أزيد من 1200 شخص يستفيدون من قافلة طبيّة متعددة التخصصات بإقليم تازة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الخميس , نونبر 14 2019
الرئيسية / أخبار تازة على مدار الساعة / أزيد من 1200 شخص يستفيدون من قافلة طبيّة متعددة التخصصات بإقليم تازة

أزيد من 1200 شخص يستفيدون من قافلة طبيّة متعددة التخصصات بإقليم تازة

نظمت جمعية تايناست لمبادرات التنمية، أول أمس السبت، قافلة طبية استهدفت توفير الرعاية الصحية لساكنة جماعة تايناست الجبلية بإقليم تازة، حيث استفاد من خدماتها أزيد من 1200 شخص.

ونظمت هذه القافلة بتعاون مع جمعية الحياة للتنمية البشرية تحت شعار ”صحة المواطن ثروة الوطن الأولى“ وشارك في إنجاحها طاقم يضم 106 شخصا من أطباء متخصصين وممرضين وتقنيي مختبرات وأطقم إدارية.

Advertisements

وقد همت هذه العملية ساكنة عدد من الجماعات القروية بتايناست، وتم بالمناسبة تقديم الفحوصات والعلاجات والخدمات الصحية في صحة الأم والطفل وأمراض العظام والمفاصل وأمراض القلب والطب الباطني والغدد والسكري والأمراض الجلدية والمعدة والأمعاء وطب العيون وغيرها.

وشملت أيضا الكشف عن أمراض قصر النظر لدى تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمنطقة وتوزيع 300 نظارة طبية لتصحيح النظر.

وعبئت لهذه الغاية موارد بشرية هامة من أطباء ومتخصصين من أطر وزارة الصحة بالرباط ومتطوعين وأطر شبه طبية و إدارية وتقنيين، علاوة على وسائل لوجستيكية من مصحات متنقلة.

وقد عرفت العملية تشخيصا لبعض الحالات الحرجة والمستعجلة التي يستدعي الأمر تحويلها الى المستشفيات المتخصصة، علاوة على توزيع أدوية مجانا على المرضى.

ولقيت هذه القافلة الطبية الأولى من نوعها التي تنظمها جمعية تايناست لمبادرات التنمية نجاحا كبيرا بفضل تعبئة كل المتدخلين الإقليميين ومشاركة السلطات المحلية وعمالة الإقليم ومندوبية الصحة وجمعيات المجتمع المدني.

كما كان لهذه المبادرة وقع طيب لدى ساكنة هذه المناطق ولقيت استحسانا كبيرا من الفاعلين المحليين.

وتندرج هذه القافلة الطبية في إطار العمل التطوعي الذي تقوم به جمعية تايناست لمبادرات التنمية والتي تأسست في العام 2018 من قبل أطر وطاقات هذه المنطقة العاملين سواء بالمغرب أو الخارج بهدف المشاركة في مبادرات التنمية وفك العزلة والتهميش عن هذه المنطقة الجبلية.

ومن بين المبادرات التي نفذتها الجمعية خلال الأشهر الماضية تنظيم مخيم صيفي بشاطئ الهرهورة لأبناء المنطقة استفاد منه 24 طفلا علاوة على تنظيم دوري في كرة القدم وسباق على الطريق ومسابقات ثقافية بمناسبة إقامة الجمعية لملعب للقرب في القرية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا