الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة.. هذه أهدافها وأنشطتها – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الإثنين , دجنبر 9 2019
الرئيسية / إعلانات و بيانات / الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة.. هذه أهدافها وأنشطتها

الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة.. هذه أهدافها وأنشطتها

من نحن؟

نحن مجموعة من الأشخاص المصابين بصعوبات الإنجاب، نواجه العديد من التحديات والإخفاقات، بسبب ما نعيشه من معيقات صحية تحول بيننا وبين الإحساس الجميل بالأمومة والأبوة. 

Advertisements

من رحم هذه المعاناة، تأسست الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة، التي نطلق عيها اختصارا اسم “مابا”، والتي تعد وليدنا الوحيد، الذي استطعنا وضعه على أرض الواقع، ليكون حلقة وصل بيننا وبين جميع مكونات المجتمع المغربي للتعريف بالتبعات الاجتماعية والنفسية والصحية التي نتخطاها، يوميا، ولتحسيس المسؤولين باحتياجاتنا الصحية والأسرية لمد يد المساعدة إلينا.

يقود جمعية “مابا”، أشخاص يتحملون في صمت انعكاسات اجتماعية ونفسية وخيمة، تعصف باستقرارهم الأسري، وترمي بهم نحو محاكم الأسرة، طلبا للطلاق، بسبب عجز أحد طرفي العلاقة الزوجية عن الانجاب.

 وتبعا لذلك، تسعى الجمعية إلى إخراج قضايا صعوبات الإنجاب من دائرة الصمت والطابوهات، وفتح المجال أمام الحالمين بالأمومة والأبوة للتعبير عن معاناتهم ومطالبهم، في بحثهم عن الإنجاب، وما يفرضه من كلفة مالية كبيرة، لا تغطيها مؤسسات التأمين والصناديق الاجتماعية للتغطية الصحية، في الوقت الذي تتوفر فيه مجموعة من الإمكانات العلمية والطبية التي ترفع الحظوظ لدى الأزواج المصابين بصعوبات الإنجاب وتحقيق أمومتهم وأبوتهم.

تعد جمعية “مابا” MAPA، بادرة فريدة من نوعها، يلتئم فيها مجموعة من الأشخاص المصابين بصعوبات في الإنجاب، رفقة متعاطفين مع قضيتهم، في جمعية قرروا أن يطلقوا عليها اسم الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة، المعروفة اختصارا بـ”مابا”.

ويأتي تأسيس الجمعية، وعيا من مؤسسيها بالمشاكل التي يتخبط فيها بعض الأزواج، بشكل يومي، جراء معاناة مادية ونفسية واجتماعية، تفرضها عليهم طبيعة التجارب المتعددة، التي يخضعون لها، في بحثهم عن الإنجاب، وما تفرضه من كلفة مالية كبيرة، لا تغطيها مؤسسات التأمين والصناديق الاجتماعية للتغطية الصحية، في الوقت الذي تتوفر فيه مجموعة من الإمكانات العلمية والطبية التي ترفع حظوظ الإنجاب عند الأزواج المصابين بصعوبات الإنجاب وتحقيق أمومتهم وأبوتهم.

جاء الإعلان عن فكرة تأسيس الجمعية، في 21 دجنبر من سنة 2012، عبر الموقع الاجتماعي الفايسبوك، تلاها عقد لقاءات متفرقة بين مصابين بصعوبات الإنجاب، لتدارس كيفية تطبيق الفكرة على أرض الواقع. بعدها شكلت لجنة تحضيرية عقدت سلسلة من اللقاءات والاجتماعات والمشاورات بين الأعضاء المؤسسين للجمعية، توجت بتجسيد الفكرة على أرض الواقع سنة 2013.

الجدير بالذكر أن الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة “مابا”، تضع رهن إشارة الراغبين في التواصل معها، البريد الإلكتروني التالي: association.mapa@gmail.com

أهداف الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة

المساعدة النفسية

– دعم ومساندة المصابين بالعقم على تخطي مصاعبهم النفسية في البحث عن الإنجاب، وعلى تحقيق حلم الأمومة والأبوة.

التوعية

– التوجيه الصحي والتحسيس بالصحة الإنجابية وبصحة الأم والجنين والطفل.

التضامن

– خلق أجواء التضامن والتآزر بين المعنيين بصعوبات الإنجاب.

الشراكات

– البحث عن شركاء لدعم ومساندة الأشخاص على الإنجاب.

المساعدة الاجتماعية

– مساعدة الأزواج من دون أطفال الراغبين في التكفل، على سلك الإجراءات والمساطر القانونية للكفالة.

الجانب الثقافي

– تنظيم أنشطة تربوية ثقافية وفنية ورحلات ومخيمات وزيارات ميدانية لفائدة الحالمين بالأمومة ولذويهم.

الدفاع عن الحقوق

– الدفاع عن حقوق المصابين بالعقم والذين يواجهون المشاكل في الإنجاب للولوج إلى العلاجات الطبية.                                                                                                                                                                                                        

الأنشطة

– المشاركة في اللقاءات والمؤتمرات والندوات ذات صلة بقضايا الصحة والمرأة والطفل.

– التواصل مع عموم الجمهور للتعريف بالعقم وتبعاته وتصحيح صورة المصابين بالعقم بين العائلة والمجتمع وفضاءات العمل.

عن موقع : فاس نيوز ميديا