الرئيسية / المرأة و الأسرة / سميدة الشعير بفليو

سميدة الشعير بفليو

سميدة الشعير بفليو

سميد الشعير

المقاديرلتحضير السميدة

ربع كيلو من سميدة الشعير

رأس ملعقة يبزار

ملح

ملعقة فليو

2 طماطم

بصلة

شوي القسبور

ملعقة من مركز الطماطم

طريقة تحضير سميدة الشعير بفليو

نقوم بتنقية البصل وتشليظه في طنجرة ثم نضيف اليبزار والملح والفلايو ، نشحر الجميع على نار هادئة ثم نضيف سميدة الشعيرونضيف الماء ونترك الخليط ينضج .

بعد تحريك الطنجرة ونضج السميدة نضيف الزعفران الحر والطماطم المطحونة ومركز الطماطم ، نحرك جيدا ، دائما على نار هادئة .

نضيف في المرحلة الأخيرة القسبور المفروم جيدا ونتركها فوق النار خمس دقائق فقط.

ملاحظة : يمكن إضافة شيء من الزبدة لمن أراد.

فوائد الشعير

نبات عشبي ، عرفه الإنسان قديما ، واستعمله في تهييء الخبز، وهو يتوفر على عدة فوائد منها تقليل نسبة الكوليسترول في الدم لما يحتويه من مركبات كيمائية ، وهو علاج لأمراض القلب ، ويقي من الإصابة بارتفاع ظغط الدم . بالإضافة إلى أنه يمنح الجسد مناعة جيدة .

أما من الناحية الجمالية فالشعيريتوفر على الكثير من الحديد والزنك والكالسيوم وبذلك فهو بتواجده في النظام الغذائي يؤخر ظهور التجاعيد في الوجه ويقاوم شيخوخة البشرة . كما أن المنغسيوم المتوفر فيه يعمل على نضارة البشرة وتنقيتها وتقوية الشعر ومنع تساقطه بفضل المعادن المتواجدة فيه .

 

فوائد الفليو

الفليو من النباتات البرية المنتشرة في جبال المغرب الشرقي ، أوراقها عطرية ذات رائحة قوية ومميزة ، تزهر خلال فترة الصيف ، مضاد للبرد ونافع جدا للزكام تجفف أوراقه وتطحن لتضاف بودرة الفليو للكثير من الأطباق للنكهة وللاستفادة من زيت المنثول المتواجد فيه . يستعمل الفليو في الكثير من العطور ، ويستخرج منه زيت نافع جدا للكثير من الأمراض خصوصا لنزلات البرد .

ويستعمل كثيرا كشراب مع النعناع والزعتر ، كما يمكن أن نضيفه إلى الشاي للتمتع بنكهته

العطرة .