عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات في زيارة تفقدية لجماعتي تافرانت و كيسان التابعتين لدائرة غفساي – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , شتنبر 25 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات في زيارة تفقدية لجماعتي تافرانت و كيسان التابعتين لدائرة غفساي

عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات في زيارة تفقدية لجماعتي تافرانت و كيسان التابعتين لدائرة غفساي

قام حسن بلهدفة عامل صاحب الجلالة على اقليم تاونات يومه الجمعة 06/04/2018 بزيارة تفقدية لجماعتي تافرانت و كيسان التابعتين لدائرة غفساي ،و ذلك للوقوف على تقدم الاشغال في المشاريع الجارية تنفيذها و متابعة المشاريع المبرمجة ، وقد اعلن السيد العامل عن مشروع ضخم سيساهم في تنمية المنطقة والنهوض بها من خلال انجاز “الطريق السياحية الغربية”على ضفاف سد الوحدة والتي تربط بين جماعة الورتزاغ بتافرانت مرورا عبر كيسان ،وقد رافقه في هذه الجولة التفقدية رئيس جماعة تافرانت المفضل الطاهري و ممثل السلطة المحلية قائد قيادة تافرانت ابراهيم اطرطور ومدير المصالح الجماعية و تقني جماعة تافرانت .

و وقف السيد العامل شخصيا على بعض المشاريع الجارية تنفيذها في مركز تافرانت ،كمشروع بناء مركز القاضي المقيم(المحكمة) والتي خصص لها مبلغ سبعة ملايين درهم، وأعلن انه سيدافع على مشروع انجاز مركز للدرك الملكي و زار تجزئة تافرانت مبديا ملاحظاته في هذا الصدد مشيرا الى مشروع اصلاح الطريق الرئيسية الموصلة الى المركز انطلاقا من السوق الأسبوعي اربعاء تافرانت، والتي رصد لها المجلس الاقليمي لتاونات مبلغ 1.5مليون درهم لإنجازها ، وتفقد مرافق دار الطالبة المؤقتة ،كما تفقد مركز البريد وأعطى تعليماته لمراسلة المدير العام من أجل ترميمه.

بدوره قام رئيس جماعة تافرانت المفضل الطاهري بإطلاعه على مجموعة من المشاريع التي تم إعداد الدراسات التقنية اللازمة لها ،كمشروع بناء محطة سياحية ،و بناء حمام و فران وتشييد ملعب رياضي ،و نادي نسوي و بناء مسجد و تثنية طريق مدخل تافرانت انطلاقا من المحكمة ،حيث عبر السيد العامل عن دعمه و تشجيعه للمجهودات المبذولة من طرف المجلس الجماعي .

و بعد ذلك واصل زيارته الميدانية متجها نحو جماعة كيسان حيث كان في استقباله رئيس الجماعة عبد الإله الحسايني و نائبه الثاني الخمار الغيدوني و تقني الجماعة.

وقد أعلن رئيس الجماعة في اتصال هاتفي اجريناه معه على جملة من المشاريع التي تمت مناقشتها مع السيد العامل حيث حصلنا على وثيقة جاء فيها بالحرف:
“على أنه يجب وضع تصور ودراسات مشتركة للمشاريع التالية :
◇مسبح جماعي ،محطة البنزين، بانكالو، و الطريق الرابطة بين هذه المشاريع الثلاث.
◇تخصيص المساحة المتواجدة بين المسبح و المتبقية عن محطة البنزين لمشروع منسجم و متكامل للمشاريع المقترحة سالفا ،في اطار دراسة مشتركة للبحث على التمويلات و كذا عرضها على السيد العامل للمساعدة ،بالتوازي إقامة دراسة خاصة لكل مشروع.
◇إقامة دراسة من أجل انجاز اشغال بناء الطريق المثنى بالمركز على غرار نموذج مشروع الطريق المنجز بجماعة اولاد داوود.
◇موافقة السيد العامل على إنجاز مركز تجاري نموذجي بين المحلات التجارية التابعة للملك الخاص الجماعي قرب المقهى ومرآب الجماعة.
◇إقامة دراسة لتهيئة المساحة المتواجدة أمام المركز السوسيو تربوي و ثقافي و رياضي و كذا ملعب القرب و جعلها مساحة خضراء مع تجهيزها بكراسي الجلوس للعموم
◇إقامة دراسة لتوسيع ملعب القرب ليرقى إلى الملاعب المعمول بها مع إقامة المنصة و تهيئة البناية المتواجدة بالقرب من الملعب لاستغلالها كمستودع للملابس تابع للملعب.
◇موافقة السيد العامل على تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين الوردزاغ و كيسان بآليات مجموعة التعاون في أقرب الآجال مع تثبيت علامة التشوير بالوردزاغ تفيد بالتسمية الجديدة لهذه الطريق “الطريق السياحية الغربية” من أجل البحث على تمويلات.
◇إقامة بنايات لوجيستيكية مع الخواص تتكون من سفلي و طابق أول، بحيث يخصص السفلي كمستودع والطابق الأول للسكن.
◇معاينة السيد العامل للقطعة الأرضية التي ستحتضن دار الصانعة.
◇معاينة السيد العامل للقطعة الأرضية التي ستحتضن الاعدادية حيث أبدى اعجابه الكلي بها.
◇معاينة السيد العامل للمسلك الطرقي المار على بجنبات السد وأبدى إعجابه بذلك و وعد بإرسال الفرقة الخامسة في غضون أربعة أشهر لتهيئتها .
◇نقاش حول إمكانية إدراج ملف التجزئة مع العمران حيث تم الاتفاق على عقد لقاء حول الموضوع.”

وفي ختام هذه الزيارة تقدم رؤساء المجالس الجماعية لتافرانت و كيسان و نيابة عن باقي الأعضاء، بالشكر الجزيل للسيد العامل والوفد المرافق له على دعمه و حرصه الشديد لتنزيل مشاريع الخير والنماء بالمنطقة، من أجل إلحاقها بركب المراكز الطافرة.

منصف بودري /تافرانت
الجمعة ٠٦أبريل ٢٠١٨

عن موقع : فاس نيوز ميديا