أطر الصحة بإقليم بولمان يخوضون اعتصاما مفتوحا مع مبيت ليلي رغم قسوة المناخ – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , يناير 18 2019
الرئيسية / بولمان / أطر الصحة بإقليم بولمان يخوضون اعتصاما مفتوحا مع مبيت ليلي رغم قسوة المناخ

أطر الصحة بإقليم بولمان يخوضون اعتصاما مفتوحا مع مبيت ليلي رغم قسوة المناخ

نقل ممرضون وممرضات أعضاء المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية في إطار الاتحاد المغربي للشغل إعتصامهم الإنذاري من أمام المندوبية الإقليمية للصحة ببولمان إلى إعتصام مفتوح مع مبيت ليلي يوم الثلاثاء 27نونبر و الأربعاء 28نونبر 2018 أمام عمالة بولمان عنوانه “إما أن نكون أولا نكون ” في شكل إحتجاجي تصعيدي والذي يصادف اليوم الخميس 29نونبر 2018 يومه الرابع على التوالي منذ الإثنين الماضي، والذي مازال مستمرا لحدود كتابة هذه السطور، فبالرغم من قساوة الظروف المناخية و الأجواء الباردة جدا التي تعرفها المنطقة، حيث درجة الحرارة تصل إلى معدلات متدنية تحت الصفر، أبى أطر قطاع الصحة ببولمان إلا أن يجسدوا محطتهم الاحتجاجية باعتصام ناري أذاب معه صقيع بولمان البارد، وأربك السير العادي للمصالح الإقليمية و الجهوية لوزارة الصحة على صعيد جهة فاس-مكناس.

و تواصل ممرضات وممرضو إقليم بولمان تضامنهم مع زملائهم بالمركز الصحي سكورة، حيث الإهانة و التسيب و الشطط في إستعمال السلطة من طرف مندوب الإقليم وبتواطؤ مكشوف مع الطبيبة الرئيسية للمركز الصحي سكورة، حسب عضو من المكتب الإقليمي للنقابة المذكورة.

وأردف المصدر، أن المندوب الإقليمي للصحة ببولمان و أمام الملأ و بحضور موظفي و موظفات المندوبية الإقليمية و الأطر الصحية، قام بنعت ممرض بسكورة حديث التعيين ب ” أنت مازال embryon يعني جنين”، لا لشئ سوى لأنه طالب بحقه في الإشتغال بكرامة و رفض استبداد و غطرسة الطبيبة، التي يعاني كل الممرضات و الممرضين من ظلمها و تجبرها؛ بحيث تهددهم باستمرار بعبارات من قبيل “راه مازالين سمياتكم مكتوبين غي بقلم الرصاص، و دابا نربيكم في النقطة السنوية‘‘، “اخدم و لا حط الطبلية و سير بحالك” مخاطبة ممرض حديث التعيين حسب نفس المصدر.

كما أشار المصدر، إلى سلوكات غريبة و خطيرة تتمثل في أن حارس الأمن هو من يتكلف بطبع الأوراق الرسمية بالمركز، و أنه هو الوحيد الذي يستعمل طابع المصلحة، في حالة غياب الطبيبة و الممرضة الرئيسيتين في وضع لا يمكن وصفه إلا بالشاذ.

وبمواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك ” أطلق الممرضون المغاربة هاشتاغ تضامني مع ممرضات و ممرضي بولمان، من قبيل : #الممرض ماشي_embryon #سميتي مامكتوباش بقلم الرصاص. #النقطةالسنوية ماشي وسيلة للإنتقام #مانحطش الطبلية لأننا ماشي في_فيرمة شي واحد. #ربط المسؤولية بالمحاسبة.

مراسلة : Adnane Sanitas

عن موقع : فاس نيوز ميديا