عامل إقليم تاونات يفتتح مهرجان الحبوب والقطاني بقرية با محمد – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الأربعاء , نونبر 20 2019
الرئيسية / تاونات / عامل إقليم تاونات يفتتح مهرجان الحبوب والقطاني بقرية با محمد

عامل إقليم تاونات يفتتح مهرجان الحبوب والقطاني بقرية با محمد

افتتحت، أمس الأربعاء، بجماعة قرية با محمد (إقليم تاونات) فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الحبوب والقطاني المنظمة من 9 إلى 11 أكتوبر الجاري، تحت شعار” الحبوب والقطاني ثروة محلية بين رهانات التنمية واكراهات التغيرات المناخية”.

وتندرج هذه النسخة الأولى، التي أشرف على انطلاقتها عامل اقليم تاونات، صالح دحا، بحضور رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس وعدد من المنتخبين في إطار النهوض بقطاع الحبوب والقطاني والمساهمة في تنميته على الصعيدين الإقليمي والوطني.

Advertisements

وبهذه المناسبة قال مدير الغرفة الفلاحية بجهة فاس مكناس، محسن الكحشة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة الفلاحية تهدف الى إتاحة الفرصة للفلاحين والمهنيين والمؤسسات والتنظيمات المهنية والبيمهنية لتبادل المعارف والخبرات وخلق فرص للتواصل لتشجيع المنتجين والترويج للمهن والأنشطة المتعلقة بسلسلة الحبوب والقطاني.

وأضاف كحشة أن المهرجان يروم خلق دينامية اقتصادية بجهة فاس مكناس ومناقشة الاكراهات التي تحول دون توسيع زراعة الحبوب والقطاني وتنميتها بالإضافة إلى تشجيع الفلاحين على إدخال المزيد من التقنيات الحديثة في عمليتي الزراعة والتثمين.

ويتضمن برنامج هذه الدورة المنظمة على مدى ثلاثة أيام بمبادرة من الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس بشراكة مع جماعة قرية با محمد تنظيم ندوات علمية وورشات تقنية بالإضافة الى تقديم شهادات لمهنيي القطاع والمنتجين.

ويضم مهرجان الحبوب والقطاني بقرية با محمد 30 رواقا خصص للمؤسات والتعاونيات والجمعيات والشركات الفلاحية فضلا عن قطب للندوات والورشات العلمية.

يذكر أن جهة فاس مكناس، التي تمتد على مساحة تفوق 4 ملايين و104 ألف هكتار، وبمساحة مزروعة تناهز مليون و341 ألف هكتار، تساهم بـ24 في المائة من الانتاج الوطني من الحبوب.

وتمتد المساحة المزروعة بالحبوب في الجهة على 757 ألف و60 هكتارا بإنتاج يصل إلى 16 مليون و878 ألف طن.

و.م.ع

عن موقع : فاس نيوز ميديا