ميلاد مشاريع تنموية بكلفة إجمالية تفوق 54 مليون درهم بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد بإقليم تاونات – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الإثنين , شتنبر 16 2019
الرئيسية / تاونات / ميلاد مشاريع تنموية بكلفة إجمالية تفوق 54 مليون درهم بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد بإقليم تاونات

ميلاد مشاريع تنموية بكلفة إجمالية تفوق 54 مليون درهم بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد بإقليم تاونات

في إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره على عرش أسلافه المنعمين، عرف إقليم تاونات ميلاد مجموعة من  المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بغلاف مالي إجمالي يفوق 54 مليون درهم ، أشرف على وضع الحجر الأساس لها وإعطاء انطلاقة أشغالها السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات رفقة كل من السيد الكاتب العام للعمالة و رئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورئيس المجلس العلمي المحلي بالنيابة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان. 



Advertisements

وفي هذا الإطار، فقد أشرف السيد عامل الإقليم يوم الإثنين 29 يوليوز 2019 بالجماعة الترابية الرتبة التابعة لدائرة غفساي على وضع الحجر الأساس لبناء الثانوية التأهيلية  الرتبة ، بتكلفة مالية إجمالية تفوق 11,5 مليون درهم بتمويل من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

 هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 12.000 متر مربع ، منها 2343 متر مربع مبنية يتكون من سفلي وطابقين تضم 16  حجرة دراسية وقاعة الإعلاميات وأخرى متعددة الوسائط ومكاتب إدارية ومكتبة وقاعة الأساتذة وداخلية ومرافق صحية وسكنيين وظيفيين وملعب رياضي وموقف للسيارات.



ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة لدعم البنيات التحتية لقطاع التعليم وتعزيز العرض المدرسي بالإقليم وتحسين جودته .



وبجماعة كلاز التابعة لنفس الدائرة ، أشرف  السيد عامل الإقليم خلال نفس اليوم على وضع الحجر الأساس لبناء مركز تجاري الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 4 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم تاونات وجماعة كلاز والذي يندرج إنجازه ضمن البرنامج الإقليمي للتنمية، هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة إجمالية تفوق 4000 متر مربع منها 1461 متر مربع مبنية يتكون من طابق أرضي يضم  14 محلا تجاريا و مخبزة ومقهى ومكتبة ومرافق صحية وطابق أول يضم 8 مكاتب ومرافق صحية .

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار تأهيل الجماعة وجعلها تتوفر على بنيات تحتية واجتماعية تقدم مجموعة من الخدمات لفائدة الساكنة.

ومساء اليوم، نظم حفل استقبال بمقر ملحقة العمالة تم خلاله الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي بالمناسبة، وبعد ذلك وفي إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشرف السيد عامل الإقليم على تسليم مفاتيح 26 حافلة للنقل المدرسي لفائدة جماعات الإقليم، التي تم اقتناؤها ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار شراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات والجماعات الترابية بتكلفة إجمالية تقدر ب 11.340.000,00 درهم، منها 20 حافلة بشراكة مع المجلس الإقليمي بتكلفة إجمالية تقدر ب 8.340.000,00 درهم و 06 حافلات بقيمة 3 ملايين درهم في إطار شراكة مع الجماعات الترابية .



ويندرج اقتناء هذه الحافلات التي سيستفيد منها حوالي 2000 تلميذا وتلميذة ، في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعات الترابية لدعم قطاع التربية الوطنية وتعزيز حظيرة النقل المدرسي بالإقليم، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية وتقريب المدرسة من التلميذ وتخفيف الاكتظاظ الذي تعرفه دور الطالب والطالبة بفعل الإقبال المسجل عليها.

  وفي إطار دعم الأنشطة المدرة للدخل، أشرف السيد عامل الإقليم  على تسليم مفاتيح 3 عربات لنقل الخضر والمواد الفلاحية التي تم اقتناؤها لفائدة جمعية التوافق لبائعي الخضر والتنمية بجماعة تيسة. وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 254.000 درهم في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجمعية المذكورة. 



كما أشرف السيد عامل الإقليم أيضا  على تسليم مفاتيح 11 سيارة تنقل التي تم اقتناؤها من طرف المجلس الإقليمي لتاونات لفائدة المصالح الأمنية بالإقليم.

ويندرج اقتناء هذه الناقلات التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 3,5 مليون درهم في إطار الجهود المبذولة من طرف المجلس الإقليمي لتاونات لدعم وتوفير الإمكانيات والوسائل اللوجستيكية لهذه المصالح وتعزيز حظيرتها من هذه الوسائل بهدف تحسين ظروف عملها.

واشتمل برنامج الأنشطة المنظمة يوم الثلاثاء 30 يوليوز 2019 على ترأس السيد عامل الإقليم مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة . وبعد ذلك، اشرف بمركز مدينة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة المساحات الخضراء وتجهيز الساحات العمومية  للمدينة والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3,5 مليون درهم، ويتكون هذا المشروع الذي يندرج في إطار التهيئة الحضرية لمدينة تاونات من  تثبيت المدارج بالأغراس  والتهيئة المجالية وتهيئة فضاءات لعب الأطفال ومساحات لممارسة الرياضة وخلق مواقف للسيارات وأشغال الإنارة العمومية وتهيئة المدارات وإنجاز نافورة.

كما تم تقديم مشروع بناء ملعبين للقرب بواد الملاح بسد الساهلة والسويحلة بحي احجر دريان اللذين رصد لهما غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 800.000,00 درهم المبرمجين في إطار شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجماعة تاونات. ويندرج إنجاز هذين المشروعين في إطار تأهيل مدينة تاونات.



وضمن الجهود المبذولة لدعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، فقد أعطى السيد عامل الإقليم خلال نفس اليوم رفقة الوفد المرافق له انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 5310 الرابطة بين تاونات وسيدي المخفي على طول 11,4 كلم وعرض 8 أمتار بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 19,5 مليون درهم بتمويل من طرف مجلس جهة فاس مكناس في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي .

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين السلامة الطرقية وجودة الخدمات المقدمة للسائقين ومستعملي الطريق. 

وقد استغل سكان الإقليم هذه المناسبة الوطنية الغالية ليلتمسوا من السلطة الإقليمية تبليغ آيات ولائهم وإخلاصهم وتشبثهم بأهذاب العرش العلوي المجيد إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.

تاونات، في : 30 يوليوز 2019

عن موقع : فاس نيوز ميديا