صحف اليوم : جبهة البوليساريو تفتح فصلا جديدا في حربها التجارية على المغرب – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , دجنبر 6 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف اليوم : جبهة البوليساريو تفتح فصلا جديدا في حربها التجارية على المغرب

صحف اليوم : جبهة البوليساريو تفتح فصلا جديدا في حربها التجارية على المغرب

كتبت “المساء” أن جبهة البوليساريو فتحت فصلا جديدا في حربها التجارية على المغرب، ويتعلق الأمر بطلب تعويضات مالية بعدما سبق للمحكمة الأوروبية رفض طعن الجبهة في شهر فبراير الماضي وتكليفها بدفع الصائر.

ووفق اليومية ذاتها، فإن أحد قياديي البوليساريو كشف أن الجبهة جاهزة لإضافة “المسؤولية” للحصول على تعويض عن استغلال الموارد الطبيعية للمنطقة. وأضاف أن المجلس والمفوضية سيقدمان خلاصاتهما، وأن دولا لا ترغب في التدخل بشكل مباشر مثل فرنسا وإسبانيا لدعم المغرب، مؤكدا أن هناك معركة حول قبول ذلك من عدمه.

Advertisements

وأضافت “المساء” أن التحرك الجديد للجبهة يأتي بعد صدور اتفاق الصيد البحري الجديد بين الرباط وبروكسيل في الجريدة الرسمية.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن التهاب الكبد الفيروسي يقتل 4000 مغربي سنويا، بالرغم من توفر بعض الأدوية التي من شأنها علاج المرض. وكشف البروفيسور جميل إدريس، رئيس جمعية SOS HEPATITES MAROC، في تصريح لـ”المساء”، أن هذا المرض الصامت يقتل سنويا ما بين 4 و10 في المائة من المغاربة المصابين به، والذين يتراوح عددهم ما بين 300 و600 ألف مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي بنوعيه B وC، بما يعادل 2.5 في المائة من المغاربة، يموت منهم سنويا ما يقارب 4000 مصاب بالفيروس.

ونقرأ في”المساء” كذلك أن “الهاكا” هاجمت قنوات القطب العمومي، إذ قالت إنها لاحظت ظاهرة التجاوزات الزمنية للبرمجة الإشهارية التي تلاحظ عادة بكثافة خلال شهر رمضان، نتيجة التكديس الإشهاري خلال الفترة الزمنية القصيرة لوقت الإفطار، وهو ما يشكل ضغطا قد يضر براحة المشاهدين، مضيفة أنها ستعمل على تعقيد النصوص التشريعية لمحاربة تغليط المشاهدين.

وذكر المنبر الإعلامي ذاته أن تجار سوق الحرية بإنزكان كشفوا أنهم أصبحوا يعيشون على وقع كساد قاتل جراء توقف البت في الملفات المعروضة أمام عدد من المحاكم، سواء داخل الدائرة الاستئنافية بأكادير أو المحكمة التجارية بمراكش. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن هذا السوق تسبب في إفلاس عدد كبير من التجار بسبب إقدامهم على استثمار جزء كبير من مدخراتهم في شراء محلات به على أمل الاستفادة من هذا الاستثمار، إلا أنهم لم يظفروا بأي محلات.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن الأمم المتحدة تبنت قرارا قدمه المغرب حول تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات ومحاربة خطابات الكراهية. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عمر هلال، خلال تقديم نص القرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الهدف منه هو تحسيس المنتظم الدولي بمخاطر الخطابات المغذية للكراهية، وأن القرار يشجع المجتمع الدولي على إطلاق مبادرات كفيلة بالإسهام في تعزيز الحوار والتسامح والتفاهم والتعاون بين الأديان والثقافات.

وأوردت الجريدة ذاتها أن وزارة الداخلية أنقذت العاصمة الاقتصادية للمملكة من ورطة “الطوبيسات”، إذ قررت اقتناء 350 حافلة، بعد إطلاق طلب عروض دولي لاقتناء 700 حافلة جديدة، دون توفر المدينة على الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز الصفقة.

وحسب “الأحداث المغربية”، فإن عمدة المدينة عبد العزيز العماري كشف أن يوم 4 شتنبر المقبل سيكون تاريخ فتح الأظرفة لشراء 350 حافلة، مشيرا إلى أن مؤسسة التعاون بين الجماعات المكلفة بالنقل ستساهم بمبلغ 3.5 مليارات سنتيم، ومجلس المدينة بـ 10 مليارات ستيم، ومجلس الجهة بـ 10 مليارات سنتيم.

ونشرت “أخبار اليوم” أن محمد الصبار عاد إلى مكتبه للمحاماة بالرباط بعد ثماني سنوات قضاها أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وأضافت أن الصبار متحمس للعودة إلى ارتداء البذلة السوداء، والترافع في قضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان وحرية التعبير.

وورد في “أخبار اليوم” كذلك أن الحكومة الإسبانية رخصت لقواتها المسلحة رسميا بالانضمام إلى عناصر الحرس المدني ومصالح الإنقاذ ووكالة حماية الحدود الخارجية الأوروبية للقيام بمهام الفحص والرصد والإنقاذ، التي تقوم بها قبالة السواحل المغربية، إذ بدأت فرق تابعة للبحرية وطيران الجو الإسباني بمحاربة الهجرة السرية في بحر البوران ومضيق جبل طارق، في إطار عملية “إ ب ن إندالو 2019″، بقيادة وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي والحرس الإسباني.

وأضافت الجريدة أن الجيش الإسباني أكد بدوره المشاركة هذا الصيف في مراقبة ومحاربة الهجرة السرية وشبكات الاتجار في المخدرات.

عن موقع : فاس نيوز ميديا