صحف نهاية الأسبوع : تحقيقات لوزارة الصحة تكشف ارتفاع حالات التسمم بالتغذية – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الخميس , ماي 23 2019
الرئيسية / اخبار مغربية / صحف نهاية الأسبوع : تحقيقات لوزارة الصحة تكشف ارتفاع حالات التسمم بالتغذية

صحف نهاية الأسبوع : تحقيقات لوزارة الصحة تكشف ارتفاع حالات التسمم بالتغذية

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن والدة الشابة الدنماركية لويزا فيتسراغرا جيسبرسن، ضحية جريمة شمهروش، ابتهلت فرصة زيارتها للمغرب لحضور محاكمة المتهمين بقتل نجلتها وصديقتها النرويجية مارين أولاند، لزيارة منطقة شمهروش، مرفوقة بطاقم تصوير صحافي تابع لإحدى القنوات الدانماركية.

ووفق “الأحداث المغربية”، فوالدة الضحية أكدت، خلال لقائها ببعض فعاليات المجتمع المدني وبعض ساكنة إمليل الذين عبروا عن تضامنهم واستنكارهم لما وقع، أنها لمست خلال زيارتها للمغرب مدى التسامح الذي يتميز به أهل البلاد وتقبلهم للآخر، وبالتالي فإن ما وقع لابنتها لويزا رفقة صديقتها أمر لا يمت بصلة إلى ثقافة وطبع المغاربة.

وورد في المنبر الورقي ذاته أن المغرب أسهم عبر أجهزته الاستخباراتية بفعالية في إطلاق “Go Travel”، وهو برنامج يتعلق بالسفر في ميدان مكافحة الإرهاب لبناء قدرات الدول على منع الجرائم الإرهابية والسفر المتصل بها عن طريق استخدام المعلومات المسبقة عن الركاب.

ووفق المنبر ذاته، فإن المغرب سيشارك المعلومات الاستخباراتية مع أصدقائه وحلفائه من أجل تعزيز قدراتهم على العمل بفعالية لرصد ومنع الهجمات الإرهابية وإجراء التحقيقات والتدابير القضائية بشأنها، بما في ذلك ما يتعلق بالسفر.

أما “المساء” فنشرت أن فرقة مكافحة العصابات تمكنت من إيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية، بعدما احتجز وعنف رفقة عائلته مفتش شرطة، كان قد توجه إلى مسكن عائلته لتبليغه استدعاء على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح.

وأفادت الجريدة نفسها بأن جرافات وزارة التجهيز داهمت عشرات المقاهي الشاطئية وعقارات في ملكية رجال أعمال بكل من طنجة والفنيدق والمضيق وبوزنيقة وتمارة والدار البيضاء، تحولت إلى إقامات سياحية، في إطار تطبيق قرارات قضائية وتحرير الملك العام.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن عملية تحرير الملك البحري، قبل فصل الصيف، كشفت عن إقامات سياحية في ملكية رجال أعمال حصل أصحابها على تراخيص لإقامة مقاه ومطاعم بحرية، وكشفت كذلك أن بعض ممن منحت لهم تراخيص تجاوزوا خدمات المقهى والمطعم إلى كراء “الجيتسكي” و”الكراسي” و”الخيام القصبية”.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن مراكز لـ”الدياليز” تصدر فواتير وهمية باسم حجاج ومعتمرين، إذ يشتبه في قيام بعض المراكز بفوترة الحصص التي يتغيب فيها هؤلاء المرضى، لاستخلاص حوالي 800 درهم عن كل حصة بشكل غير مستحق.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المراكز تدبر علاقتها مع مؤسسات التأمين الصحي بشكل سنوي، حيث تتم فوترة مختلف الحصص التي تصل إلى 3 حصص بشكل أسبوعي بطريقة أوتوماتيكية ودون احتساب تلك التي يتغيب فيها المرضى.

وأضاف الخبر أن هذه المراكز لا تتحمل نفقات تصفية الدم للمرضى بالخارج، ومنهم الحجاج والمعتمرون، على اعتبار أن هذه الخدمة الطبية متوفرة مجانا في السعودية بينما تصل في الدول الأخرى إلى أزيد من 4000 درهم.

وورد في “المساء”، كذلك، أن تحقيقات لوزارة الصحة كشفت ارتفاع حالات التسمم المرتبطة بالتغذية خلال شهر رمضان نتيجة عدم احترام المطاعم ومحلات بيع المأكولات ونقط البيع لشروط السلامة الصحية والنظافة. في الصدد ذاته، وجه أنس الدكالي، وزير الصحة، دورية إلى المديرين الجهويين للصحة، لتعزيز المراقبة والتحسيس بمخاطر عدم احترام شروط النظافة وقواعدها.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بمدينة بني ملال أدانت شابا من المدينة بسنتين حبسا نافذتين وغرامة مالية قدرها ألفي درهم، على خلفية تهمة التشهير بعدما نشر صورا ومكالمات هاتفية تخص منتخبين وموظفات بالجماعة.

وأوردت “أخبار اليوم”، كذلك، أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الإتحاد الاشتراكي، أقدم على مقاضاة ستة مستشارين اتحاديين بعدما صوتوا على مرشح حزب “المصباح” لرئاسة بلدية إمنتانوت.

ووفق المنبر ذاته فإن لشكر وصف تصويتهم بالانحراف عن السلوك النضالي القويم، الذي قال إنه يضرب الديمقراطية الداخلية لحزبه.

من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن عناصر الأمن الإيطالي تمكنت من إيقاف الموطن المغربي المتهم بقتل زوجته بمنزلهما ببلدة بورغونوفو على الطريق السيار بضواحي بلدة فينيتسي وتم إيداعه سجن البندقية.

وأشارت الجريدة إلى أن الدرك الإيطالي تمكن من الوصول إلى المتهم الذي كان بصحبة طفليه، من خلال تعقب أرقام لوحات سيارته عبر كاميرات عامة.

وأفادت “الاتحاد الاشتراكي”، أيضا، أن لجنة مختلطة تابعة لولاية مراكش تمكنت من حجز كمية من الحليب ومشتقاته المعدة في ظروف غير ملائمة للاستهلاك بوحدة غير مرخص لها توجد بتراب جماعة سعادة التابعة لعمالة مراكش.

ونشرت “العلم” أنه من المنتظر أن يقدم رئيس الحكومة، يوم الاثنين المقبل، الحصيلة المرحلية للحكومة، وفق الاتفاق الذي توصل إليه البرلمان مع ممثل الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

ووفق المنبر ذاته فإن تباعدا في وجهات النظر ميز اجتماع الاثنين الماضي والمخصص لهذه النقطة، حيث تمسك ممثل الحكومة بمنح العثماني ساعة كاملة قصد تقديم الحصيلة الحكومية؛ بينما عارضت مكونات المعارضة هذه المدة الزمنية في اتجاه تقليصها إلى النصف أو أقل من ذلك، على اعتبار أن الحصيلة ضعيفة ومحدودة ولا تتطلب ستين دقيقة.

وذكرت “العلم”، أيضا، أن غرفة الدرجة الأولى المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا أدانت سائق سيارة أجرة، يوجد قيد الاعتقال الاحتياطي، بثلاث سنوات حبسا نافذة وغرامة 10 آلاف درهم، بسبب “زلة” إرسال فيديو مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بمنطقة “شمهروش” اللتين فصل رأسيهما عن جسديهما أواخر دجنبر 2018.

عن موقع : فاس نيوز ميديا