الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / ثقافة و منوعات / المسك الأسود مصادره و فوائده

المسك الأسود مصادره و فوائده

المسك الأسود

مصدر هذا المسك حيواني، حيث يستخرج من أنثى الغزال البرّي وعادة يكون ككتلة متجمّدة من الدم لونها أسود توجد في صرّة الغزال، ويستخرج كذلك من ثور المسك الّذي يعيش في شمال كندا، وأيضاَ من ه الفأر المسكي ومسك السلحفاة، وقط الزباد الذي تنمو داخل بطنه غدة عطرية، وهي المسك الأسود.

. . بعد أن تلد أنثی الغزال..تظهر في أسفل بطنها نتوءات تبدأ تدريجيا بالانتفاخ..لتصبح علی شكل عقد تدعی الحويصلات ومع مرور الوقت تسبب هذه العقد ألما لأنثی الغزال مايضطرها للتخلص منها وانتزاعها من جسدها عن طريق الاحتكاك بشيء خشن كالشجر أو الصخور..

هذه الحويصلات تحمل بداخلها سائلا زيتي القوام طيب الرائحة يسمی المسك وهذا العطر يعد من أثمن العطور وهي عطور طاهرة يضيف إليها العطارون مواد أخری لتمديدها وتصبح أقل تركيزا…سبحان الخالق…

فوائد المسك

يستخدم المسك في تثبيت بعض أنواع العطور الفاخرة حتى تبقى رائحتها فواحة لمدة طويلة من الزمن. يقوّي الأعضاء الباطنية كالقلب، ويساعد الأمعاء في التخلص من الغازات وسموم الجسم. يدخل في الأدوية التي تستعمل للعين حيث يجلي بياضها. يساعد على التخلص من أوجاع وآلام الرأس. يعتبر ترياقاً قوياً ضد سم الأفاعي. يعتبر المسك منبهاً قوياً للجهاز العصبي لذلك فهو يقوّي النفس ويزيدها ثقة وتألقاً.