الإثنين , يوليوز 16 2018
الرئيسية / اخبار مغربية / مثير .. سعيد شعو يطلع السلطات الهولندية عن لائحة مخبرين مغاربة بينهم ضباط شرطة مقيمن

مثير .. سعيد شعو يطلع السلطات الهولندية عن لائحة مخبرين مغاربة بينهم ضباط شرطة مقيمن

تطور مثير. وكالة الاستخبارات الهولندية تُحقق في لائحة ‘مُخبرين’ هولنديين مع المغرب ذكرها ‘سعيد شعو’

نقلت وسائل اعلام هولندية صباح اليوم السبت، مقالات حول فتح وكالة الاستخبارات الهولندية AIVD لتحقيق حول لائحة اشخصا تعاونوا مع الاستخبارات المغربية كان قد نشرها بارون المخدرات ‘سعيد شعو’ سنة 2015 المعتقل حالياً بتوصية مغربية.

وتضم هذه اللائحة صحافيين، جمعيات مدنية، أئمة، عناصر من الشرطة بينهم هولنديين من أصل مغربي.

ونقلت صحيفة NRC المحلية، أن قضية بارون المخدرات المعتقل ‘سعيد شعو’ والذي كاد يتسبب في أزمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا، تعرف تطورات مثيرة، تتعلق بفتح وكالة الاستخبارات الهولندية لتحقيق حول مزاعم ذكرها ‘شعو’ بتواجد جواسيس من أصل مغربي تتعاون مع الاستخبارات المغربية فوق التراب الهولندي.

وقالت الصحيفة أنها تتوفر على لائحة حيث يتعلق الأمر بمهندس ميكانيكي و إمام أحد المساجد فضلاً عن جمعيات مجتمع مدني وصحافيين وضباط شرطة مقيمين بهولندا.

وفِي الوقت الذي لم يتأكد من صحة الوثيقة التي سلمها ‘شعو’ للصحف الهولندية، فان وكالة الاستخبارات الهولندية تأخذ الوثيقة ومضمونها على محمل الجد بعد اعتقال بارون المخدرات المذكور والذي ذكر اسمه في جرائم عدة بالمغرب بينها تورطه في ملف ‘الزعيمي’ المقتول بطريقة بشعة.

قائمة المخبرين كما قالت الصحيفة الهولندية تسلمتها من ‘شعو’ وكان قد كشف عنها عام 2015، حيث قالت أن هؤلاء يتواجدون بمدن هولندية مختلفة، وسبق للمخابرات الهولندية لن حققت مع أحد الأئمة الذي نفا ما تم اتهامه به من قبل البارون سالف الذكر.