاريع بمليارات الدولارات، تمكن المغرب من بناء أحد شبكات البنيات التحتية الأكثر جودة خلال السنوات الأخيرة.

* ليبيراسيون:

– أكد رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، أن إفريقيا باتت واعية بالفعل بتداعيات التغيرات المناخية، وبالتالي فهي مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى اتخاذ تدابير ملائمة وذات جدوى من أجل مواجهتها قبل فوات الأوان. وشدد السيد المالكي، على هامش الدورة ال 40 لمؤتمر الاتحاد البرلماني الإفريقي، التي انعقدت يومي الخميس والجمعة المنصرمين بوغادوغو، أنه “بعد وعي القادة الأفارقة بأثر وتداعيات التغيرات المناخية، بتنا مقتنعين أنه يتعين أنه علينا أن نضطلع بدور طلائعي في هذا الاتجاه”.

– المرحلة الثانية من عملية تسوية وضعية المهاجرين الإدارية التي أطلقت في 2 دجنبر 2016 .. تم تقديم 24،367 طلب تسوية إلى غاية 5 أكتوبر ب70 عمالة وإقليم بالمملكة. وهذه الطلبات تمت من قبل من مواطنين من السينغال (24 في المئة)، وكوت ديفوار (18 في المئة)، وسوريا (7 في المئة)، وغينيا كوناكري (6 في المئة)، والكاميرون (6 في المئة). وستتم إعادة النظر في الطلبات المرفوضة من قبل لجنة الطعون الوطنية، التي يترأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك حسب وثيقة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

* البيان:

– الجبهة المحلية لمتابعة أزمة “لاسمير” تعتزم تنظيم مسيرة احتجاجية يوم السبت 25 نونبر بالمحمدية. وفقا للمنظمين، فإن هذا القرار يأتي بعد تأخر الحكومة في إيجاد حل لهذا الملف.

– أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أن المقاصة الصناعية، كمورد حقيقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تعد آلية مفيدة للنسيج الصناعي المغربي. وقال الوزير، في حوار نشرته صحيفة (فينانس نيوز إيبدو) في عددها الأخير، إن اللجوء للمقاصة الصناعية “كان مفيدا وساهم في تكثيف النسيج الصناعي، وفي الرفع من مستوى المنتوج عبر الفروع، وفي تحقيق اندماج عميق عبر تطوير تخصصات جديدة والتركيز على المهن المتطورة، مع ما يصاحب ذلك من إحداث لفرص الشغل وللقيمة المضافة”.

* لوماتان:

– قال وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات عزيز أخنوش، يوم الخميس بمقر البرلمان، إنه تم تخصيص مبلغ 6,85 مليار درهم خلال سنة 2018 لتمويل برنامج تدارك التفاوت الاجتماعي والمجالي في العالم القروي. وأوضح عزيز أخنوش، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب خصص لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2018، أن 3,39 مليار درهم من هذا المبلغ ستمول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وذلك من أجل فك العزلة ( 74 في المائة من الاعتمادات) و النهوض بالبنية التحتية التعليمية (11 في المائة) و البنية التحتية الصحية (4 في المائة) و الربط بشبكة الماء الصالح للشرب (8 في المائة) وكذا الربط بالشبكة الكهربائية (3 في المائة).

عن موقع : فاس نويز ميديا