فعاليات المجتمع المدني تحتج على الحالة السيئة للطرق بإقليم تازة (وثيقة) – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , نونبر 13 2018
الرئيسية / تازة / فعاليات المجتمع المدني تحتج على الحالة السيئة للطرق بإقليم تازة (وثيقة)

فعاليات المجتمع المدني تحتج على الحالة السيئة للطرق بإقليم تازة (وثيقة)

أصدرت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني باقليم تازة، عريضة احتجاجية على الحالة السيئة للطرق الاقليمية بتازة، لمطالبة الجهات المعنية والمصالح المختصة بالإسراع بالتدخل من أجل اصلاح الطرق الاقليمية رقم 5409 و 5414 و 5416.

وحذر هؤلاء سلطات الاقليم في حال عدم اقدامهم على إصلاح الطرق المذكورة  بخوض أشكال نضالية عن طريق تنظيم مسيرات حاشدة باتجاه عمالة تازة، فضلا عن أشكال نضالية أخرى.

وفيما يلي العريضة الموقعة من طرق عدد من فعاليات المجتمع المدني بالإقليم ننشرها كما توصلنا بها :

“تطالب هيئات المجتمع المدني بجماعات ” أولاد زباير، بنب فراسن، الربع الفوقي ، أولاد الشريف وجماعة بنب لنت باقليم تازة، كل الجهات المعنية والمصالح المختصة بالتدخل العاجل والفوري من أجل اصلاح وتقوية الطريق الاقليمية رقم 5409 الرابطة بين واد امليل وبنب فراسن مرورا لأولاد ازباير، والطريق رقم 5416 بين جماعة أولا ازباير وأولا اشريف، وكذا الطريق الاقليمية رقم 5414 بين جماعة بنب فراسن والربع الفوقي، إضافة إلى المقطع الطرقي للطريق الجهوية 508 بين اولاد ازباير وبنب لنت، حيث أن كل الطرق المذكورة توجد في حالة يرثى لها، زادها تساقط الأمطار الأخيرة تصدعا وخرابا. هذا الوضع يقابله صمت رهيب للمسؤولين عن القطاع اقليميا، حيث يتسبب المقطع الطرقي للطريق الاقليمية 5409 وباقي الطرق عرقلة التنقلات اليومية للمواطنين، كما يهدد السلامة الجسدية للسائقين والركاب، ويسبب أضرارا مادية للعربات بسبب ضيق كل الطرق وضعف بنيتها التحتية، إضافة إلى كثرة المشاحنات بين مستعملي هذا الطريق مما قد يتسبب في وقوع حوادث بسبب تفاقم هذه الوضعية السيئة لسنوات.

واعتبارا لكون هاته الطرق تعرف دينامية مهمة، وهي المسالك الوحيدة للعددي من ساكنة الدواوير والجماعات المذكورة للتوجه إلى الأسواق الأسبوعية لتسهيل الرواج التجاري، إضافة إلى التنقل للمدارس والمستشفيات وكل المرافق الادارية، وتموين المناطق الجبلية بالمواد الأساسية وغيرها، كما تعج البةابة الرئيسية لربط كل المناطق القروية بالمجالات الحضرية.

لكل هذه الاعتبارات فإن كل مستعملي الطرق السابقة (التي أصبحت عبارة عن مسالك فقط ومن المخجل وصفها بطرق) يتأسفون على الحالة السيئة لكل هذه الطرق ويستنكرون في نفس الوقت الصمت اللامسؤول والغير المقبول للمسؤولين بتازة.

وأننا كهيئات المجتمع المدني وكل المتضررين نطالب بإعطاء الأولوية لبرمجة إصلاح هذه الطرق في القريب العاجل ورفع كل أشكال الحيف والعزلة والاقصاء على الساكنة المحلية المعنية، وذلك بتسهيل تنقل السيارات والشاحنات على هذه الطرق، عن طريق اعطاء عريضتنا العناية الفائقة والتعامل معها بكل مسؤولية وذلك للاستجابة لرغبة الساكنة في أقرب الآجال لتنعم منطقتنا المنسية بنصيب من التنمية.

وإننا نعلن للرأي العام المحلي والإقليمية والوطني بأننا سنتخذ كافة الأشكال النضالية المشروعة والقانونية في حالة تجاهل مطالبنا كما في السابق بما فيها تنظيم مسيرة حاشدة بالسيارات أولها بعمالة تازة وآخرها بأولاد ازباير، إضافة إلى أشكال أخرى أكثر قوة استردادا لهذا الحق المسلوب الذي ضاع بسبب مسؤولين لا تهمهم مصلحتنا ولا تقدم وطننا”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا