الجمعة , يوليوز 20 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / قريبا بالمغرب .. دجاج برازيلي مذبوح ب 7دراهم للكيلو وخطر السُمِّيَة قائم (فيديو)

قريبا بالمغرب .. دجاج برازيلي مذبوح ب 7دراهم للكيلو وخطر السُمِّيَة قائم (فيديو)

ذكرت الغرفة التجارية البرازيلية-العربية، يوم الثلاثاء الماضي، على موقعها الرسمي على الإنترنت، أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية، أكدت أن البرازيل ستشرع قريباً في تصدير منتجاتها في قطاع الدواجن لأول مرة إلى المغرب.

وحسب المصدر ذاته فإن البرازيل لا تصدر حاليا لحوم الدواجن وتقنيات التفريخ الجينية للدجاج إلى المغرب.

وقال فرانسيسكو تورّا، رئيس الجمعية البرازيلية للبروتينات الحيوانية، إن بلاده من أكبر مصدري الدواجن وتقنيات التفريخ باستخدام علم الوراثة في العالم، مضيفاً أن ولوج السوق المغربية يُوسّع القدرة التصديرية للدجاج البرازيلي، مما سينعكس إيجابا على قطاع الدواجن بالبرازيل.

في السياق ذاته، شهدت مصر في فبراير الماضي، جدلاً واسعاً بعد انتشار الدجاج البرازيلي المعلّب في الأسواق المصرية، بأسعار جد منخفضة، مما أثار مخاوف المصريين، بعد حديث لوسائل إعلام مصرية عن كون هذا الدجاج يحتوي على مواد تسبب الإصابة بالتسمم.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام لمواطنين مصريين، أبدوا مخاوفهم من الدجاج البرازيلي الذي غزا الأسواق والمحلات، خاصة وأنه يدخل إلى البلد مذبوحاً ومعلّباً، كما أن سعره يقل ثلاث مرات عن سعر الدجاج العادي.

وتستخدم شركات تفريخ الدجاج البرازيلية تقنيات علم الوراثة التي تمكن من تفريخ ملايين البيض في وقت قياسي، كما أنه ينمو بسرعة أكبر من المعتاد.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر لم يصدر أي توضيح رسمي بالمغرب، ينفي أو يؤكد ما أعلنت عنه السلطات البرازيلية، خاصة وأن المغرب عضو بغرفة التجارة البرازيلية-العربية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا