إقليم تازة : جبل بويبلان غارق في الثلوج و الساكنة تستنجد – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الإثنين , دجنبر 10 2018
الرئيسية / تازة / إقليم تازة : جبل بويبلان غارق في الثلوج و الساكنة تستنجد

إقليم تازة : جبل بويبلان غارق في الثلوج و الساكنة تستنجد

توصلت فاس نيوز قبل قليل بنداء اسغاثة جاء كما يلي :

ثلوج قياسية تجاوزت المتر وطريق شبه مقطوعة بين إموزار مرموشة وتسروين وخاصة المقطع المتواجد بتاسرة و عين اللاز ، ساكنة محاصرة بجبل بوزعبل ، معاناة كبيرة مع هذه الثلوج القياسية ، معاناة تتجلى في العزلة ودرجة الحرارة تحت الصفر ونقص العلف للماشية وصعوبة التنقل من وإلى بويبلان .
عاصفة ثلجية تعرضت لها المنطقة ونحن على مشارف فصل الصيف ، ظروف مناخية وإجتماعية صعبة يقابله تجاهل إعلامي لهذه المنطقة السياحية المهمشة .

يشار أن بويبلان جبل مغربي في سلسلة الأطلس المتوسط بإقليم تازة، يتميز بوجود الثلج على السنة إلا شهري يونيو وأغسطس يتميز بتواجد غطاء نباتي كثيف من أشجار الأرز والصنوبر. يقصده السياح من المغرب والبلدان الأوروبية خاصة وأنه يتواجد بالقرب من مغارة الواد البارد يهتم سكان هذه المنطقة بتربية الغنم والنحل وقد تأسست عدة تعاونيات من أجل دعم السكان واستغلال موارد المنطقة.

يبلغ طول الجبل أكثر من 3000 م وتقطن بمحاداته مجموعة من القبائل نذكر على سبيل المثال ايت الفرح وهم شرفاء ادارسة وايت عبد العزيز وايت خيار وايت رحمون وايت ثلث وغيرها من القبائل التي قاومت شراسة الظروف الطبيعية لاعمار هذه المنطقة المنسية من المغرب. يعتمد سكان المنطقة وهم ينتمون إلى قبيلة بني واراين الكبرى عدى ايت الفرح الشرفاء على تربية الماشية بالدرجة الأولى والتي تعتبر موردهم الوحيد وبعض الزراعات المعاشية التي لا تغطي حاجاتهم الغدائية وتعتبر الأمازيغية اللغة الرسمية للسكان كما يتشبتون بمبادئ الدين الإسلامي ويفتخرون بالملكية كمؤسسة تحكم مصالحهم كما أنهم يتاقلمون مع المؤسسات السياسية الجديدة على حياتهم الرعوية ونظرا لعدم المامهم بالسياسة فانه يتم استغلالهم من طرف منتخبيهم القادمين من المدن شر استغلال. مصطفى

تتميز هذه المنطقة بصعوبة الوصول اليها وقد عرفت هده السنة تساقطات ثلجية غزيرة جدا 2009 ونقطاع جميع أنواع التواصل مع العالم.يتصف سكان هده المناطق بالحدر من الاجانب لكنهم كرماء للغاية واخلاقهم شهمة تتقاسم جبل بويبلان تلاث عمالات صفرو تازة بولمان