الرئيسية / بولمان / بولمان..تمويل مشاريع الماء الشروب والتطهير

بولمان..تمويل مشاريع الماء الشروب والتطهير

بلغ حجم الاستثمارات المالية التي تم تخصيصها لبرنامجي التزويد بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم بولمان خلال الفترة ما بين 2016 و2018، ما مجموعه 230 مليون درهم.

وتوزعت هذه الاستثمارات المالية المرصودة لقطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم بولمان، ما بين قطاع التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط الحضري الذي خصص له غلاف مالي يقدر بخمسة ملايين درهم، وكذا تزويد ساكنة العالم القروي بهذه المادة الحيوية (95 مليون درهم) ثم قطاع التطهير السائل بمركزي ميسور وبولمان الذي خصص له غلاف مالي يقدر ب 130 مليون درهم.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لمنطقة الوسط الشمالي، فإن هذه المشاريع التي تم تنفيذها على مستوى إقليم بولمان خلال هذه الفترة تندرج في إطار الاستراتيجية التي اعتمدها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال التخطيط وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب بمختلف المناطق التابعة للإقليم، والتي تضمنت بالخصوص تعميم ولوج الساكنة إلى الاستفادة من هذه المادة الحيوية خاصة بالوسط القروي، مع وضع برنامج للتطهير السائل يستجيب لانتظارات وحاجيات الساكنة ويساهم، بالتالي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب تحسين ظروف عيش السكان.

وهمت هذه المشاريع التي استفاد منها الإقليم في إطار هذه الاستراتيجية تعميم عملية تزويد الساكنة، خاصة في العالم القروي بالماء الصالح للشرب بجماعات كيكو ولقصابي مولوية وأورجان وويزغت.

يشار إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتوفر على مستوى إقليم بولمان على 20 آلية تحت أرضية لجلب المياه بصبيب إجمالي يقدر 270 لتر مكعب في الثانية، تمكن من تزويد 10 مراكز تابعة لإقليم بولمان بالماء الصالح للشرب موزعة ما بين أربع بلديات وست مراكز قروية، بالإضافة إلى 47 دوارا بعدد منخرطين يقدر بـ22 ألف و695 نسمة.